x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الرجال و الحديث والتراجم : اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني :

مالك بن عطية

المؤلف:  اللجنة العلمية

المصدر:  معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  .......

11-9-2016

2392

اسمه :

مالك بن عطية البجلي، الاَحمَسي  أبو الحسين الكوفي(... ـ كان حياً حدود 165 هـ).

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " مالك بن عطية الاحمسي : أبو الحسين البجلي ، الكوفي :ثقة ، روى عن أبي عبدالله عليه السلام " .

ـ عده الشيخ الطوسي  في رجاله ( تارة ) من أصحاب السجاد (عليه السلام )، قائلا : " مالك ابن عطية " . و ( أخرى ) في أصحاب الباقر (عليه السلام )، مقتصرا بالعنوان .و ( ثالثة ) في أصحاب الصادق (عليه السلام )، قائلا : " مالك بن عطية البجلي الكوفي الاحمسي " .

ـ عده البرقي من أصحاب الصادق (عليه السلام) ، قائلا : " مالك بن عطية الاحمسي " .

نبذه من حياته :

كان ثقة، عظيم الولاء لأهل البيت - عليهم السّلام- ، حتى انّه كان يخشى الاِثم في قوله ـ حين يُسأل عن نسبه ـ إنّه من بجيلة، ولم يقل إنّه مولى لبني هاشم. وقد أخذ مالك بن عطية العلم عن الاِمام أبي عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- وروى عنه، ووقع في إسناد كثير من الروايات عن أئمّة أهل البيت - عليهم السّلام- تبلغ سبعة وتسعين مورداً . وقال الكشي: " قال محمد بن مسعود : سألت علي بن الحسن عن أبي ناب الدغشي ، قال : هو الحسن بن عطية ، وعلي بن عطية ، ومالك بن عطية إخوة كوفيون ، وليسوا بالاحمسية ، فإن في الحديث مالك الاحمسي ، والاحمس بطن من بجيلة " .

روى محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد وعدة من

أصحابنا ، عن سهل بن زياد جميعا ، عن ابن محبوب ، عن مالك بن عطية ، قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام : إني رجل من بجيلة وأنا أدين الله عزوجل بأنكم موالي ، وقد يسألني من لا يعرفني فيقول لي : ممن الرجل ؟ فأقول له : أنا رجل من العرب ، ثم من بجيلة ، فعلي في هذا إثم ، حيث لم أقل إني مولى لبني هاشم ؟ فقال : لا ، أليس قلبك وهواك منعقدا على أنك من موالينا ؟ فقلت : بلى والله ، فقال : ليس عليك في أن تقول أنا من العرب ، إنما أنت من العرب في النسب.

قال السيد الخوئي : بقي هنا أمران :

أحدهما : أن من عنونه الشيخ في الفهرست هو الاحمسي البجلي الذي عنونه النجاشي ، فإنه صاحب كتاب ، وكذلك من عده في أصحاب السجاد والباقر عليهما السلام ، وإن كان قد أطلقه ، وكذا روى الصدوق ، عن مالك بن عطية ، عدة روايات في الفقيه مطلقة ، وفي المشيخة في طريقه إلى يونس بن عمار وثوير بن أبي فاختة ، ولكن قيده بالأحمسي في طريقه إلى معروف بن خربوذ ، فيعلم منه أن المراد من المطلق هو الاحمسي . فعلى هذا كل ما أطلق في الروايات هو مالك بن عطية الاحمسي الثقة ، فإن مالك بن عطية الدغشي الكوفي لم يثبت كونه راويا ، على ما مر عن علي بن الحسن بن فضال ، ثم على فرض تسليم رواية له ، يحمل المطلق مالم يكن قرينة في البين على مالك بن عطية الاحمسي ، فإنه المعروف وصاحب الكتاب .

الثاني : أن الظاهر من كلام النجاشي إنه لم يرو عن غير الصادق عليه السلام ، ولكن ظاهر كلام الشيخ أنه روى عن السجاد والباقر عليهما السلام أيضا .

أثاره:

له كتاب يرويه جماعة منهم عبيس بن هشام.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج15/رقم الترجمة 9839، وموسوعة طبقات الفقهاء ج477/2.