علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
عِيص بن القاسم
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .......
11-9-2016
2105
اسمه :
عِيص بن القاسم ابن ثابت بن عبيد بن مهران البَجَليّ، أبو القاسم الكوفيّ، أخو الربيع(... كان حياً قبل 183 هـ) .
أقوال العلماء فيه :
ـ قال النجاشي : " عيص بن قاسم بن ثابت بن عبيد بن مهران البجلي ، كوفي ، عربي ، يكنى أبا القاسم ، ثقة ، عين ، روى عن أبي عبدالله وأبي الحسن موسى عليهما السلام " .
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الصادق (عليه السلام) ، قائلا : " عيص ابن القاسم البجلي ، كوفي ، عربي ، وأخوه الربيع ، وهما ابنا أخت سليمان بن خالد " .
ـ عده البرقي أيضا من أصحاب الصادق (عليه السلام) ، قائلا : " عيص بن القاسم ، كوفي " .
نبذه من حياته :
كان محدّثاً، ثقةً، عيناً، لازم الاِمام أبا عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- ، وحمل عنه الحديث والفقه، وروى عنه كثيراً . وقال النجاشي: روى عن أبي الحسن موسى - عليه السّلام- . وقد وقع في اسناد كثير من روايات أئمّة أهل البيت - عليهم السّلام- ، تبلغ مائة وثلاث وسبعين مورداً ، وقال الكشي: " حدثني خلف بن حماد ، عن أبي سعيد الآدمي ، عن موسى بن سلام ، عن الحكم بن مسكين ، عن العيص بن القاسم ، قال : دخلت على أبي عبدالله عليه السلام مع خالي سليمان بن خالد ، فقال لخالي : من هذا الفتى ؟ قال : هذا ابن أختي ، قال : فيعرف أمركم ؟ قال : نعم ، قال : الحمد لله الذي لم يجعله شيطانا ، ثم قال : ياليتني وإياكم بالطائف ، أحدثكم وتؤنسوني ، وأضمن لهم ألا نخرج عليهم أبدا " .
وطريق الصدوق إليه صحيح ، كما إن طريق الشيخ إليه صحيح ، وإن كان فيه ابن أبي جيد .
أثاره :
صنّف كتاباً رواه عنه صفوان بن يحيى، ومحمد بن أبي عمير.*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج14/ رقم الترجمة 9265، وموسوعة طبقات الفقهاء ج438/2.