علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
عنبسة العابد
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .......
11-9-2016
2693
اسمه :
عنبسة العابد القاضي عنبسة بن بجاد الاَسدي بالولاء، الكوفيّ(... ـ كان حياً بعد 148 هـ).
أقوال العلماء فيه :
ـ قال النجاشي : " عنبسة بن بجاد العابد مولى بني أسد : كان قاضيا ، روى عن أبي عبدالله (عليه السلام )" .
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ( تارة ) في أصحاب الباقر (عليه السلام) ، قائلا : " عنبسة ابن بجاد " . وأخرى في أصحاب الصادق (عليه السلام) ، قائلا : " عنبسة بن بجاد العابد " .
ـ عده البرقي أيضا في أصحاب الصادق(عليه السلام) ،قائلا : "عنبسة بن بجاد العابد، كوفي " .
ـ قال الكشي :عنبسة بن بجاد العابد : " حمدويه ، قال : سمعت أشياخي يقولون : عنبسة بن بجاد ، كان خيرا ، فاضلا " .
نبذه من حياته :
صحب الاِمام أبا عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- وروى عنه. وكان ثقة، خيّراً، فاضلاً. وقد وقع في إسناد جملة من الروايات عن أئمّة أهل البيت - عليهم السّلام- ، تبلغ أكثر من أربعة عشر مورداً روى أكثرها عن أبي عبد اللّه - عليه السّلام- . وطريق الشيخ إليه صحيح ، وإن كان فيه ابن أبي جيد ، فإنه ثقة على الاظهر .
أثاره :
صنّف كتاباً، رواه عنه عبد الرحمان بن أبي هاشم.*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج14/ رقم الترجمة 9110، وموسوعة طبقات الفقهاء ج431/2.