x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الرجال و الحديث والتراجم : اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني :

علي بن عبيد اللّه

المؤلف:  اللجنة العلمية

المصدر:  معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  .......

10-9-2016

1506

اسمه :

علي بن عبيد اللّه ابن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب - عليه السّلام- ، أبو  الحسن العلوي(... ـ كان حيّاً 199 هـ).

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : "علي بن عبيد الله بن الحسين بن علي بن الحسين أبو الحسن :كان أزهد آل أبي طالب وأعبدهم في زمانه ،واختص بموسى والرضا عليهما السلام ،واختلط بأصحابنا الامامية".

ـ عده الشيخ السبحاني من أصحاب الاماميين الكاظم والرضا (عليمها السلام).

نبذه من حياته :

كان هو وزوجته أمّ سلمة يقال لهما الزوج الصالح. وكان من أهل الفضل والزهد والعبادة، وكان محمّد بن إبراهيم طباطبا القائم بالكوفة قد أوصى إليه فإن لم يقبل فلاَحد ابنيه محمد وعبيد اللّه فلم يقبل وصيته ولا أذن لابنيه في الخروج. وقد اختص عليّ بن عبيد اللّه بالإمامين الكاظم والرضا - عليهما السّلام- ، وكان ذا قدرٍ كريم عند الاِمام الرضا - عليه السّلام- ، فقد روي أنّه - عليه السّلام- كان يلقاه بالتكرمة والتعظيم، وقد عاده حينما مرض فجلس حتى خرج من كان في البيت، ووصفه بعد ذلك بأنّه هو وامرأته وولده من أهل الجنّة. وقال الكشي: " قرأت في كتاب محمد بن الحسن بن بندار بخطه : حدثني محمد بن يحيى العطار ، قال : حدثني أحمد بن محمد بن عيسى ، عن علي ابن الحكم ، عن سليمان بن جعفر ، قال : قال لي علي بن عبيد الله بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب صلوات الله عليهم : أشتهي أن أدخل على أبي الحسن الرضا عليه السلام أسلم عليه ، قلت : فما يمنعك من ذلك ؟ قال : الاجلال والهيبة له ، وأتقي عليه ، قال : فاعتل أبو الحسن عليه السلام علة خفيفة ، وقد عاده الناس ، فلقيت علي بن عبيد الله ، فقلت : قد جاءك ما تريد قد أعتل أبو الحسن عليه السلام علة خفيفة ، وقد عاده الناس ، فإن أردت الدخول عليه فاليوم ، قال : فجاء إلى أبي الحسن عليه السلام عائدا ، فلقيه أبو الحسن عليه السلام بكل ما يجب من المكرمة ( التكرمة ) والتعظيم ، ففرح بذلك علي بن  عبيد الله فرحا شديدا ، ثم مرض علي بن عبيد الله فعاده أبو الحسن عليه السلام ، وأنا معه ، فجلس حتى خرج من كان في البيت ، فلما خرجنا أخبرتني مولاة لنا أن أم سلمة امرأة علي بن عبيد الله كانت من وراء الستر تنظر إليه ، فلما خرج خرجت وانكبت على الموضع الذي كان أبو الحسن عليه السلام فيه جالسا تقبله وتتمسح به . قال سليمان : ثم دخلت على علي بن عبيد الله فأخبرني بما فعلت أم سلمة ، فخبرت به أبا الحسن عليه السلام ، فقال : يا سليمان إن علي بن عبيد الله وامرأته وولده من أهل الجنة ، يا سليمان إن ولد علي وفاطمة عليهما السلام ، إذا عرفهم الله هذا الامر لم يكونوا كالناس " .

وروى محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن علي بن الحكم ، عن سليمان بن جعفر ، قال : سمعت الرضا عليه السلام يقول : إن علي بن عبيد الله بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام وامرأته وبنيه من أهل الجنة ، ثم قال : من عرف هذا الامر من ولد علي وفاطمة عليهما السلام لم يكن كالناس .

قال السيد الخوئي : رواية الكشي وإن كانت ضعيفة بجهالة محمد بن الحسن بن بندار إلا أن رواية محمد بن يعقوب صحيحة ، وفيها دلالة على مدح علي بن عبيد الله وجلالته ورجوعه إلى الحق.

أثاره :

له كتاب الحجّ يرويه عن الاِمام الكاظم - عليه السّلام- ، و رواه عنه ابنه عبيد اللّه.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج13/رقم الترجمة 8315، وموسوعة طبقات الفقهاء ج400/2.