علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
عبيد اللّه بن علي بن أبي شعبة
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .......
10-9-2016
2475
اسمه :
عبيد اللّه بن علي بن أبي شعبة الحلبي، المحدّث الفقيه، أبو علي الكوفي. من آل أبي شعبة الحلبيّين، وهو بيت مذكور بالعلم والفضل والصلاح، والتمسّك بولاء أهل البيت - عليهم السّلام- ، كان متجرهم إلى حلب فنسبوا إليها، وكانوا جميعهم ثقات، مرجوعاً إلى ما يقولون. روى جدهم (أبو شعبة) عن الاِمامين الحسن والحسين - عليهما السّلام- .وقد ورده في بعض الروايات بعنوان : عبيد الله ( عبدالله ) بن علي بن أبي شعبة = عبيد الله بن علي الحلبي . قال السيد الخوئي : وتأتي له الروايات بعنوان عبيد الله بن علي الحلبي(... ـ كان حياً قبل 148 هـ) .
أقوال العلماء فيه :
ـ قال النجاشي : " عبيد الله ( عبدالله ) بن على بن أبي شعبة الحلبي مولى بني تيم اللات بن ثعلبة أبو علي ، كوفي ، كان يتجر هو وأبوه واخوته إلى حلب " .
ـ قال الشيخ الطوسي : " عبيد الله بن علي الحلبي ، له كتاب مصنف معمول ( معول ) عليه ، وقيل إنه عرض على الصادق عليه السلام فلما رآه استحسنه .
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله في أصحاب الصادق (عليه السلام ) ، قائلا : " عبيد الله بن علي بن أبى شعبة الحلبي الكوفي ، مولى بني عجل " .
ـ عده البرقي أيضا في أصحاب الصادق (عليه السلام) ، قائلا : " عبيد الله بن علي الحلبي ، عن يحيى بن عمران الحلبي ، كوفي ، وكان متجره إلى حلب ، فغلب عليه هذا اللقب مولى ، ثقة ، صحيح ، له كتاب ، وهو أول كتاب صنفه الشيعة ".
ـ عده الشيخ المفيد في رسالته العددية من الفقهاء الاعلام ، المأخوذ منهم الحلال والحرام والفتيا والاحكام ، الذين لا يطعن عليهم ، ولا طريق إلى ذم واحد منهم .
نبذه من حياته :
كان عبيد اللّه هذا كبيرهم ووجههم، وهو أحد الفقهاء الاَعلام المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والاَحكام، وكان قد صحب الاِمام أبا عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- ، وأخذ عنه الحديث والفقه. وقد وقع في اسناد كثير من الروايات عن أئمّة أهل البيت - عليهم السّلام- ، تبلغ أكثر من مائة وأربعة عشر مورداً ، أخبرنا به الشيخ المفيد رحمه الله ، عن أبي جعفر بن بابويه عن أبيه ،ومحمد ابن الحسن جميعا ، عن سعد بن عبدالله ، وعبدالله بن جعفر الحميري ، عن أحمد ، وعبدالله ابني محمد بن عيسى الاشعري ، عن محمد بن أبى عمير ، عن حماد بن عثمان ، عن الحلبي .
واخبرنا به ابن أبى جيد ، عن ابن الوليد ، عن الصفار ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن أبى عمير ، عن حماد ، عن الحلبي .
واخبرنا به جماعة ، عن التلعكبري ، عن أبى عيسى عبيد الله بن محمد بن الفضل بن هلال الطائي ، قال : حدثنا احمد بن علي بن النعمان ، قال : حدثنا السندي بن محمد البزاز ، قال : حدثنا حماد بن عثمان ذو الناب ، عنه " . وطريق الصدوق إليه كطريق الشيخ إليه صحيح . بقي هنا شيء : وهو أن كتاب الحلبي المروي بالطرق المتقدمة قد اشتمل في عدة من الموارد بجملة ( وفي حديث آخر ) . وذكر الصدوق - قدس الله نفسه - عن شيخه ابن الوليد ، عن الصفار ، أن هذه الجملة ليست من الحلبي ، وإنما هي من محمد بن أبي عمير الراوي لكتاب الحلبي .
قال الصدوق - قدس الله نفسه - : " حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه ، عن عبدالله بن علي الحلبى ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال ثلاثة انفاس في الشرب افضل من نفس واحد في الشرب ، وقال : كان يكره أن يشبه بالهيم ، قلت : وما الهيم ؟ قال : الرمل ( الزمل ) ، وفي حديث آخر : هي الابل : قال مصنف هذا الكتاب : سمعت شيخنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضى الله عنه ، يقول : سمعت محمد بن الحسن الصفار يقول : كل ما كان في كتاب الحلبي ( وفي حديث آخر ) فذلك قول محمد بن أبي عمير رحمه الله " .
أثاره :
صنف الكتاب المعروف في الفقه، وعرضه على الاِمام الصادق - عليه السّلام- فاستحسنه، وصححه، وقال عند قراءته: «أترى لهؤلاء مثل هذا». وقد روى هذا الكتاب عدّة من الرواة بسندهم عن حمّاد بن عثمان عنه.*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر :معجم رجال الحديث ج12/رقم الترجمة 7499، وموسوعة طبقات الفقهاء ج373/2.