1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني :

عبد الملك بن عمرو

المؤلف:  اللجنة العلمية

المصدر:  معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  .......

10-9-2016

1807

اسمه :

عبد الملك بن عمرو الاَحول، الكوفي(... ـ كان حيّاً قبل 148 هـ) .

أقوال العلماء فيه :

ـ قال الشيخ الطوسي عربي ، كوفي ، روى عنهما ( الباقر والصادق ) عليهما السلام .

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله في أصحاب الصادق (عليه السلام ) .

نبذه من حياته :

من أصحاب الاِمام أبي عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- ، اقتدى به، وأخذ عنه الفقه، وروى عنه ـ كما في الكتب الاَربعة ـ أكثر من أربعين مورداً ، روى الشيخ الكليني بسنده عن عبد الملك بن عمرو قال: قال لي أبو عبد اللّه - عليه السّلام- : مالي لا أراك تخرج إلى هذه المواضع التي يخرج إليها أهل بلادك؟ فقلت: انتظاراً لأمركم، والاقتداء بكم. فقال: أي واللّه لو كان خيراً ما سبقونا إليه . وقال الكشي: " حمدويه ، قال : حدثني يعقوب بن يزيد عن ابن أبى عمير ، عن جميل بن صالح ، عن عبدالملك بن عمرو ، قال : قال لي أبوعبدالله عليه السلام : إني لأدعو الله لك حتى أسمي دابتك ، أو قال : أدعو لدابتك " .

روى محمد بن يعقوب ، عن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن الحكم بن مسكين ، عن عبدالملك بن عمرو ما يدل على تشيعه وانقياده للائمة سلام الله عليهم اجمعين . الكافي . هذا وقد عده العلامة في القسم الاول ،ونقل عن الكشي ما تقدم بأدنى اختلاف ، والظاهر ان هذا مبني على ما ذهب إليه من الاعتماد على رواية كل شيعي امامي لم يذكر فيه قدح . واما ابن داود فقد نسب إلى الكشي توثيقه من القسم الاول ، وهو سهو جزما ، فلم يبق إلا اهتمام الامام عليه السلام بشأنه الكاشف عن حسنه ، ولكن حيث ان الرواية منه نفسه لا يثبت ذلك ، ورواية ابن أبى عمير ونظرائه عنه لا تدل على وثاقته كما مر غير مرة ، فلم يثبت حسنه فضلا عن وثاقته .

وطريق الصدوق اليه ضعيف فإن الحكم بن مسكين لم يرد فيه توثيق *.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر :معجم رجال الحديث ج12/رقم الترجمة 7320، وموسوعة طبقات الفقهاء ج369/2.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي