1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني :

عبد اللّه بن يحيى الكاهليّ

المؤلف:  اللجنة العلمية

المصدر:  معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  .......

10-9-2016

2623

اسمه :

عبد اللّه بن يحيى الكاهليّ  التَّميميّ، أبو محمد الكوفيّ. وقد ورده في بعض الروايات بعنوان : عبدالله بن يحيى الكاهلي = عبدالله الكاهلي(... ـ قبل 183هـ) .

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " عبدالله بن يحيى أبو محمد الكاهلي : عربي ، آخو إسحاق ، رويا عن أبي عبدالله وأبي الحسن ( عليهما السلام ) ، وكان عبدالله وجها عند أبي الحسن ( عليه السلام ) ، ووصى به علي بن يقطين ، فقال له : ( أضمن لي الكاهلي وعياله أضمن لك الجنة ) .

ـ قال محمد بن عقدة الناسب : عبدالله بن يحيى الذي يقال له الكاهلي هو تميمي النسب .

ـ عده الشيخ الطوسي  في رجاله من أصحاب الكاظم ( عليه السلام ).

ـ عده البرقي في أصحاب الصادق ( عليه السلام ) ، قائلا : " عبدالله بن يحيى الكاهلي ، وهو الكاهل الكبير الاسدي ، عربي ، كوفي " .

نبذه من حياته :

كان أحد المحدِّثين الذين أخذوا الحديث عن الاِمام أبي عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- ، روى عنه وعن أبي الحسن الكاظم - عليه السّلام- ، ووقع في إسناد مائة مورد ،وكان ذا منزلةٍ عند أبي الحسن - عليه السّلام- ، وجيهاً عنده. روي أنّه - عليه السّلام- وصّى به عليّ بن يقطين، فقال له: إضمن لي الكاهلي وعياله أضمن لك الجنّة، فقال ابن أخيه: إنّ علياً لم يزل يجري عليهم الطعام والدراهم وجميع النفقات مستغنين حتى مات الكاهلي، وإنّ نعمته كانت تعمّ عيال الكاهلي وقراباته. وجاء في رواية أُخرى أنّه - عليه السّلام- بشَّره وقال له: فانّك من شيعتنا وأنت إلى خير. روى الشيخ الطوسي بسنده عن عبد اللّه بن يحيى الكاهلي عن أبي عبد اللّه  (عليه السّلام). وقال الكشي : " حدثني حمدويه بن نصير ، قال : حدثني محمد بن عيسى ، قال : زعم الكاهلي أن أبا الحسن ( عليه السلام ) ، قال لعلي بن يقطين : اضمن لي الكاهلي وعياله أضمن لك الجنة . فزعم ابن أخيه أن عليا رحمه الله لم يزل يجري عليهم الطعام والدراهم وجميع النفقات مستغنين حتى مات الكاهلي ، وأن نعمته كانت تعم عيال الكاهلي وقراباته . والكاهلي يروي عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) والكاهلي يروي عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) . وجدت بخط جبرئيل بن أحمد : حدثني محمد بن عبدالله بن مهران ، عن الحسن بن علي بن أبي حمزة ، عن أبيه ، عن أخطل الكاهلي ، عن عبدالله بن يحيى الكاهلي ، قال : حججت فدخلت على أبي الحسن ( عليه السلام ) ، فقال لي : اعمل خيرا في سنتك هذه فإن أجلك قد دنا ، قال : فبكيت ، فقالي لي : ما يبكيك ؟ قلت : جعلت فداك نعيت إلى نفسي ، قال : أبشر فإنك من شيعتنا وأنت إلى خير . قال أخطل : فما لبث عبدالله بعد ذلك إلا يسيرا حتى مات " .

قال السيد الخوئي : إن قصة الضمان ذكرها الكاهلي بنفسه لمحمد بن عيسى ، وذكرها ابن أخيه أيضا مع زيادة .

هذا وقد روى الشيخ عن كتاب علي بن أحمد الموسوي في نصرة الواقفة ، عن بحر بن زياد ، عن عبدالله الكاهلي أنه سمع أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : إن جاءكم من يخبركم بأنه مرض ابني هذا أو أغمضه وغسله وأدرجه في أكفانه وصلى عليه ووضعه في قبره وهو حثا عليه التراب ، فلا تصدقوه . الغيبة : في الكلام على الواقفة ، ص 39 .

قال السيد الخوئي : علي بن أحمد لا يعتد برواياته ، على أن بحر بن زياد لم يوثق .

ثم إن طريق كطريق الشيخ إليه صحيح ، ووقوع ابن أبي جيد في الطريق لا يضر بصحته ، لأنه ثقة على الاظهر ، على أن طريق الصدوق إليه صحيح ، والطريق الثاني للشيخ إلى الصدوق صحيح .

أثاره:

صنّف الكاهليّ كتاباً  رواه عنه جماعة، منهم: أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج11/رقم الترجمة 7236، وموسوعة طبقات الفقهاء ج361/2.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي