علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
عبد اللّه بن وضّاح
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .......
10-9-2016
1679
اسمه :
عبد اللّه بن وضّاح المفسر، الاِمامي، الثقة أبو محمد الكوفي(... ـ كان حياً قبل 183 هـ).
أقوال العلماء فيه :
ـ قال النجاشي : " عبدالله بن وضاح أبو محمد ، كوفي ، ثقة ، من الموالي ، صاحب أبا بصير يحيى بن القاسم كثيرا وعرف به " .
ـ قال الشيخ في الكنى: " ابن وضاح له كتاب التفسير " .
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الكاظم ( عليه السلام ) .
نبذه من حياته :
قد عُدّ من أصحاب الاِمام أبي الحسن الكاظم - عليه السّلام- وروى عنه، ووقع في إسناد عدة من الروايات، تبلغ ثمانية موارد، بقي شيء : وهو أن الشيخ روى عن كتاب أبي محمد علي بن أحمد الموسوي في نصرة الواقفة ، عن علي بن خلف الانماطي ، قال : حدثنا عبدالله بن وضاح ، عن يزيد الصائغ . الغيبة : في الكلام على الواقفة ، ص 30 ، ثم قال : فهو مع كونه خبرا واحدا رجاله غير معروفين . وظاهر هذا الكلام أن عبدالله بن وضاح أيضا غير معروف ، ولعله يريد بذلك أكثر رجال الحديث غير عبدالله بن وضاح ، وعلى تقدير إرادته للعموم فهو لا يعارض توثيق النجاشي صريحا .
أثاره:
له كتب منها: كتاب الصلاة، أكثره عن أبي بصير، وكتاب التفسير .*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينطر: معجم رجال الحديث ج11/رقم الترجمة 7209، وموسوعة طبقات الفقهاء ج358/2.