x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الفضائل : العدل و المساواة :

المساواة بين الرجل والمرأة

المؤلف:  ألسيد مهدي الصدر

المصدر:  أخلاق أهل البيت

الجزء والصفحة:  ص412 -417

29-7-2016

1323

 لقد غزَت الشرق فيما غزاه مِن صنوف البِدَع والضلالات ، فكرة المساواة التامّة بين الرجل والمرأة ، ومشاطرتها له في مختلف نشاطاته السياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة .

وانخدع أغرار المسلمين بهذه الفكرة ، وراحوا يُنادون بها ويدعون إليها ، جهلاً بزيفها ومخالفتها مبادئ الفطرة والوجدان ، للفوارق العديدة بين الجِنسين ، واختلاف مؤهّلاتهما في مجالات الحياة .

ومتى ثبتت المُفارقات بين الرجل والمرأة ، تجلّى خطأ هذه الفكرة ، واستبان ما فيها مِن تفريط وتضييع لخصائص كلٍّ منهما وكفاءته .

فالرجل غالباً : هو أضخم هيكلاً مِن المرأة ، وأصلَب عوداً ، وأقوى جلداً على معاناة الشدائد والأهوال ، كما هو أوسع أُفقاً ، وأبعَد نظراً ، وأوفَر خبرةً في تجارب الحياة .

والمرأة غالباً ، هي أجمل صورة مِن الرجل ، وأضعَف جِسماً وطاقة ، وأرقَّ عاطفةً ، وأرهف حسّاً ، تيسيراً لما أُعدّت له مِن وظائف الأُمومة ورسالتها الإنسانيّة في الحياة .

ويزداد التغاير والتباين بين الجنسين فيما ينتاب الإناث خاصّة ، مِن أعراض الحيض والحمل والإرضاع ، ممّا يؤثّر تأثيراً بالغاً في حياة المرأة وحالتها الصحيّة .

فهي تُعاني أعراضاً مرَضيّة خلال عاداتها الشهريّة ، تخرجها عن طورها المألوف .

قال الطبيب ( جب هارد ) : ( قلّ مِن النساء مَن لا تعتلّ بعلّة في المحاض ، ووجَدنا أكثرهن يَشكينَ الصداع والنصَب والوجَع تحت السرّة ، وقِلّة الشهوة للطعام ، ويصبحن شرِسات الطباع ، مائلات إلى البكاء , فنظراً لهذه العوارض كلّها يصحّ القول ، أنّ المرأة في محاضها تكون في الحقّ مريضة ، وينتابها هذا المرض مرّةً في كلّ شهر ، وهذه التغييرات في جسم المرأة تؤثّر لا محالة في قواها الذهنيّة وفي أفعال أعضائها ) .

وهكذا أعرب الباحثون عن امتناع المساواة بين الجنسين .

قال الباحث الطبيعي الروسي ( انطون نميلاف ) في كتابه الذي أثبت فيه عدم المساواة الفطريّة بينهما ، بتجارب العلوم الطبيعيّة ومشاهداته : ( ينبغي أنْ لا نخدع أنفسنا بزعم أنّ إقامة المساواة بين الرجل والمرأة في الحياة العمليّة أمرٌ هيّنٌ ميسور , الحقّ أنّه لم يجتهد أحد في الدنيا لتحقيق هذه المساواة بين الصنفين مثل ما اجتهدنا في روسيا السوفيتيّة ، ولم يوضع في العالم مِن القوانين السمحة البريئة من التعصّب في هذا الباب مثل ما وضِع عندنا ، ولكنّ الحقّ إنّ منزلة المرأة قلّما تبدّلت في الأُسرة ، ولا في الأُسرة فحسب ، بل قلّما تبدّلت في المجتمع أيضاً ) .

ويقول في مكان آخر : ( لا يزال تصوّر عدم مساواة الرجل والمرأة ذلك التصوّر العميق راسخاً  لا في قلوب الطبَقات ذات المستوى الذهني البسيط ، بل في قلوب الطبقات السوفيتيّة العُليا أيضاً )(1) .

وقال الدكتور ( الكسيس كاريل ) الحائز على جائزة نوبل : ( يجب أنْ يبذل المربّون اهتماماً شديداً للخصائص العضويّة والعقليّة في الذكر والأنثى ، كذا لوظائفهما الطبيعيّة ، فهناك اختلافات لا تُنقض بين الجنسين ولذلك فلا مناصَ مِن أنْ نحسب حساب هذه الاختلافات في إنشاء عالَم متمدّن )(2) .

ولا يعتبر تفوّق الرجل على المرأة في المجالات العمليّة والنظريّة مِقياساً عامّاً شاملاً لجميع الرجال ، فقد تَبُذُّ المرأة الرجل وتفوقه في ذلك ، ولكن هذا لا ينفي تخلّفها عن أغلب الرجال .

وعزا بعضهم تخلّف المرأة عن الرجل إلى التقاليد الاجتماعيّة، والنظُم التربويّة التي تكتنف حياتها .

وفاتهم أنّ تلك التقاليد والنظُم قد تلاشت في أغلب الدول المُتحلّلة ، وانعدمت فيها الفوارق بين الجنسين ، وغدَت المرأة تتمتّع بجميع فرَص التكافؤ التي يتمتّع بها الرجل .

وبالرغم مِن ذلك فإنّها تعتبر في المرتبة الثانية منه .

ومِن هنا ندرك امتناع المساواة المُطلقة بين الرجل والمرأة ، ونعتبرها ضرباً مِن الحماقة والسُّخف .

فهل يسع دعاة المساواة أنْ يطوّروا واقع الرجل ويجعلوه مشاركاً للمرأة في مؤهّلاتها الخاصّة  ووظائفها النسويّة التي يعجز عنها هو ، كذلك لا يسعهم أنْ يسترجلوا المرأة ويمنحوها خصائص الرجل ووظائفه التي تعجز عنها هي .

إنّ الحكمة الإلهيّة قد كيّفت كلاًّ مِن الجنسين وأعدّته إعداداً خاصّاً ، يؤهّله لأداء وظائفه ومهمّاته في الحياة ، فلا مناص مِن تنويع الأعمال بينهما حسب كفاءتهما ومؤهّلاتهما , وكُل مُيسّر لما خُلق له .

فوظيفة الرجل هي : ممارسة الأعمال الشاقّة ، والشئون الخارجيّة عن المنزل ، والكدح في توفير وسائل العيش لأُسرته ، والدأب على حمايتها وإسعادها ماديّاً وأدبيّاً ، ممّا تنوء به المرأة ولا تستطيع إتقانه وإجادته .

ووظيفة المرأة هي : أنْ تكون ربّة بيت وراعيةَ منزل ، وأُمّاً مثاليّةً تُنشئ الأكفّاء من الرجال  وهي وحدها التي تستطيع أنْ تجعل البيت فردوساً للرجل ، يستشعر فيه الراحة مِن متاعب الحياة ، وينعم الأطفال فيه بدفء الحنان ودواعي النموّ والازدهار .

فإقحام المرأة في ميادين الرجل ، ومنافستها له في أعماله .. تضييع لكفاءتها ومؤهّلاتها ، ثمّ هو تجميد للرجل عن ممارسة نشاطاته الحيويّة التي يجيدها ولا تجيدها المرأة ، وتعطيل له عن إنشاء أُسرةٍ وتكوين بيت .

وقد أحدَثت منافسة المرأة للرجل في وظائفه ونشاطاته الخاصّة في الجاهليّة الحديثة .. شروراً أخلاقيّة واجتماعيّة ونفسيّة خطيرة ، وكانت مضّارها أكثر مِن نفعها أَضعافاً مُضاعفة .

وأصبحت المرأة هناك تُعاني مرارة الكفاح ومهانة الابتذال في سبيل العيش ، كي لا تمسّها الفاقة لنكول الرجل عن إعالتها ، ممّا عاقها عن أداء وظائفها الخاصّة من تدبير المنزل ورعاية الأُسرة وتربية الأبناء تربيةً صالحة .

وبتقاعس المرأة عن أداء واجبها الأصيل ، وانخراطها في المجتمع الخليط ، أُصيبت الأُسرة هناك بالتبعثر والتسيّب والشقاء ، وشاع فيها التفسّخ والتهتّك والانهيار الخُلقي ، كما شهِد بذلك الباحث الطبيعي الروسي ( انطون نيميلاف ) في كتابه الآنف الذكر :

( الحقّ أنّ جميع العمّال قد بدت فيهم أعراض الفوضى الجنسيّة ، وهذه حالة جدّ خطرة ، تُهدّد النظام الاشتراكي بالدمار ، فيجب أنْ نُحارب بكلّ ما أمكن مِن الطُرق ؛ لأنّ المحاربة في هذه الجبهة ذات مشاكل وصعوبات ، ولي أنْ أدُلّكم على آلافٍ مِن الأحداث ، يُعلم منها أنّ الإباحية الجنسيّة قد سرَت عدواها لا في الجهّال الأغرار فحسب ، بل في الأفراد المثقّفين مِن طبقة العمّال ) (3) .

وحسبُنا هذه الشهادة عِظةً وعبرةً على بطلان المساواة بين الجنسين ، وأضرار اختلاطهما في الوظائف والأعمال ، فهل مِن متّعظ ؟!.

فإقحام المرأة في ميدان أعمال الرجال خطأٌ فاضح ، وجنايةٌ كُبرى على المرأة والمجتمع الذي تعيشه ، وهدرٌ لكرامتهما معاً .

نعم يُستساغ للمرأة أنْ تمارس أعمالاً تخصّها وتليق بها ، كتعليم البنات ، وتطبيب النساء وتوليدهن ، وفي حالة فقدان المرأة مَن يعولها ، أو عجزِه عن إعالتها ، فإنّها والحالة هذه تستطيع مزاولة الأعمال والمكاسب التي يؤمَن عليها مِن مفاتن المجتمع الخليط ، ويُؤمن عليه مِن فتنتها كذلك .

ولكنّ الإسلام ، صان كرامة المرأة المعوزة ، وكفل رزقها من بيت المال ، دون أنْ يحوجها إلى تلك المعاناة ، فلو أدّى المسلمون زكاة أموالهم ما بقيَ محتاج .

فماذا يريد دعاة المساواة ؟ , أ يُريدون إعزاز المرأة وتحريرها من الغبن الاجتماعي ؟.

فقد حرّرها الإسلام ورفَع منزلتها ومنَحها حقوقها الماديّة والأدبيّة ، أم يريدون مخادعة المرأة وابتذالها ، لتكون قريبةً من عيون الذئاب ومغازلاتهم ؟.

وماذا تريد المرأة المتحرّرة ؟ , أَ تُريد المساواة التامّة بالرجل ، أَم تريد حريّة الخلاعة والابتذال؟.

وكلّها غايات داعرة ، حرّمها الإسلام على المرأة والرجل ليقيهما مزالق الفتن ومآسي الاختلاط.

_____________________

  1. الحِجاب ، للمودودي : ص 256 .
  2. الإنسان ذلك المجهول : ص 117 .
  3. الحِجاب ، للمودودي : ص 257 .