x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الفضائل : العدل و المساواة :

أيهما أفضل العدل أو الجود ؟

المؤلف:  ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان

المصدر:  أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)

الجزء والصفحة:  ج2،ص142-146

24-3-2021

2229

قال (عليه السلام) : وقد سئل : أيهما أفضل العدل أو الجود :

العدل يضع الامور مواضعها ، والجود(1) يخرجها من جهتها .

والعدل سائس عام ، والجود عارض خاص. فالعدل أشرفهما وأفضلهما.

قد يتصور البعض انه قادر على إدارة الامور من خلال إمكانيته المالية ، فيصل إلى القلوب ، ويحوز على الثقة عندما ينفق امواله ، ليستر عيوبه ، ويغطي نقائصه ، وهو غافل عن كون طريق الوصول لذلك هو الانصاف والتوازن الذي يضمن معادلة تصلح لتكوين علاقة سليمة مع بقية الافراد ، من شأنها ان تمد جسور الثقة وروابط الاطمئنان النفسي بصلاحه لما يطمح إليه.

وهذا عام ينطبق على علاقة الإنسان داخليا وخارجيا ، فإذا هدف إلى شيء فعليه تعبيد طريقه بوضع الشيء في محله المناسب ، دون التعدي على احد مهما كان ، حيث يضر ذلك به ولا ينفعه ما ينفقه من مال بعد ان تجاوز او جار على احد ، لأنه من الواضح عدم احتياج كل احد لماله ، لكن لا احد يستغني عن عدله ، لما يمثله من الإنصاف وحسن السيرة ، ليأمن إليه الناس ، فيثقوا به ، ويعتمدوا عليه ، ويتعاملوا معه وفقا لما دلهم عليهم عدله ، من حكمه وتعقل وتدبير ، وهي روابط وثوق قد لا تعدلها غيرها ، إلا إذا تحلى الإنسان بالإيمان ، فعندها يمنعه التزامه الإيماني عن الفتك والاعتداء والاساءة ، وعندها ربما يطمئن إليه البعض.

فالدعوة إلى وضع الامور في نصابها الصحيح ، كونه الضامن الامين للدلالة على مؤهلات الشخص ، فتناط به مهمات عديدة ، تجعل منه عنصرا ناجحا اجتماعيا ، وأما سوى ذلك من طرق يتوصل بها آخرون كاستثمار المال لأغراض دعائية ، فهي غير ناجحة ، ولو نفعت مؤقتا فهي غير مضمونة دائما.

فالحكمة :

أ- ترشد إلى اتباع أفضل السبل واقصرها ، للوصول للغرض المنشود ، والعدل يمثل البرنامج العام الذي لا يتأثر بالمؤثرات المتغيرة ، في مقابل المال المتأرجح والعارض الزائل.

ب- كما يستفاد منها النقد لحالات التعدي والتجاوز ، مما يقوم به اجواد من الناس ، فإن المجتمع بحاجة إلى العدل ، أكثر من كونه محتاجا إلى الجود، فإن رغب احد بالجود والسخاء ، فتلك مكرمة قد تحلى بها، لكنه لو لم يفعل لما لأمه أحد ، واما لو لم يعدل فسيرفضه من في السماء ومن في الارض ، لذا ليست المشكلة في الجود ، بل في اساءة استخدامه كأداة للوصول ، إذا ما قورن بالعدل ، فهو أوسع قاعدة وأشمل تغطية جماهيرية.

ج- كما تصحح مفهوم (من جاد ساد) ، وانه لا سيادة ولا زعامة صالحة دائمة ، إذا ما ظلم الإنسان اخاه الإنسان ، او تجاوز على حقوقه ، او بغى عليه ، بل يتحقق ذلك للضعيف الفقير إذا ما أعطى من نفسه الحق ووضع الامور في مواضعها ، فإنه يسود ويتزعم جماعته ، بعد ان وثقوا بعدله وكياسته وطريقة تدبيره الامور ، وبهذا نكون قد امنا جميع حالات التعدي ، وضمنا عدالة اجتماعية شاملة ، بينما إذا جاد وجار ، فلا يهنأ المجود عليه به ، لاقترانه بالجور ، فضلا عن بقية الافراد ممن لم يصلهم سوى الظلم والجور.

فكان (عليه السلام) بصدد المصارحة الواضحة مع الطبقات القيادية في المجتمع : ان لا معدل عن العدل ، وإلا لكثرت الانقلابات والاغتيالات وسائر ما يزعزع الأمن ويهدد الاستقرار ، وعندها لا ينفع شراء الاصوات ، وفرص الهيمنة بالوسائل المختلفة ، ترغيبا او ترهيبا ، بل ستذهب الجهود  بلا مقابل ، بدلا من ان تفك حصارا اجتماعيا على هذا المهيمن بماله ، في الوقت الذي تتظافر جميع الجهود من اجل تذليل الصعوبات المالية ان وجدت ، لذا كان العدل اشرف وأفضل ، بعد كونه قد رسم للإنسان سياسة تعامله مع غيره ، لتحترق الحقوق ، وتؤدي الاستحقاقات ، فيؤمن الغضب والثورة والهياج والبطش ، في وقت لا يدري ذو المال كيف يحمي نفسه من بعض ذلك ، وهذا ما لم يكن بسبب سلبية صفة الجود بقدر ما كان بسبب غياب العدل ، فينبغي لنا ان نتفاعل مع هذه الحكمة بفهم يحتم عليهم التروي ومزيد التفكير ، وعدم الاستبداد ، أو رفض النصح ، لما يكلفهم ذلك دنيويا واخرويا، لننطلق في قضاياه ضمن محور العدل ، فنصل للمراد في وقت لا نضمن فيه الوصول بمحاور اخرى ومنها الجود بالمال وتوظيفه لأغراض الدعاية ، حيث لا يصدق الناس به عندما اتضحت مديات قدرته على معالجته المشكلات ، فاستعان بالجور ، عندما ضاق به العدل ، مع انه (من ضاق عليه العدل ، فالجور عليه أضيق)(2)، وهو بهذا لم يعالج المشكلة ، وانما اضاف اخرى ، ولذلك نرى ان انهيارات دولية وغيرها تحصل بسبب فقدان العدل ، كطريقة للتعامل ، ووسيلة للتغلب على ما يعترض الطريق الطويل ، فإن المنكوب يتطامن عندما يأمل باسترداد حقه ، لكنه لا يسكت لو اشتري سكوته بالمال ، والفارق شعوره بكرامته الإنسانية في ظل العدل ، وإشعاره بهوانها حتى لو احيط بالمال ، فهو ليس بعوض دائما.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الجود : كثرة العطاء من غير سؤال.

 (1) نهج البلاغة 1/46.