علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي (8 هـ)
المؤلف: الشيخ عباس القمي.
المصدر: منتهى الآمال في تواريخ الائمة والآل
الجزء والصفحة: ,ج1,ص173-174.
24-12-2015
1725
زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي، و هو الذي أسر في الجاهلية فاشتراه حكيم بن حزام من سوق عكاظ و أعطاه لخديجة (رضي اللّه عنها) فوهبته لرسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) فجاء أبوه حارثة الى النبي (صلّى اللّه عليه و آله) ليعطي الفدية و يأخذ ابنه فدعا رسول اللّه زيدا و خيّره بين الذهاب و بين البقاء معه.
فقال زيد: لست أفارق رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) أبدا، فقال له أبوه: أتدع حسبك ونسبك وتكون عبدا، فقال زيد: لست أفارق رسول اللّه ما دمت حيا.
فقال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله): اشهدوا انّ زيدا ابني، ارثه و يرثني، فلما رأى أبوه ذلك رجع مطمئنا، فسمي زيد بزيد بن محمد، فنزلت هذه الآية: {وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ} [الأحزاب: 4] ثم ورد الامر في الآية الكريمة: { ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ} [الأحزاب: 5] فدعوه باسمه الاصلي، أي زيد بن حارثة و كذلك تشير الآية الشريفة: {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ} [الأحزاب: 40] ، الى هذا المعنى و لا تدل الى انّ الحسن و الحسين (عليهما السّلام) لم يكونا ابني رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) لانهما ابناه بحكم قوله تعالى في آية المباهلة: { أَبْنَاءَنَا } [آل عمران: 61] و كنية زيد أبو أسامة، و استشهد بمؤتة في المكان الذي استشهد فيه جعفر بن ابي طالب (رضى اللّه عنه).