1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الحديث : مقالات متفرقة في علم الحديث :

حديث (الشهوة عشرة أجزاء).

المؤلف:  الشيخ الجليل محمد بن الحسن المعروف بـ(الحر العامليّ).

المصدر:  الفوائد الطوسيّة.

الجزء والصفحة:  ص 97.

2024-09-02

417

فائدة رقم (29):

روي أنّ الله قسم الشهوة عشرة أجزاء تسعة في النساء وواحد في الرجال ولولا ما جعل الله فيهنّ من الحياء لكان لكل رجل تسع نسوة متعلّقات به (1).

أقول: ذكر بعض المحقّقين أنّ لـ(لولا) دلالتين: دلالة بحسب المنطوق ودلالة بحسب المفهوم.

فالأولى: هي أن تدل على استلزام انتفاء شرطها لتحقّق جوابها.

والثانية: هي أن تدل على استلزام شرطها لانتفاء جوابها و(ما) موصولة مبتدأ وخبره محذوف وجوبًا؛ لأنّه كون عام كما هو القاعدة بعد (لولا) ومن الحياء بيان لـ(ما) أي لولا الحياء الذي أودعه الله فيهنّ لكان...إلخ ووجهه مبني على مساواة الرجال للنساء وانّ كل واحد من الاجزاء التسعة للشهوة تفتقر الى رجل وتفصيل المقام انّه لو كان الرجال ألفا والنساء كذلك مثلا لكان كل امرأة باعتبار كل جزء من الاجزاء المذكورة تتعلّق برجل غير من تعلّقت به قبله فيلزم أن يكون لكل رجل تسع نسوة متعلّقات به ويلزم من هذا أن يكون لكل امرأة تسعة رجال لكن لما كان المقصود التنبيه على توفر شهوتهنّ وفرط رغبتهنّ في النكاح وكان المانع من إظهار ذلك الحياء الذي أودعه الله فيهن صرّح (عليه ‌السلام) بالشق الأول الذي هو الملزوم للشق الثاني فإنّ تعدّد الرجال انّما حصل من تعدّد أجزاء الشهوة التي في كل امرأة.

فعلى دلالة المنطوق يصير المعنى استلزام انتفاء الحياء لتحقّق تعلّق تسع نسوة بكل رجل (2) وعلى دلالة المفهوم يصير المعنى استلزام وجود الحياء لانتفاء تعلّق تسع نسوة بكل رجل والله أعلم.

 

__________________

(1) راجع الوافي ج 2 باب 14 من أبواب النكاح ص 17.

(2) وفي مخطوطة أخرى العبارة هكذا: فعلى دلالة المنطوق يصير المعنى استلزام وجود التحقّق تعلّق تسع نسوة بكل رجل...إلخ.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي