x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

اصحاب الاجماع

الشهادة للراوي ضمن جماعة

مشايخ الاجازة

مشايخ الثقات

الوكالة - كثرة الرواية - مصاحبة المعصوم

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

دواعي التقسيم الرباعيّ.

المؤلف:  السيّد محمد علي الحلو.

المصدر:  التمهيد في علم الدراية

الجزء والصفحة:  ص 33 ـ 34.

17-1-2023

1067

إنّ عوامل كثيرة دفعت المتأخّرين من علماء الإماميّة إلى تقسيم يضمن معه المحافظة على صحاح الأحاديث ومنع تسرّب ضعاف الأحاديث إلى التراث الحديثيّ الذي حفظه الأوّلون وورثه المتأخّرون (رضوان الله عليهم)؛ لذا فإنّ دواعٍ بعثت بالمتأخّرين إلى تقسیم رباعيّ وهو الصحيح والحسن والموثّق والضعيف، وذلك بسبب أمور:

الأول: طول المدة بين تراث أهل البيت (عليهم السلام) وبين المتأخّرين بما تسبّب في ضياع قرائن من خلالها يمكن معرفة الصحيح من غيره.

الثاني: اندراس بعض كتب الأصول التي اعتمدها المتقدّمون بفعل جور الأنظمة المتسلّطة آنذاك، وملاحقة تراث أهل البيت (عليهم السلام) ومحاولة إلغائه.

الثالث: محاولة إخفاء الكثير من الأحاديث خوفاً من الأنظمة السياسيّة الجائرة التي تربّصت بأحاديث أهل البيت (عليهم السلام) فضلاً عن رواتها.

الرابع: إنّ اختلاط الأصول المعتبرة المأخوذة منها الأحاديث بالأصول غير المعتبرة قد أدّى إلى فقدان الثقة بما ورد في بعضها والخشية من تسرّب الضعاف والموضوعات لأحاديث أهل البيت (عليهم السلام).

ومع هذا كلّه إلّا أنّ المتأخّرين بعد بذل جهودهم في التقسيم الرياضيّ لكنّهم استثنَوا أصحاب الإجماع وقبلوا مراسيلهم وإنّهم لا يرسلون إلّا عن ثقة كابن أبي عمير وصفوان بن يحيى وغيرهم، بل ذهبوا إلى أكثر من ذلك حيث وصفوا أحاديث غير الإماميّ كالفطحيّ والناووسيّ وغيرهما بالصحيح لاندراجه في جماعة مَن أجمعوا عليهم في تصحيح ما يصحّ عنهم.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+