x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

التكبّر.

المؤلف:  محمد حسن بن معصوم القزويني.

المصدر:  كشف الغطاء عن وجوه مراسم الاهتداء.

الجزء والصفحة:  ص 165 ـ 169.

2024-01-31

344

قد تبيّن لك حقيقة الكبر وأنّه من نتائج العجب، وما يترتّب عليه من التحقير للغير كالاستنكاف عن مواكلته ومصاحبته وتوقّع التقديم فيما يدلّ عرفاً على التعظيم عليه، وعدم الالتفات في المحاورات وغيرها إليه يسمّى تكّبراً، وهو من الآفات العظيمة التي هلك بها خواصّ الأنام فضلاً عن العوام، وهو أعظم الحجب المانعة عن الوصول إلى دار السلام، ويترتّب عليه من المفاسد ترك التواضع وكظم الغيظ وقبول النصح والغضب والحقد والحسد والغيبة وازراء الناس وغيرها.

فما من رذيلة الا ويضطرّ إليها لحفظ عزّه الموهوم، وما من فضيلة الا وهو عاجز عنها خوفاً عن ذلّه الموهوم.

وربما زاد إلى أن يؤدّي إلى الاستكبار على الله ورسله وأمنائه الأطهار بإنكار كلامهم ونصائحهم والاستنكاف عن امتثال أوامرهم ونواهيهم، فيصير كفراً بالله الكريم، أعاذنا الله منه بمنّه العظيم ولطفه العميم.

قال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [غافر: 60] {قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ} [الزمر: 72] {إِنْ فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَا هُمْ بِبَالِغِيهِ} [غافر: 56].

وفي الحديث النبويّ: «لا يدخل الجنّة من كان في قلبه مثقال حبّة من خردل من الكبر» (1).

وفيه أيضاً: «قال الله تعالى: الكبرياء ردائي والعظمة إزاري، فمن نازعني في واحد منهما ألقيته في جهنم» (2).

وقال عيسى بن مريم (عليهما ‌السلام): «كما أنّ الزرع ينبت في السهل ولا ينبت على الصفا، كذلك الحكمة تعمر في قلب المتواضع ولا تعمر في قلب المتكبّر» (3).

وبالجملة: فالأخبار كثيرة لا تحصى.

وأقبح أفراد المتكبّر من مكّنه (كمنه خ ل) في قلبه وأظهره بلسانه وجوارحه في أقواله وأفعاله، وأحسن منه في الجملة من مكنّه في القلب والجوارح ما خلا اللسان، وأحسنها من مكنّه في القلب ولم يظهره بقول ولا عمل، بل يجتهد في التواضع، فإن كان قصده التلبيس على الناس بإثبات التواضع لنفسه فلعلّه أشدّ من الأولين لكونه متكبّراً ومرائياً معاً، وإن كان منكراً لما يميل إليه قلبه مجتهداً في إزالته عنه، لكن لا يقدر عليه بسهولة، بل تميل نفسه إلى ما يشتهيه من دون اختيار فيرجى له أجر المتواضع، والله تعالى عسى أن يوفّقه بموجب وعده لغاية مراده وقصده.

وعلاجه: بما ذكر في العجب لاشتراك بواعثهما وكونه من نتائجه، ويخصّه بعد التذكّر لما دلّ على ذمّه ومدح ضدّه من الآيات والأخبار، التأمّل في أنّ حكمه بمزيته على غيره من غاية جهله، إذ شرف المرء بسعادته وحسن خاتمته ولا علم بهما الا للعالم بالقضاء الأزلي، فربّما حسنت خاتمة المتكبّر عليه ووصل إلى أقصى مراتب السعادة وختم للمتكبّر بالشقاوة.

وأيضاً شرفه بالفضائل النفسيّة، وخسّته بالرذائل الخلقية، وهي أمور باطنية لا يعلمها الا علّام الغيوب المطّلع بما تخفيه الضمائر والقلوب.

على أنّه لو حصّل مرتبة الشوق والحبّ وبلغ إلى مرتبة اليقين نظر إلى كلّ الموجودات بعين واحدة، وهي الانتساب إليه تعالى بكونها رشحة من رشحات وجوده وقطرة من قطرات بحار فضله وجوده، وآثاراً لذاته ومظاهر لصفاته، فلا ينظر إلى أحد بعين الحقارة، ولا يرد لزوم حسن التواضع والمحبّة للكفّار والأشرار، مع كونه مأموراً ببغضهم ولعنهم وترك مودّتهم، لاختلاف الحيثيّة، فبغض الكافر مثلاً لكفره وعداوته لا يستلزم ميل النفس إلى التكبّر عليه، وحبّه لأجل كونه من مظاهره وآثاره لا ينافي بغضه لأفعاله وأخلاقه وعقائده، فلو وكلّ أحد غلامه المأمون على ولده بمراقبته وتأديبه فالمطلوب المحمود من الغلام ضربه وتأديبه إذا أساء ظاهراً لمجرّد امتثال مولاه، ومحبّته له باطناً من حيث إنّه ولده ومنسوب إليه، ولا يحسن منه أن يتكبّر عليه ويرى لنفسه مزيّة بالنسبة إليه، فالمعيار الكلّي كون حبّه وبغضه خالصاً لوجه الله، فلا ينافي حدوث كلّ منهما وزواله وزيادته ونقيصته بالنسيبة إلى ما يعرضه من العقائد والأخلاق والأعمال، على أنّ المناط حسن الخاتمة وسوء العاقبة، فلعلّ الكافر يسلم ويتوب، والفاسق يندم ويؤوب.

والعلاج العملي له المواظبة على ضدّه ولو تكلّفاً إلى أن يعتاد عليه وينقلع عن قلبه شجرته الراسخة فيه بأصولها وأغصانها.

وله علامات كحصول السرور القلبي له من ظهور الخطأ في رأيه وأحقيّة رأي خصمه في مناظراته وشكره الظاهري له على تنبيهه عليه من دون ثقل عليه لا في الخلاء ولا في الملأ.

وكتقدّم أقرانه على نفسه في المجلس والممشى من دون ثقل في الخلاء والملأ.

وكإجابة دعوة الفقراء وقضاء حوائجهم وحمل حوائجه وحوائجهم إلى منزله ومنازلهم بنفسه من دون ثقل عليه في الخلاء والملأ.

واللبس من دون زيّ أقرانه كلبس الصوف وغيره من الخشن.

والأكل مع الفقراء والمعلومين والخدم والغلمان من دون ثقل عليه في الخلاء والملأ.

وإن ثقل عليه أحد ما ذكر في الملأ دون الخلاء، فهو وإن لم يكن متكبّراً الا أنّه مراء، ينبغي له إعمال معالجات الرياء.

وفي الخبر: «أنّ رسول الله صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله كان يعلف الناضح، ويعقل العبير، ويقمّ البيت، ويحلب الشاة، ويخصف النعل، ويرقّع الثوب، ويأكل مع الخادم، ويطحن عنه إذا أعيى، ويشتري من السوق ويعلّقه بيده، أو يجعله في طرف ثوبه، ويصافح الغنيّ والفقير والصغير والكبير، ويسلّم مبتدءًا على كلّ مستقبل من صغير وكبير وأحمر وأسود، حرّ أو عبد من أهل الصلاة، وكان أشعث أغبر، ولا يحقّر ما دعي إليه.. الحديث» (4) وسيجيئ تمام الكلام في التواضع.

واعلم انّ من أظهر أنواعه الافتخار، وقد ورد في ذمّه بخصوصه أيضاً كثير من الاخبار وعلاجه بعلاجه.

 

تنبيه:

كما أنّ الكبر طرف إفراط من فضيلة التواضع، فالتذلّل والتخاسّ طرف تفريط منها من التملّق لأرباب الدول، والتواضع للمتكبّرين وغير ذلك ممّا يذكر بعضها في التواضع مع ما يدلّ على ذمّها. وعلاجه بعد التذكّر لقبحه عقلاً ونقلاً، ومدح التواضع كذلك، بتحصيل ضدّه الذي هو التواضع.

 

__________________

(1) المحجة البيضاء: 6 / 212.

(2) المحجة البيضاء: 6 / 213.

(3) تحف العقول: 504.

(4) المحجة البيضاء: 6 / 250 نقلاً عن أبي سعيد الخدري.

 

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+