علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
كيفيّة نقل الرواية / النسخة.
المؤلف: محمد علي صالح المعلّم.
المصدر: أصول علم الرجال بين النظريّة والتطبيق.
الجزء والصفحة: ص 262 ـ 263.
2023-12-19
943
النسخة:
وهي الروايات المستنسخة عن خط الامام عليه السلام، أو المنقولة عن المستنسخة عن خط الامام عليه السلام، سواء كانت مبوّبة أم لا، وهي تختلف قلة وكثرة وقد أثر ذلك عن أمير المؤمنين عليهالسلام، وعن الامام الصادق عليهالسلام، وعن الرضا عليه السلام، وغيرهم من الائمة عليهم السلام.
وذكر النجاشي في عمر بن عبد الله بن يعلى بن مرّة الثقفي أنّ له نسخة يرويها عن أبيه، عن جدّه عن أمير المؤمنين عليه السلام (1).
وفي خالد بن أبي كريمة وخالد بن طهمان انّ لهما نسخة عن أبي جعفر عليهالسلام (2).
وفي سفيان بن عيينة (3)، وعبد الله بن أبي عبد الله الطيالسيّ (4)، وغيرهما انّ لهم نسخة عن أبي عبد الله عليه السلام، وفي محمد بن إبراهيم انّ له نسخة كبيرة عن جعفر بن محمد عليه السلام (5)، وفي محمد بن عبد الله المدني انّ له نسخة يسمّى كتابا (6)، وكذلك عن أبي الحسن موسى عليه السلام، وأبي الحسن الرضا عليه السلام. وفي محمد بن عبد الله اللاحقيّ انّ له نسخة مبوّبة كبيرة تشبه كتاب الحلبيّ، والظاهر انّها منقولة عن الامام عليه السلام (7).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) رجال النجاشي ج 2 الطبعة الاولى المحقّقة ص 120.
(2) ن. ص ج 1 ص 325.
(3) ن. ص ج 1 ص 426.
(4) ن. ص ج 2 ص 17.
(5) ن. ص ج 2 ص 245.
(6) ن. ص ج 2 ص 259.
(7) ن. ص 270.