1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) :

أبو ذرّ (رض) وَالتّشيُّع في جَبل عَامِل.

المؤلف:  الشيخ محمّد جواد آل الفقيه.

المصدر:  أبو ذر الغفاريّ رمز اليقظة في الضمير الإنسانيّ.

الجزء والصفحة:  ص 72 ـ 73.

2023-09-06

843

قبل الدخول في الموضوع، لا بدّ لنا من الوقوف على موقع (جبل عامل) الجغرافي من بلاد الشام، تاريخياً، لكي تتثبت من إقامة ابي ذر فيه، وتنجلي لنا حقيقة الامر في ذلك. قال ياقوت في معجم البلدان: وأمّا حدّها ـ يعني الشام ـ فمن الفرات الى العريش المتاخم للديار المصرية، وأمّا عرضها فمن جبلي طيء من نحو القبلة، الى بحر الروم، وما بشأمة ذلك من البلاد. وبها من أمهات المدن: منبج، وحلب، وحماة، وحمص، ودمشق، والبيت المقدس، والمعرة. وفي الساحل: أنطاكية، وطرابلس، وعكّا، وصور، وعسقلان، وغير ذلك.. إلخ (1).

هذه هي سعة الشام وسعة حدودها ـ في ذلك الوقت ـ ويتضح من ذلك انّ منطقة جبل عامل داخلة في ضمنها؛ لأنّ منها صور.

وقال في متن اللغة. مادة: ع م ل. بنو عاملة، حي يمان من ولد الحرث بن عدي، ينتهي الى كهلان بن سبأ، نُسبوا الى أمهم عاملة بنت مالك القضاعية، وجبلهم بالشام، فوق صور وصيدا، يعرف بهم، واشتهر باسم: جبل عامل (2).

المهم: أنّ الشام لم تكن اسماً لخصوص دمشق (العاصمة)، بل كان لفظ الشام يطلق على المنطقة المشار اليها آنفا بأجمعها، بما فيها جبل عامل.

وقد أشرنا سابقا الى أنّ أبا ذر (رض) أقام في الشام بعد وفاة أبي بكر ـ كما يظهر من رواية الاستيعاب ـ حتى شكاه معاوية الى عثمان، فأخرجه الى المدينة، ثم نفاه الى الربذة، وأنّ الروايات الأخرى التي تشير الى اخراجه من المدينة الى الشام، لا تعني اخراجه اليها منفيا، بل كل ما هناك أنّ عثمان كان يأمره بالتعجيل في الخروج الى الشام، كما في قوله له: «الحق بمكتبك». راجع ص 67.

ثم إنّ اقامة أبي ذر فيها، لا تعني في خصوص دمشق ـ كما يتوهّم ـ بل في المنطقة عامّة، يؤيد ذلك قول أبي ذر مخاطبا عليا (عليه السلام) حين كان في وداعه: «إنّي ثقلت على عثمان بالحجاز، كما ثقلت على معاوية بالشام! » (3).

فكما أنّ كلمة «الحجاز» تشمل كلّ مدن الحجاز بما فيها المدينة، كذلك كلمة «الشام» تشمل كلّ مدن الشام، بما فيها دمشق، وبما فيها «جبل عامل».

ومن الواضح: أنّه (رض)، كان في هذه المنطقة، تحت قبضة معاوية وسلطانه، فصحّ أن يقال: كان عند معاوية.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) معجم البلدان 3 / 312 مادة: شأم.

(2) متن اللغة 4 / مادة: ع م ل / 209.

(3) شرح النهج 8 / 254.

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي