1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : اساسيات الاعلام : الإخراج : الإخراج الصحفي :

مراحل إخراج الصفحات الداخلية- المرحلة الثانية: إخراج الصفحات

المؤلف:  د. فهد بن عبد العزيز بدر العسكر

المصدر:  الإخراج الصحفي

الجزء والصفحة:  ص 223-226

12/10/2022

1868

مراحل إخراج الصفحات الداخلية- المرحلة الثانية: إخراج الصفحات  

وهي المرحلة التي يتم فيها توزيع الوحدات التحريرية على المساحات المتبقية من الصفحات بعد تخطيطها، ولما كانت الصفحات الداخلية تتميز بطبيعة خاصة ناتجة عن اشتراك الوحدات التحريرية والإعلانية في تصاميمها الأساس، .فإن إمكانية تطبيق مذاهب المدارس المختلفة لإخراج الصفحة الأولى تبدو صعبة، وكما أن الأساليب التي تم اقتباسها من المذاهب المشار إليها تواجه صعوبة في التطبيق نتيجة لسيطرة الوحدات الإعلانية من حيث الكم والأثقال، وعلى هذا فإن اختيار أي أسلوب من أساليب إخراج الصفحات الداخلية يقتضي مراعاة الأسلوب الذي خططت على أساسه الصفحة، إضافة إلى مراعاة طبيعة الأثقال الطباعية التي تحدثها الوحدات التي تنتشر في هذه الصفحات، وفي ضوء ذلك يمكن للمخرج اختيار أسلوب الإخراج المناسب من بين الأساليب التالية :

اولا : الاخراج المتوازن :

يتحقق التوازن في الصفحات الداخلية من خلال عدة طرق منها:

١ - وضع عناوين متماثلة في رؤوس الأعمدة بالتتايع، أي في الأعمدة الأول والثالث والخاص، على أن يفصل بين هذه العناوين بعناوين أخرى مغيرة لها، مع إمكانية استخدام الصور في عملية الفصل هذه مع تجتب استخدام سطور المتن في الفصل بين الوحدات المتجاورة.

٢- وضع عنوان في العمودين الأولين، وعنوان في العمودين الأخيرين على أن توضع صورة في رؤوس الأعمدة متبقية .

٣- عند بقاء رؤوس الأعمدة الثمانية خالية من الوحدات الإعلانية يمكن التنويع في تحقيق متطلبات التوازن، حيث يمكن نشر عتوان في أعلى يمين الصفحة يقابله عنوان في أعلى يسارها، على أن تدرج بقية العناوين بينهما في الصغر كلما اتجهت نحو الوسط .

ثانيا : الاخراج التركيزي:

ويفيد هذا الأسلوب في حال الرغبة في إبراز وحدة تحريرية معينة ولا سيما في حال استخدام الأساليب الهرمية في تخطيط الصفحات، حيث يمكن نشر الوحدة الرئيسة في أعلى يمين الصفحة على أن تبنى هذه الوحدة من بعض العناصر الطباعية الثقيلة كالعناوين والصور ثم توع بقية الوحدات التحريرية في المساحة المتبقية مع مراعاة أن تبدو هذه الوحدات أقل ثقلا من الوحدة الرئيسة، حتى لا تنافسها على البروز وعلى جذب انتباه القراء الذي ينبغي أن تستأثر به الوحدة الرئيسة .

 

ثالثا: الاخراج المتدرج :

وهو أسلوب يناسب إخراج الصفحات التي تسيطر عليه الوحدات الإعلانية، وتقل بالتالي فيها المساحات المتروكة للوحدات التحريرية، ويقوم على أساس وضع عنوان ثقيل نسبياً في العمود الأول على أن تتدرج بقية العناوين المنشورة في الأعمدة التالية نحو الصغر، ومن أهم ما يحققه هذا الأسلوب إمكانية إبراز الوحدات التحريرية الصغيرة التي ربما لا تظهر في حال استخدام أساليب إخراجية أخرى، كما أن التدرج يساعد في قيادة أعين القراء للتنقل عبر الصفحة بطريقة تدريجية هادئة و جذابة، بحيث تنقل أعيتهم من الوحدات المهمة إلى الوحدات الاكل أهمية وهكذا.

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي