1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : اساسيات الاعلام : الإخراج : الإخراج الصحفي :

المحددات الرفيعة لاستخدام الصور في الصحافة

المؤلف:  د. فهد بن عبد العزيز بدر العسكر

المصدر:  الإخراج الصحفي

الجزء والصفحة:  ص 51-54

8/10/2022

1338

المحددات الرفيعة لاستخدام الصور في الصحافة

تتأثر الصورة - بصفتها عنصراً طباعياً متميزاً بالعديد من المتغيرات التي تحدد مدى عناية الصحف بها، ومدى قدرتها على التوظيف الصحيح لها، وذلك من خلال :

- نوع الطباعة المستخدم في إنتاج الصحيفة، حيث يرتبط الاستخدام الجيد للصورة باستخدام إمكانات طباعية عالية قادرة على إظهار أدق التفاصيل المتضمنة فيها، فالطباعة البارزة على سبيل المثال أقدر على إنتاج المتون المكونة من الحروف مقارنة بغيرها من أنواع الطباعة، أما الطباعة الملساء فإمكاناتها في إنتاج الصور الظلية والخطية أفضل من غيرها، ولقد أتاحت الأنواع الحديثة من أجهزة الطباعة الملساء القادرة على إعطاء نواتج أرقى من الصور، أتاحت الفرصة أمام الصحف المعاصرة، للاستفادة من هذا العنصر بشكل أكبر تبعاً لدوره في العملية الاتصالية التي تتم عبر الصحافة ، وترتبط قدرة الطباعة في هذا المجال بمدى توافر الإمكانات التقنية المطلوبة للعمل في مجالات التصوير والتحميض وفرز الألوان، وما يتصل بها من مدى توافر الكفايات الفنية القادرة على العمل الإبداعي في هذه المجالات، تبعاً لدور ذلك كله في الارتقاء بنوعيات الصور المنتجة، بما يساعد على التوسع في الاستفادة منها .

-  نوع الورق المستخدم في الصحيفة، حيث تتفاوت أنواع الورق في مدى إعطاء النواتج الجيدة، لطباعة الصور، حيث إن قدرة الورق على إبراز تفاصيل وملامح الصور تزداد مع ازدياد حجم الورق من ناحية، ومع ازدياد درجة الصقل واللمعان، ولعل في هذا ما يفسر تزايد استخدام الصحف للصور الملونة، وبالذات مع انتشار استخدام الصحف للأنواع الجيدة من الورق في طباعتها.

- السياسة التحريرية للصحيفة حيث تختلف الصحف في مدى استخدامها للصورة في بناء وحداتها الطباعية، فبينما يرتكز استخدام الصحف الجادة على الحرف كعنصر رئيس في بناء وحداتها الطباعية، كما يحدث في صحيفة  Lemonde الفرنسية مثلا التي لم تكن تستخدم الصور حتى وقت قريب، بعكس ذلك تكثر الصحف الشعبية الهادفة إلى الإثارة من استخدام الصور وبمقاسات كبيرة أملأ منها في الاستفادة من المداخل المرئية التي تشتمل عليها الصور، من خلال قدرتها على لفت انتباه القراء وإثارة اهتمامهم، كما تعتمد بعض الصحف النصفية Tabloid الخاصة بالأقليات على الصور والألوان بشكل ملموس وواضح، وفي مقابل ذلك تولي الكثير من الصحف أهمية خاصة تجاه الصور، في تناسب تام مع غيرها من العناصر الطباعية الأخرى، دون تفضيل لعنصر على حساب آخر.

- التصورات الخاصة بالمخرجين للصفحات المتغيرة، ومدى دور الصور في دعم هذه التصورات الهادفة إلى تقديم أشكال إخراجية جيدة، ويتصل بذلك مدى تقدير المخرجين لعمليات التصوير، ومدى إدراكهم للمضامين المتجسدة في الصور، مع مدى قدرتهم على الاختيار الصحيح للصور التي يمكنها أن تدعم المضامين التحريرية المقدمة في الصفحات . ومع ذلك فإن الاستخدام الناجح للصور، كعناصر طباعية يتطلب

العناية بطرق تنفيذها من خلال أهمية تقديم شروحات لها، أو تعليقات عليها، بما يسهم في إيجاد صور متميزة ذات ارتباط وثيق بشخصية الصحيفة، وهو ما يؤدي إلى عملها على إقناع القراء بمواصلة القراءة عبر ما تقدمه لهم من إيضاحات حول المشاهد الماثلة أمامهم، حتى يستطيعوا استيضاح الرسالة الصحفية من خلال الفهم الكامل لما تحتوي عليه من متون وصور، ومع أنه من الممكن صف حروف هذه التعليقات تحت الصور أو فوقها Under Printing أو إلى جانبها، فإنه من المهم التحديد الدقيق للتعليقات الخاصة بكل صورة مع استخدام ما يمكن أن يخدم ذلك، كالرموز والإشارات والأرقام، إضافة إلى ضرورة مراعاة ثبات عرض الأسطر الخاصة بهذه التعليقات وكبر أحجام الحروف التي تصف بها التعليقات مقارنة بأحجام حروف المتون إضافة إلى أهمية العناية بالإجراءات الحديثة في استخدام الصور، المتمثلة في استخدام الأطر لإبراز الحدود الخارجية لها ؛ باستثناء الصور المنشورة بطريقة ديكوبية ؛ وتتأتى أهمية هذه الإجراءات تبعاً لدورها في تأكيد الدرجات الظلية المتوافرة في حدود الصورة، ذلك أن ترك الصورة دون اطار وبخاصة عندما تكون حدودها فاتحة اللون يؤدي إلى ضياع معالم الصورة من خلال اتحادها مع لون أرضية الصفحة البيضاء، ولهذا فإن وجود الإطار يؤدي إلى المحافظة على حدود الصورة من الضياع، مع التنبه إلى أن الدرجات الظلية المتوافرة في الصورة، هي التي تحدد أهمية استخدام الأطر معها، حيث إن الأماكن الحدودية الداكنة أو المتوسطة للصورة تتيح فرصة الاستغناء عن الأطر، وذلك منعاً لتزاحم الأثقال الناتجة عن الأجزاء الداكنة في الصورة ذاتها، وعن الثقل اللوني للأطر، كما أن الأجزاء الداكنة من الصورة قادرة على أداء دور الأطر من خلال تباينها الواضح مع أرضيات الصفحة البيضاء، وعلى العكس من ذلك، تبدو الحاجة ماسة لاستخدام الأطر مع الصور التي تكون أطرافها الحدودية فاتحة اللون، خوفاً من ضياع حدود الصورة، وتداخلها مع الأرضيات البيضاء للصفحات .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي