اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
الإخراج الصحفي يتجسد- ثالثاً: إعداد التصميم الاساس للصفحات
المؤلف: د. فهد بن عبد العزيز بدر العسكر
المصدر: الإخراج الصحفي
الجزء والصفحة: ص 18-22
6/10/2022
1026
الإخراج الصحفي يتجسد- ثالثاً: إعداد التصميم الاساس للصفحات
وهي المرحلة التي يتم فيها تحريك الوحدات الطباعية غير الثابتة المكونة للصفحات وتوزيعها على أجزاء الصفحات المختلفة، وذلك لكي تحقق هذه الوحدات - بجانب الوحدات الثابتة - في مجملها شكلا إخراجيا يعبر عن الرؤية الإخراجية الخاصة بالصحيفة، وذلك بالاعتماد على أحجام هذه
1- الحروف بنوعيها (حروف العرض وحروف المتن)
2- الصور (الصور الموضوعية).
3- عناصر الفصل (الجداول الطولية، الفواصل الفرعية، الاطارات).
4- الألوان .
الوحدات، إضافة إلى المواقع التي تنشر فيها، وهو ما يتحدد من خلال التقويم النسبي لاهميتها تبعا لأهمية ما تحمله من مضامين، وهو ما يشير إلى اهمية دور التصميم الاساس في انجاح عمل الاخراج الصحفي، حيث يتعين لإنجاح عمل الاخراج حسن تقدير العلاقة المشتركة بين الشكل والمضمون من خلال تحديد احجام ومواقع الوحدات المختلفة ومن خلال استخدامات اشكال وأحجام معينة من العناصر الطباعية في بناء الوحدات المستخدمة في التصميم الأساس للصفحات، ذلك ان العناصر الطباعية تتألف في علاقة قوية مع التصاميم الأساس، بحيث يؤدي تناسقها - من خلال النجاح في تقدير العلاقة السابق الإشارة إليها - إلى إيجاد مزيد من التجانس بين الوحدات الطباعية المشتركة في تصميم الصفحة.
ويعتمد التصميم الأساس في توزيعه للوحدات الطباعية المختلفة على القيمة البصرية لأجزاء الصفحة، إلى جانب القيمة النسبية لهذه الوحدات وعلى الأسس الفنية للتصميم، وهي تلك الأسس التي تستهدف تقديم جهود إخراجية وظيفية من خلال تطبيق بعض المبادئ الفنية الخاصة بها، التي تتعرض إلى بعض التغيرات بفعل التطورات التقنية في مجالات الإنتاج المختلفة، إضافة إلى تغير أذواق واتجاهات القراء، على أن أهم الأسس التي يتعين النظر إليها عند وضع التصاميم الأساس للصفحات هي : الوحدة، والتوازن، والتباين، والحركة، والتناسب، . . . الخ.
ويتأثر الإخراج الصحفي بجوانبه المختلفة بجملة من العوامل والمؤثرات التي تتعلق ببيئة العمل الصحفي الداخلية (المتعلقة بالقدرات والإمكانات المتوافرة للصحف) والخارجية (المتعلقة بالنظم والسياسات الاعلامية والعامة في المجتمع) ويتمثل تأثير هذه العوامل هنا في كونها بمثابة المحددات الأساس للأشكال الإخراجية المقدمة من خلال التأثيرات المباشرة لانعكاساتها على إخراج الصحف .
ويمكن بلورة هذه المحددات في :
١- السياسة التحريرية للصحيفة .
2- شخصية رئيس التحرير .
3- قدرات الجهاز الإخراجي للصحيفة .
4- القدرات التقنية المتوافرة للصحيفة.
5- القدرات الاقتصادية المتوافرة للصحيفة .
6- طبيعة المادة الصحفية أو المضمون المنشور .
7- تصورات المسؤولين عن الصحيفة للشكل الإخراجي الأمثل لها.
8- طبيعة الصحف المنافسة ومستوى الإخراج فيها .
9- النظام الإعلامي والاتصالي الذي تصدر فيه الصحيفة .