الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
أقسام العجب
المؤلف: الشيخ جميل مال الله الربيعي
المصدر: دراسات اخلاقية في ضوء الكتاب والسنة
الجزء والصفحة: 470-471
29-12-2021
1931
العجب تارة يصيب الإنسان في عقيدته ، وتارة في نفسه ، وثالثة في عمله أما في نفسه فقد يتصور ان مواهبه مخصوصة به ، وانه اكتسبها بقوته مستقلاً عن الله وان عمله وطاعته وعبادته فضل منه فيصاب بالمن على الله ، والعياذ بالله ، ويترآى له انه على حق في عقيدته وعمله ونفسه ، ويظن بأنه قد اجاد في عمله وأحسن صنعاً {وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا} [الكهف: 104] ففي الوقت الذي يكون عمله هدم يتصور انه بناء فهؤلاء هم الذين (زين لهم سواء أعمالهم} حتى ترآها لهم القبيح حسناً ، والحسن قبيحاً ، وبذلك تنقل المقاييس ، وتختل الموازين، وهذه المرحلة من أخطر المراحل فإنه قد يرى الشرك توحيداً ، والكفر إيماناً ... فيكون عمله القبيح في عينه جميلاً ، وهذه الحالة هي حالة فقدان التشخيص والتميز بين الصحيح والسقيم ، فالذي يزين له سوء عمله يفقد البصيرة المميزة ، وهذه المرحلة هي مرحلة يحل فيها غضب الله على هذا المريض ؛ لأن الإنسان عندما يرتكس في الغي يفقد الله حالة التميز والتشخيص، فينسى نفسه { نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ} [الحشر: 19] وهؤلاء سقطوا في حالة جهل مركب انتج انحرافاً مركباً، فالخطورة كل الخطورة عندما يجهل الإنسان بأنه منحرف ولا يدري بانه مخطئ، وسر الخطورة انه لا يوجد شيء يردعه إذا فقد التميز .. .