تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
أن القراءة مع الإعراب دون الهمز
المؤلف: محمد علي أسدي نسب
المصدر: جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة: ص153- 155.
17-9-2021
2499
عن طريق أهل السنة:
1- شعب الإيمان: عن عمر بن الخطاب: من قرأ القرآن فأعرب كله كان له بكل حرف أربعون حسنة، ومن أعرب بعضه ولحن بعضه كان له بكل حرف عشرون حسنة، ومن لم يعرب منه شيئاً كان له بكل حرف عشر حسنات .(1).
2- شعب الإيمان: عن ابن عمر: من قرأ القرآن فأعرب في قراءته كان له بكل حرف منه عشرون، ومن قرأ بغير إعراب كان له بكل حرف عشر حسنات(2).
3- كنز العمال: عن ابن عمر: من قرأ القرآن فلم يعربه وكّل به ملك يكتبه كما أنزل، وله بكل حرف عشر حسنات، فإن أعرب بعضه ولم يعرب بعضه وكل به أربعة أملاك يكتبون له بكل حرف سبعين حسنة .(3)
4- كنز العمال: عن حذيفة: من قرأ القرآن بإعراب فله أجر شهيد(4).
5- كنز العمال: عن أبي جعفر محمد بن علي، قال: ما استوى رجلان في حسب ودين قط إلا كان أفضلهما عند الله آدابهما، قيل: قد علم فضله عند الناس، وفي النادي والمجلس، فما فضله عند الله جل جلاله؟ قال: بقراءته القرآن من حيث أنزل، ودعاؤه الله من حيث لا يلحن، وذلك أن الرجل ليلحن فلا يصعد الى الله.(5)
6- شعب الإيمان: عن أبي هريرة: أعربوا القرآن، والتمسوا غرائبه.(6)
7- شعب الإيمان: عن أبي هريرة: أعربوا القرآن، والتمسوا غرائبه، وغرائبه: فرائضه وحدوده، فإن القرآن نزل على خمسة أوجه: حلال وحرام ومحكم ومتشابه وأمثال، فاعملوا بالحلال، واجتنبوا الحرام، واتبعوا المحكم، وآمنوا بالمتشابه، واعتبروا بالأمثال(7).
8- كنز العمال: عن أبي جعفر: أعربوا الكلام كي تعربوا القرآن (8).
9- فتح العزيز: عن ابن مسعود: أعربوا القرآن.(9)
10- تاريخ بغداد: عن ابن مسعود: اقرأ يا معاذ ولا تهمز(10).
11- كنز العمال: عن أبي: تعلموا كما تتعلمون حفظه(11).
12- كنز العمال: عن أبي الدرداء، قال: سمع النبي (صلى الله عليه واله) رجلاً قرأ فلحن، قال: فذكره (12).
13- كنز العمال: عن بشير بن الحارث: إذا أشكلت عليك آية من القرآن، تأنثها أو تذكرها، فذكّر القرآن(13).
عن طريق الإمامية:
14- منية المريد: قال (صلى الله عليه واله) : أعربوا القرآن، والتمسوا غرائبه.
15- الكافي: عن سليم الفراء، عمن أخبره، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: أعرب القرآن، فإنه عربي (14).
16- معاني الأخبار: عن عمرو بن جميع، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): تعلموا القرآن بعربيته، وإياكم والنبر فيه، يعني الهمز.
وقال الصادق (عليه السلام): الهمز: زيادة في القرآن إلا الهمز الأصلي، مثل قوله عزوجل: (أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) ومثل قوله عزوجل: (وإذ اقتلتم نفساً فادارءتم)(15).
17- عدة الداعي: جاء رجل إلى أمير المؤمنين (عليه السلام)، فقال: يا أمير المؤمنين، إن بلالاً كان يناظر اليوم فلاناً فجعل يلحن في كلامه، وفلاناً يعرب ويضحك من بلال، فقال أمير المؤمنين (عليه السلام): يا عبدالله، إنما يراد إعراب الكلام وتقويمه لتقويم الأعمال وتهذيبها، ما ينفع فلاناً إعرابه وتقويمه لكلامه إذا كات أفعاله ملحونة أقبح لحن؟ وماذا يضر بلالاً لحنه في كلامه إذا كانت أفعاله مقومة أحسن تقويم ومهذبة أحسن تهذيب؟(16).
ـــــــــــــــــــــ
1- شعب الإيمان للبيهقي 2: 912حديث 2294 .
2- شعب الإيمان للبيهقي 912:2حديث2296.
3- كنز العمال 1: 534حديث2392 وعزاه إلى ابن لانباري في لوقف.
4- كنز العمال 1: 524 حدت 2391وعزاه الى أبي نعيم الاصفهاني.
5- كنز العمال 293:2 حديث 4041 وعزاه إلى ابن عساكر.
6- شعب الإيمان للبيهقي 911:2حديث2292.
7- المصدر السابق: 912 حديث 2293.
8- كنز لعمال 607:1 حديث 2781-2783 وعزاه الى ابن الانباري في الوقف.
9- فتح العزيز 327:2.
10- تاريخ بغداد 2: 339
11- كنزالعمال 1: 611حديث2808وعزاه الى الديلمي.
12- المصدر السابق: حديث 2809 وعزاه الى الحاكم.
13- المصدر نفسه: حديث 2810وعزاه الى بن قانع.
14- أصول الكافي 2: 615 حديث 5.
15- معاني الأخبار: 244.
16- عدة الداعي: 2.