1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

أسماء القرآن وصفاته

المؤلف:  السيد نذير الحسني

المصدر:  دروس في علوم القران

الجزء والصفحة:  35- 40.

9-11-2020

17276

 

نعت القرآن الكريم بمجموعة كبيرة من الأسماء والصفات وردت في آياته الشريفة في مواطن متعددة ، ومنها الصفات والأسماء التي جاءت في الروايات الشريفة عن النبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم ) وأهل بيته الكرام ، وهي أسماء وصفات غالباً ماتفسر وتبين الأسماء والصفات الواردة في الكتاب العزيز وتؤكدها ، وفي ظل هذه الكمية الغزيرة صفات القرآن وأسمائه وقع أختلاف بين العلماء في ععها وقدارها .

 

تعدد الآراء في أسماء وصفات الكتاب العزيز

وقع خلاف بين العلماء حول أسماء القرآن وصفاته ، وبحدود التتبع وحدت مجموعة من الأقوال في ذلك :

القول الأول : القرآن له أربع أسماء وهي :

1- القرآن

2- الكتاب

3- الذكر

4- الفرقان

أما تسميته بالقرآن فقد جاء في قوله تعالى {نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ} (يوسف: 3)

وأمّا تسميته بالذكر قال تعالى : {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}( الحجر : 9.)

وأما تسميته بالفرقان قال تعالى : {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا}( الفرقان : 1.)

وذهب إلى هذا القول كل من الطبري والماوردي.

القول الثاني : أسماء القرآن أكثر من التسعين اسماً

وذهب الى ذلك الحرالي.(1)

القول الثالث : أسماء القرآن (55) أسماً ، منها :

1- الكتاب ، 2- القرآن ، 3- الهدى ، 4- الرحمة ، 5- النور ، 6- الفرقان ... إلخ

وهناك أقوال أخرى أيضاً خلطت بين الأسماء والصفات ، ولكن القول المشهور : إن للقرآن أربعة أسماء وهي :

1- القرآن

2- الكتاب

3- الفرقان

4- الذكر

وتسمية القرآن بالذكر والكتاب والفرقان هية تسمية مشتركة مع الكتب السماوية الأخرى ، اي التوراة والأنجيل .

قال تعالى :

{ وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} (البقرة : 53.)

وقوله تعالى :

{وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} (النحل: 43.)

وغير ذلك من الآيات.

وجوه أسماء القرآن

   س1: ماسبب تسمية كلام الله تعالى بالقرآن ؟

ج: قيل : إن سبب التسمية بذلك ، لأنه يتلا ويقرأ ،(2) أي يكون السبب هو قراءة المكتوب بحفظ الكتاب الإلهي في الصدور والسطور .

وقيل نقلاً عن قتادة : قرأت الشيء إذا جمعته وضممت بعضه إلى بعض ،(3) والمناسب لهذه التسمية أن القرآن الكريم جمع أحكام الأمم الماضية وأخبارها وجمع بين الأصول الفكرية والعلمية .

وقيل معناه التأليف .

وقيل: من البيان فقد ورد في قوله تعالى : { فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ } يعني أذا بيناه فأعمل به .

س2: ماهو سبب تسميته بالفرقان ؟

 ج: لأنه يفرق بين شيئين ، بين الحق والباطل . وهذه التسمية تشير الى وظيفة القرآن في التعريف بين الهدى والظلال وبين الحق والباطل وبين الجنة والنار . وقيل : إنه سمّي بذلك ، لأنه يؤدي الى النجاة والمخرج ، قال تعالى : {... يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا...}( الأنفال :29.).

س3: ماهو سبب تسميته بالذكر ؟

ج: إن سبب التسمية بالذكر ، لأنه فخر وشرف لمن أمن به وصدق بما جاء فيه ، وكما جاء في الآية { وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ }. يعني شرف لك ولقومك .(4)

س4: ماهو سبب تسميته بالكتاب ؟

ج: لأنه مكتوب متكون من حروف ، فأخذوه من الجمع في قولهم كتبت السقاء إذا جمعته بالخرز ، فالكتاب هو الصحيفة والصحائف التي تضبط فيها  طائفة من المعاني ، عن طريق التخطيط بقلم أو طابع أو غيرها .(5)

والحق تبارك وتعالى أطلق لفظة كتاب على أمور عدة منها :

1- الكتب التي أنزلها على الأنبياء وفيها شرائع ، فقال : { وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ }( البقرة : 213.). وقال : {يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ} (مريم: 12.)

2- أطلق لفظ الكتاب على الكتب التي تضبط الحسنات والسيئات قال تعالى : {وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا (13) اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا }. (الإسراء: 13، 14.)

3- كتب تضبط مايجري في الوجود من حركات وسكنات ، قال تعالى : { وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ}. (يونس: 61.)

الخلاصة

1- أختلف آراء العلماء في عدد أسماء القرآن وصفاته إلى ثلاث أراء :

أولاً: إن للقرآن أربعة أسماء وهي القرآن ، والكتاب ، والذكر ، والفرقان ، وهو القول المشهور .

ثانياً: إن للقرآن أكثر من تسعين أسماً.

ثالثاً: إن للقرآن خمسة وخمسون أسماً.

2- هناك عدة أقوال في وجه تسمية الكتاب العزيز بالقرآن ، منها : إنها جاءت من كونه مقروءاً ومتلواً، ومنها : إنها جاءت من كونه جامعاً لتاريخ وأحكام الأمم الماضية و...  .

3- وسبب تسميته بالفرقان ، لأنه يفرق بين الحق والباطل .

4- إن سبب تسمية القرآن بالذكر ، لأنه ذكر فيه عباده وعرفهم فيه فرائضه وقيل : إن سبب تسميته بذلك ، لأنه شرف وفخر لمن أمن وصدق به .

5- إن علة تسمية القرآن بالكتاب ، لأن مكتوب مدون ، وهو مأخوذ من الجمع في قولهم : كتبت السقاء إذا جمعته بالخرز .

6- لقد أطلق تبارك وتعالى لفظ الكتاب على ثلاثة أمور :

أ) الكتب والالواح التي نزلت على أنبياءه ورسله .

ب) الكتب التي تدون فيها الحسنات والسيئات .

ج) الكتب التي تحصى فيها حركات الوجد وسكناته.

__________

1- البرهان علوم القرآن : 1، 343.

2- علوم القرآن عند المفسرين : 1، 32.

3- المصدر السابق.

4- النكت والعيون : 1، 23 – 24.

5- الميزان : 7 ،265 .

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي