1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : الصحافة : المقال الصحفي :

كتاب الاعمدة

المؤلف:  ادوين امرى - فليب هـ. أولت

المصدر:  الاتصال الجماهيري

الجزء والصفحة:  ص 128-129

3-6-2021

2144

ترك اضمحلال المحرر الشخص وظهور المحرر غير الشخصي والأكثر تضامنا ( وهو أحيانا أكثر فعالية ) مكانا لظهور ممثلين جدد على خشبة مسرح تشكيل الرأي . وينتمى كتاب الأعمدة الصحفية إلى هذه النوعية . وقد صارت لهم حاشية شخصية كبيرة لأن وكالات الأنباء سمحت لهم بالانتشار الواسع على مستوى البلد كله ، سواء كان جهورهم من القراء الذين لم يعرفوا مطلقا شيئا عن السمات الشخصية لناشر أو محرر الجريدة ، أو من الذين يرجعون إلى الآراء التي قرأوا عنها خاصة تلك المنشورة في الجرائد بأكثر مما يعرفونه عن الأفراد الذين يتشكل منهم طاقم التحرير . وهؤلاء نظروا إلى كتاب الأعمدة منتظرين منهم تقديم " اللمسة الشخصية " .

وبدأ تحرير العمود السياسي في الثلاثينيات من القرن العشرين بالعمل الذي بدأه ديفيد لورانس بجريدة يونايتد ستيتس نيوز ، ومارك سوليفان بجريدة هيرالد تريبيون في نيويورك ، وفرانك ر. كنت بجريدة صن التي تصدر في بلتيمور . وانضم والترليبمان إلى وكالة هيرالد تريبيون في سنة ١٩٣١ عندما أغلقت جريدة ورلد التي تصدر في نيويورك أبواها . وشاركت وكالة يونايتد ففتشر التي يمتلكها مكريبس هوارد بثلاثة أعمدة ممتازة خلال عصر الخطة الجديدة عندما وسع حافز التغيير الاجتماعي والاقتصادي آفاق كتاب الأعمدة للتوسع إلى أبعد من المستوى السياسي . وقد واجه ريموند كلابر، وتوماس ل ستوكس، وهايوود براون ، هذا التحدي . وخلفهم في وكالة يونايتد فيتشر ماركيز تشايلدز ، ووليم س. هوايت . وكذلك أصبح روسكو دراموند من وكالة هيرالد ترييون ، وبيتر إدسون من اتحاد نيوز بيبر إنتربرايز من أبرز كتاب الأعمدة في واشنطون ، وأصبحت دوروثي طومسون ، ودوريس فليزون من أحسن كاتبات الأعمدة السياسية من السيدات . أما عن نظرائهم من أصحاب وجهات النظر السياسية فهم جورج سكولوسكي ، ووستبروك بجلر من هارتس كينج فيتشر . وانضم إدجار أنسيل ماورر ، وجوزيف وستيوارت ألسوب إلى ليبمان بوصفهم متخصصين في التعليق على الشئون الدولية . أما أعمدة أخبار المدينة أو حديث المجتمع فقد احتلها كاتبا الأعمدة درو ييرسون ، وروبرت س. ألان ، اللذان بدأت " جولاتهما المرحة في واشنطون " سنة ١٩٣١ . وظهرت أعداد لا تحصى من أعمدة الصف الثاني المتغيرة على صفحات الافتتاحيات نظرا لاستمرار كاتب العمود في التمسك بموقعه كمفسر وملهم للرأي ، بالرغم من أن رد فعل بعض الجرائد على " حركة كتابة الأعمدة أدت إلى تجديد نشاطهم في كتابة الافتتاحيات والمواد التفسيرية مع الإقلال من الأعمدة الواردة من الاتحادات الصحفية

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي