اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
مذهب الاخراج الافقي
المؤلف: طلعت همام
المصدر: مائة سؤال في الاخراج الصحفي
الجزء والصفحة: ص 136-137
9-8-2020
2274
مذهب الاخراج الأفقي هو أحد الاتجاهات التي أخذت بها مدرسة التجريد الوظيفي وطبقتها بأكثر من وسيلة.
وقد بدأ الأمر مجرد محاولة للتخلص من القيد القديم الذي كان يعتبر العمود وحدة الصفحة ، ثم تطورت المحاولة بعد تلك التجارب البصرية التي وجهت المخرجين الى الاهتمام بالمسرى الأفقي لعين القارئ على الصفحة ، فأصبحت . مذهبا مستقلا يعتبر أحدث مذاهب الاخراج جميعا .
ويقوم الاخراج الأفقي على اساس ان مسرى العين الطبيعي على الصفحة في اثناء قراءتها أفقي أولا ، ورأس ثانيا . وعلى ذلك تبنى الصفحة من وحدات عرضية توفر للعين في المكان الأول مسراها الأفقي ، وتتباين وشكل الصفحة الأولى . ويتحقق ذلك بجعل معظم عناوين الصفحة من النوع الممتد ، وتوزيع المتن أو معظمه على الأعمدة التي يمتد فوقها العنوان بحيث يكون الموضوع كله مستطيلا أفقيا ، وكذلك استخدام الصور والقطاعات الأفقية ، وجمع سطور الموضوعات على أكثر من عمود ، وتجاور العناصر المتصلة بموضوع واحد .
ولا يعني ذلك أن تكون جميع الوحدات التي تشترك في بناء الصفحة من هذا النوع الأفقي فكثيرا ما يستخدم المخرج معها بعض الوحدات التي جمعت على عمود واحد لتحقيق شيء من التباين ، وللفصل بين الكتل الأفقية ، على ان مثل هذه الوحدات تكون في العادة قصيرة حتما لا تعكس الغرض المقصود منها.
ويلاحظ ان الصحف التي تتبع هذا المذهب تستعيض عادة عن جداول الاعمدة داخل الموضوع الواحد بمسافات بيضاء . ولا شك ان لذلك تأثيرا بصريا ونفسيا يؤكد الغرض المقصود من هذا الاخراج . فأزالة هذه " الحواجز " الطولية بن لأعمدة يسهل على العين مسراها الأفقي ، ويضاعف الشعور بذلك في نفس القارئ ثم ان هذه الوسيلة تيسر جمع مواد الصفحة التي تتخطى حدود الأعمدة التقليدية ٠