اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
المذهب التركيزي Focus
المؤلف: طلعت همام
المصدر: مائة سؤال في الاخراج الصحفي
الجزء والصفحة: ص 125
9-8-2020
1925
يقوم هذا المذهب على اساس استخدام نظرية البؤر استخداما جزئيا لأبراز الموضوع الرئيسي الأول فوق سائر الموضوعات على الصفحة ، وعلى ذلك يركز الثقل فوق ركن واحد فقط ، هو الذي يحتله هذا الموضوع . وابراز موضوع واحد فوق سائر الموضوعات يتطلب ابراز عناصره على حساب العناصر الأخرى .
وتبالغ الصحف التي تستخدم المذهب التركيزي في اعتبار ذلك الركن البؤرة البصرية الأولى على الصفحة . وتبرزه على حساب سائر اجزائها . وطريقتها في ذلك ان تنشر في أعلى الاعمدة اليمنى عنوانا ممتدا كبيرا يتدلى منه الموضوع الرئيسي في العمود الأخير وصورة كبيرة فيما بقي تحت العنوان من أعمدة . وقد تكون هذه الصورة متعلقة بالموضوع الرئيسي أو بموضوع آخر تحتها ، ولكنها مع ذلك تستخدم للفت النظر الى الموضوع الرئيسي . وكذلك تراعى هذه الصحف ان تكون عناصر الثقل الأخرى أخف كثيرا من عناصر الموضوع الرئيسي حتى يحتفظ ببروزه ، كما انها توزع العناصر بحيث يساعد توزيعها على تأكيد هذا البروز ، فيتركز يصر القارئ فوق الموضوع الرئيسي من اللحظة الأولى التي يرى فيها الصفحة . ويتبع هذا المذهب كثير من الصحف المعتدلة .