اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
اساليب التوازن التقريبي
المؤلف: طلعت همام
المصدر: مائة سؤال في الاخراج الصحفي
الجزء والصفحة: ص 113-114
9-8-2020
2375
من أهم هذه الاساليب :
1- التوازن بالتعويض : وفيه تعوض العناصر التيبوغرافية بعضها بعضا عند التوازن ، فيقابل العنصر بما يشبهه أو يعادله في الثقل دون التقيد بما يماثله في النوع . ومن ذلك موازنة صورة بخريطة أو عنوان على عمودين بعنوانين كل منهما على عمود واحد . وهذا الأسلوب يسمح بالتنويع الدافع للملل ويمكن المخرج من التركيز على موضوع معين يستحق ابرازا خاصا على الصفحة .
٢- التوازن في قسم من الصفحة : وفي هذا الأسلوب يطلق العمود الأول أو الأول والثاني من قيود التوازن , ويحقق التوازن الدقيق فيما بقي من الصفحة ، وبذلك يتحرك محور الارتكاز عن موضعه الأصيل في منتصف الصفحة . وهو يلائم الصحف التي تنشر مادة ثابتة كل يوم كعمود أو مقال أو ملخص للأنباء . كما انه يساعد المخرج الذي يتبع عادة مذهب التوازن الدقيق على توزيع بعض المواد المتفرقة التي قد تعوق تطبيق هذا الاخراج في الصفحة كلها .
٣- التوازن في أعلى الصفحة وأسفلها : هذا الأسلوب يحقق التماثل بين عناصر نصفي الصفحة في صدرها وقاعدتها ، أما وسط الصفحة فيطلق دون قيد . وبذلك يمكن نشر موضوعات بأكملها على الصفحة دون الاضطرار الى ضغطها او تجزئتها ، وكذلك يمكن نشر الأخبار والصور الصغيرة التي لا تجد لها مكانا في حالة التوازن الدقيق .
4- التوازن في أعلى الصفحة فقط : هذا الأسلوب اكثر تحررا من سابقه وفيه يتقيد المخرج بتحقيق التوازن في صدر الصفحة وحده ، وينسق بقيتها كما يشاء له ذوقه . وغالبا ما يؤدي هذا الأسلوب الى ان تكون العناصر المتوازنة شكل هرم مقلوب . وهذا الأسلوب يناسب الصحف التي يكون من المعالم الدائمة لصفحتها الأولى صورة تتوسط صدرها . وفضلا عن أن هذا الأسلوب يتغلب على كثير من القيود التي يفرضها التوازن الدقيق ويتيح نشر الموضوعات الطويلة كاملة ، فانه يفيد الصحف التي تعتمد في توزيعها اساسا على البيع في الطرقات ، لأنه يركز الموضوعات الهامة في النصف الأعلى من الصفحة ،
وهو ما يظهر من الصحيفة عند البيع . وكثير من الصحف التي تستخدم هذا الأسلوب تثبت قاعدة الهرم بعنوان عريض .
5- التوازن خلال الصفحة يعتمد هذا الأسلوب على اساسين : ايجاد اكثر من محور ارتكاز متوسط على الصفحة ، وتحرير المخرج بذلك من قيد المحرر الواحد ، ثم استخدام فكرة التعويض عند موازنة العناصر المتقابلة ، مع بعض التجاوز عن الدقة الهندسية في خطوط التوازي ، ولذلك يمكن القول بأنه اكثر اساليب هذا المذهب تحررا.