اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
أهمية المرونة في الاخراج
المؤلف: طلعت همام
المصدر: مائة سؤال في الاخراج الصحفي
الجزء والصفحة: ص 143
4-8-2020
1699
برغم تميز مذاهب الاخراج واستقلالها فكثرا ما تنكون الحدود بينها مرنة غير حساسة ، فالمذهب نهج تخطيطي عام يعبر عن شخصية الصحيفة ويميزها عن غيرها من النظرة الأولى ، ولكن هذا المذهب يحقق بأكثر من وسيلة . ويستطيع المخرج باستخدام ذوقه ومهارته وما تحت يده من عناصر تيبوغرافية وامكانيات مختلفة ، وبالتجريب المستمر ، ان ينوع في اخراج الصفحة الأولى يوما بعد يوم في الحدود العامة للمذهب ، بما يدفع الملل عن القارئ ويشوقه ، ويجدد مظهر الصحيفة ويحتفظ برونقها وجاذبيتها . وهذه المرونة ضرورة تحتمها الظروف وطبيعة المادة الصحفية نفسها فكثيرا ما يرد في اللحظات الأخيرة قبل الطبع نبأ يتطلب ابرازه على الصفحة الأولى ، ويستلزم ذلك اجراء تعديلات في تخطيط الصفحة . وكذلك فإن مضمون الأنباء يتفاوت يوما عن يوم ، سواء من حيث النوع أو الأهمية او الكم ، مما يقتضى تغيير الثياب التيبوغرافية التي ترتديها . ومدى هذه المرونة يختلف بالطبع من صحيفة لأخرى .