اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
الاطارات
المؤلف: طلعت همام
المصدر: مائة سؤال في الاخراج الصحفي
الجزء والصفحة: ص 100-101
29-7-2020
2213
الاطارات او البراويز بالعامية هي ساحات رباعية الشكل ، اضلاعها فواصل أو اسيجة تحيط بمادة مطبوعة على عمود أو اكثر وتفصلها عن سائر المواد . وهي من الوحدات التيبوغرافية الهامة في الصحيفة .
وقد اثبتت الدراسات ان مادة الاطارات كثيرا ما تلقى اهتماما من القراء يفوق ما تلقاه الموضوعات الرئيسية الهامة التي تتفنن الصحف في عرضها . ويرجع السبب في ذلك الى ان هذه الطريقة في العرض ، باختلافها عن الطريقة العادية التي تعرض بها الموضوعات كل يوم على اعمدة الصفحة ، تجذب انتباه القارئ . كما ان المواد المسيجة باطارات ارتبطت في ذهن القارئ على مر السنين بالبيانات والانباء الهامة أو الموضوعات الانسانية الغريبة .
واضلاع الاطارات - كالفواصل العرضية - ذات اشكال متعددة ،
فقد تكون خطوطا مستقيمة مفردة أو مزدوجة تتفاوت في سمكها ، وقد تكون خطوطا متعرجة أو مقطعة أو مكونة من تكرار وحدة زخرفية سيئة .
والاطارات قد تكون باتساع عمود أو عمودين وهو الغالب ، وقليلا ما تكون باتساع ثلاثة أعمدة . وليس من المقبول أن يزيد اتساع الاطار على هذا القدر حتى لا يفسد نظام الصفحة .
أما مساحة الاطار فتحددها مساحة الصفحة ومقدار ما يحتويه الاطار من مادة ، والمفروض الا تكون هذه المساحة كبيرة حتى لا يفقد الاطار معناه . فالمقصود باستخدام الاطار هو ابراز مادة تتصف أولا بالإيجاز وذلك يفصلها عن سائر محتويات الصفحة التقليدية للفت النظر اليها . ومن هنا كان الانسب له صغر المساحة.
وينبغي أن يحكم اغلاق الاطارات عند اتصال اضلاعها بحيث لا تترك ثغرات في الاركان تشوه شكلها .
ويجب الا تكثر الاطارات حتى لا تفقد قيمتها ، وتفتت وحدة الصفحة كبناء تيبوغرافي متكامل . وتعوق البصر عن الانسياب في يسر فوق الصفحة.
أما مادة الاطار فمن الأفضل لابرازها جمعها بحروف اثقل من الحروف المستخدمة في متن سائر الصفحة ، ويستتبع هذا زيادة المسافات بين الاسطر . ويجب كذلك ان يترك بني هذه المادة والاضلاع فراغ مناسب حتى تبدو واضحة غر مضغوطة.