x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

علوم اللغة العربية : المدارس النحوية : المدرسة المصرية : أهم نحاة المدرسة المصرية :

ابن ام قاسم المرادي

المؤلف:  د. محمد المختار ولد أباه

المصدر:  تاريخ النحو العربي في المشرق والمغرب

الجزء والصفحة:  ص347- 350

29-03-2015

3206

أما النحوي الأديب الذي تخرج على يد أبي حيان، فهو أبو علي الحسن بن قاسم المرادي، و أصله من أسفي بالمغرب، و انتقلت جدته زهراء إلى مصر فعرفت فيها بالشيخة أم قاسم، و نسب إليها.

كان أبو حيان عمدته في الدراسة، يغرف من بحره و ينهل من ارتشافه، و سمع مع ذلك من المقرئين السراج الدمنهوري، و مجد الدين التستري و من المفسر شمس الدين بن اللبان.

ص347

و ألف مصنفات في إعراب القرآن و تفسيره، و شرح شاطبية القاسم بن فيّره المعروفة بحرز الأماني و وجه التهاني، و له رسالة في تفسير الاستعاذة و البسملة. أما مؤلفاته النحوية فمنها شروح على الجزولية، و كافية ابن الحاجب، و تسهيل ابن مالك.

و له على الألفية توضيح المقاصد الذي قيل فيه:

وقفت على يقين في اعتقاد                    فما شرح الخلاصة كالمرادي 
كتاب جل في تحصيل نحو                   و تنقيح على وفق المراد 
مؤلفه له علم غزير                            و ذهن ثاقب في الاجتهاد 
لقد سبق الورى في علم نحو                  على ألفيّة، سبق الجواد 
وفاق فما يطاق له سباق                      على الخيل المضمّرة الهوادي 
و قد بذل النصيحة في كتاب                  له شرف و ها أنا فيه بادي(1)
غير أن أطرف ما امتاز به المرادي هو صنيعه في كتاب «الجنى الداني في حروف المعاني» و هو من أمتع ما كتب في منواله. فقد استوفى ما أورده الزجاجي و الرماني في كتابيهما، و قد لاحظ محققاه، الدكتور فخر الدين قباوة و الأستاذ محمد نديم فاضل توافقا بين هذا الكتاب مع مغني ابن هشام. و كان ذلك واضحا في تقسيم معاني الأدوات، و الشواهد، و المذاهب و التوجيهات النحوية و المعنوية و الاستدراكات و التعقيبات. ثم ألمحا إلى احتمال أخذ ابن هشام من المرادي و قد يكون في ذلك إبطال لدعواه أن مغني اللبيب كتاب نسيج وحده، و فريد أصله و فروعه، كما طرحا احتمال أخذ المرادي و ابن هشام من مصدر واحد إلا أنهما ضعّفا هذا الاحتمال الأخير(2). و أيا ما كان هذا التشابه فإن لكل منهما قيمته و مكانته.

و مكانة «الجنى الداني» ليست مقصورة على مضامينه العلمية، بل إنها تتمثل في أسلوبه في الشعر التعليمي الجميل، و في الأمثلة التالية، نماذج جيدة من هذا الشعر إذ يقول:

1. أقسام إن:

و أقسام «إن» بالكسر شرط، زيادةو نفي، و تخفيف فتلزم لامها 
و قد قيل معنى «إذ» و «إمّا» و قد حكى ال‍كسائيّ معنى «قد» و هذا تمامها(3)

ص348

2. أقسام أن:

و أقسام «أن» مفتوحة مصدريّة             و زائدة، أو مثل أي و مخفّفه 
و معنى لئلاّ ثمّ لا ثمّ إذ حكوا         و جازمة أيضا فخذها بمعرفه (4)

3. معاني الواو:

الواو أقسامها تأتي ملخّصة            أصل و عطف، و الاستئناف، و القسم 

و الحال، و النصب، و الإعراب مضمرة        علامة الجمع، و الإشباع منتظم 
و زائد و بمعنى أو و ربّ و مع              و واو الابدال فيها العدّ يختتم (5)

4. معاني اللام:

أتاك للام الجرّ ممّا جمعته                     ثلاثون قسما في كلام منظّم 
فأوّلوا التخصيص و هو أعمّها                ويتلوه الاستحقاق يا صاح فاعلم 
وملك و تمليك، و شبههما معا                وعلّل بها و انسب و بيّن و أقسم 
وعدّ وزد صيرورة، و تعجّبا                 وجاءت لتبليغ المخاطب فافهم 
ومثل إلى، في، على، عند، بعد مع           ومن و لتبعيض و ذا كلّه نمي 
ولامان قد جاءا بباب استغاثة                 ولام بها فامدح و لام بها اذمم 
وقل لام الجحود كلاهما                       لجرّ و باللام المزيدة تمّم (6)

5. الباء:

بالباء ألصق و استعن أو عدّ أو               أقسم و بعّض أو فزد أو علّل 
و أتت بمعنى مع و في و على و عن         وبها فعوّض إن تشا أو أبدل(7)

6. الفاء:

معاني الفاء لا تعدو ثلاثا                      فعاطفة ترتّب باتّصال 
و بعض قال قد تأتي كواو                    وبعض قال تأتي لانفصال 
و في جمل و أوصاف كثيرا                  جلت سببيّة ضمن المقال 
و رابطة الجواب تدلّ فيه                     على سببيّة في كلّ حال 
و زائدة كما قد قال قوم                       ويظهر ذاك في صور المثال(8)

ص349

7. الكاف:

الكاف قسمان و هو حرف                    كاف خطاب و كاف جرّ 
و ذا فشبّه به و علّل                           وزده إن شئت دون حجر 
و من يقل جاءنا كباءأو ك‍ «على» جاءنا بنكر (10)

8. إذا:

الفرق بين «إذا» لشرط و التي               لفجاءة من أوجه لا تجهل 
طلب التي للشّرط فعلا بعدها          وجوابها و أتت لما يستقبل 
و تضاف للجمل التي من بعدها               و تكون في صدر المقالة أوّل (11)
و نرى أوجه بين صنيعه هنا، و ما سنذكره من أنظام الشناقطة على هذا المنوال، كما نستعرض بعض آرائه التي أوردها ابن غازي في إتحافه.

ص350

______________________

(1) راجع علي عبود الساهي، المرادي و كتابه توضيح مقاصد الألفية ص 103.

(2) الجني الداني في حروف المعاني: (مقدمة التحقيق) :4-5 ط 2 و 3، منشورات دار الآفاق بيروت.

(3) المصدر نفسه: المصدر نفسه:215.

(4) الجني الداني في حروف المعاني 227.

(5) المصدر نفسه:174.

(6) المصدر نفسه:108- 109.

(8) المصدر نفسه:56.

(9) المصدر نفسه:77-78.

(10) الجني الداني في حروف المعاني:95.

(11) المصدر نفسه:374.