النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
ابن هشام الأنصاري
المؤلف: د. مجهد جيجان الدليمي، د محمد صالح التكريتي، د. عائد كريم علوان الحريزي.
المصدر: النحو العربي مذاهبه وتيسيره
الجزء والصفحة: ص167- 171
3-03-2015
9072
هو النحوي المشهور جمال الدين عبد الله بن يوسف بن احمد بن عبد الله بن هشام الانصاري المصري(1)، ولد في القاهرة في ذي القعدة سنة(708هـ )، وتوفي بها سنة (671هـ)، أخذ العلم عن شيوخ عصره امثال الشهاب عبد اللطيف بن المرجل
ص167
المتوفي سنة(744هـ)والتاج التبريزي المتوفي سنة(746هـ)، وشمس الدين بن السراج المتوفي سنة(734هـ) وبدر الدين بن جماعة المتوفي سنة(733هـ) وسمع على ابي حيان الاندلسي ديوان زهير بن ابي سلمى.
واهتم ابن هشام بدراسة العربية فأتقنها وفاق الاقران والشيوخ ،فاشتهر في حياته، واقبل عليه الناس من محبي العلم، وذاع صيته في الاقطار العربية كافة، حتى قال عنه ابن خلدون ( وما زلنا ونحن في المغرب نسمع انه ظهر بمصر عالم بالعربية يقال له ابن هشام انحى من سيبويه).(2)
ويعد ابن هشام من ابرز النحاة لافي عصره فحسب ، وانما في العصور كافة، (اذا كان النحو قد بدأ بالخليل وسيبويه ، واضرابهم من نحاة القرن الثاني، فانه قد انتهى بابن مالك ابي حيان وابن هشام في القرن الثامن).(3)
وقد تنبه معاصرو ابن هشام الى فضله وعلمه، فاطلقوا عليه جملة نعوت تدل على تفرده بالنحو في زمانه، فوصفه معاصره التابع السبكي بـ (نحوي هذا الوقت).(4)
وقال فيه صلاح الدين الصفدي (شيخ النحو) .وقال فيه الراجحي (وكأنما نفخ ابن هشام في النحو من روحه فنشطت دراسته نشاطا واضحا).(5)
منهجه في النحو: اتبع ابن هشام في منهجه النحوي نحاة الموصل الذين اقتفوا اثر ابن جني، فهو ينحو منحى المذهب البغدادي.
قال ابن خلدون: ان ابن هشام على علم جم يشهد بعلو قدره في صناعة النحو، وكان ينحو في طريقته منحاة اهل الموصل الذين اقتفوا اثر ابن جني واتبعوا مصطلح تعليمه، من ذلك بشيء عجيب دال على قوة ملكته، واطلاعه).(6)
ص168
فهو يوازن بين اراء البصريين والكوفيين ومن سار على منوالهم من النحاة ، وكثيرا ما يكون لنفسه رايا جديدا لم يسبق اليه، وبخاصة توجيهاته الاعرابية على نحو ما جاء في كتابه (المغني)(7) وهوز اغلب اختياراته يقف مع البصريين فعلى سبيل المثال لا الحصر اختياره راي سيبويه في ان المبتدأ مرفوع بالابتداء ، وان الخبر مرفوع بالمبتدأ ،وقد لا نبالغ اذا قلنا انه كان يجل سيبويه اجلالا كبيرا، كما يجل جمهور البصريين في كل جانب من كتاباته نراه متحمسا لهم مدافعا عن آرائهم(8)، وليس معنى ذلك ان ابن هشام كان متعصبا لسيبويه ، وجمهور البصريين ، وانما كان يوافقهم في كثير من آرائهم النحوية، ولكن دون ان يوصد الابواب امام بعض اراء الكوفيين والبغداديين حين يراها جديرة بالاتباع.(9)
وعلى نحو ما كان يختار ابن هشام لنفسه من المدرستين الكوفية والبصرية ، كان يختار لنفسه ايضا من المدرستين البغدادية والاندلسية، وقد اختار من اراء ابي علي النحوي استاذ ابن جني ان(حيث) قد تقع مفعولا به كما في قوله تعالى: (الله اعلم حيث يجعل رسالته).(10)
وقد ورد ذكر كثير من النحاة الاندلسيين في مصنفات ابن هشام ، اهمهم : ابن عصفور، وابن مالك، وابو حيان.
ومما اختاره من اراء ابن عصفور ان( لن) قد تأتي للدعاء، اما ابن مالك فهو صاحبه الذي عني بشرح مصنفاته، مثل: التسهيل، والالفية، واوضح المسالك الى الفية ابن مالك، الذي يتابعه في جل آرائه.(11)
ص169
اما ابو حيان فان ابن هشام يكاد لا يوافقه في شيء من آرائه ، واشتهر ابن هشام بكثير مخالفته له، وقد اكثر من الرد عليه، ووصف اقواله بالخطل، وخطأه في مواضع عدة(12)، ولعلنا لا نجافي الحقيقة اذا قلنا ان اهم نحوي مصري تعقبه ابن هشام في آرائه، هو ابن الحاجب، وكثيرا ما يثبت عليه السهو والوهم والتعسف في كتاب (مغني اللبيب) لابن هشام، وكتاب مغني اللبيب هو موسوعة كبرى لعرض اراء النحاة السابقين له في مختلف الاقطار العربية ، وهو ليس عرضا فقط بل مناقشة واسعة لتلك الآراء وتبين الصحيح منها والفاسد، مع كثرة الاستنباطات واشتقاق الآراء الجديدة.(13)
مصنفات ابن هشام:
لابن هشام تصانيف كثيرة اهما: (مغني اللبيب عن كتب الاعاريب) الذي وصفه ابن خلدون بقوله:( وصل الينا بالمغرب لهذه العصور ديوان من مصر منسوب الى جمال الدين بن هشام من علمائها، استوفى فيه احكام الاعراب مجملة ومفصلة، وتكلم على الحروف والمفردات والجمل...وسماه بالمغني في الاعراب).(14)
ولابن هشام منهج في هذا الكتاب يخالف من سبقوه من النحاة اذ لم يؤلفه على ابواب النحو ،م المعروفة، كما فعل في كتاب شذور الذهب ، بل قسم كتابه (المغني) قسمين كبيرين, قسما: افراده للحروف والادوات ، قسما ثانيا: تحدث فيه عن احكام الجملة واقسامها المتنوعة ،واحكام الظرف، الجار والمجرور.
ومن مصنفاته الاخرى: (اوضح المسالك الى الفيه ابن مالك) وهو مطبوع، وشرحه الشيخ خالد الازهري، وسماه(التصريح على التوضيح).
ص170
ولابن هشام بجانب هذين المصنفين كتاب في النحو، سماه(شذور الذهب في معرفة كلام العرب)وكتاب (قطر الندى وبل الصدى)وكتاب(الاعراب عن قواعد الاعراب) وكتاب(شرج الجمل)للزجاجي، وكتاب (الكواكب الدرية في شرح اللمحة البدرية) وغير ذلك كثير من الكتب والرسائل والمباحث النحوية في نختلف صنوف المعرفة.(15)
وحفلت كتب ابن هشام بعناية الباحثين والدارسين فتناولوها بالشرح والتعليق وبخاصة كتاب(مغني اللبيب)وكتاب(اوضح المسالك)، وللسيوطي عدة مؤلفاته تناول فيها كتب ابن هشام منها: (شرح شواهد المغني) و (وفتح القريب) وهو حاشية على مغني اللبيب، و(التوشيح على التوضيح) و(حاشية على شرح شذور الذهب).
توفي ابن هشام ـ رحمه الله ـ ليلة الجمعة ، خامس ذي القعدة سنة(761هـ).(16)
______________________________
(1) شذرات الذهب :60 /191، بغية الوعاة:2 /68، السيوطي النحوي: د. عدنان محمد سليمان: ص40.
(2) بغية الوعاة :2 /69، الدرر الكامنة:2/ 16.
(3) السيوطي النحوي :ص41.
(4) طبقات الشافية للسبكي.
(5) المذاهب النحوية عبده الراجحي:350.
(6) بغية الوعاة :20/68.
(7) المدارس النحوية د., شوقي ضيف: 347.
(8) المدارس النحوية د., شوقي ضيف: 348.
(9) المدارس النحوية د., شوقي ضيف: 349.
(10) مغني اللبيب: 140، المدارس النحوية د., شوقي ضيف: 347.
(11) انظر كتاب المغني تجد اراء كثيرة يوافق فيها اين مالك.
(12) بغية الوعاة: 2ـ 69.
(13) المدارس النحوية د., شوقي ضيف: 354.
(14) العبر وديوان المبتدأ والخبر ، لابن خلدون ص1 /1058.
(15) بغية الوعاة للسيوطي: 2/ 69.
(16) شذرات الذهب: 6/ 192.