المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم (إنا لله وإنا إليه راجعون) الإخوة والأخوات الإيمانيين في مدينة باراجنار الباكستانية (أعزهم الله تعالى) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرة أخرى، ارتكب الإرهابيون المتشددون جريمة شنيعة، حيث قاموا بهجوم مسلح على المسافرين الذين كانوا في طريقهم من باراجنار إلى بيشاور، مما... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 194)
عدد المقالات : 658
4901- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: اتق الله حيث ما كنت، و خالق الناس بخلق حسن، و إذا عملت سيئة فاعمل حسنة تمحوها.

4902- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: إن الله عز وجل ليبغض المؤمن الضعيف الذي لا دين له فقيل له و ما المؤمن الذي لا دين له قال الذي لا ينهى عن المنكر.

4903- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: الدعاء بعد الفريضة أفضل من الصلاة نفلا.

4904- عن مركز الاشعاع الاسلامي للسيد جعفر مرتضى العاملي هجرة الرسول الأعظم صلى الله عليه و آله: لماذا التدخل الإلهي؟ والذي نلاحظه: أن الله تعالى قد تدخل لحفظ نبيه صلى الله عليه وآله بطريقة تحفظ للناس اختيارهم وإطلاق إرادتهم، غير أن السؤال عن السبب في هذا التدخل الذي يأتي على درجة من الندرة في حياة الأنبياء، فقد رأينا بني إسرائيل يقتلون الأنبياء، ولا يتدخل الله لمنعهم من ذلك. ونقول في الجواب: إن تكرر هذا التدخل من شأنه أن يعطي الانطباع بأن لا قيمة لجهد وجهاد أهل الإيمان لحفظ الدعوة، والدفاع عن رمزها. وهذا ما يؤدي إلى الخمول والتخاذل وإهمال الواجب، وطمع أهل الباطل بأهل الحق، وإعطائهم الفرصة للعبث وإثارة المتاعب أمامهم. مع ملاحظة: أن هذا التدخل قد انحصر في حالة واحدة هي حين يكون الخطر يتهدد الرمز الأعظم الذي يكون إسقاطه إسقاطاً للمشروع الإلهي كله.. مثل إبراهيم عليه السلام ونبينا الأعظم محمد صلى الله عليه وآله.. دون غيرهما من الأنبياء عليهم السلام. فكان لا بد من التدخل الإلهي، لأن القضية لا تختص بقوم دون قوم، بل الخسارة تكون للبشرية جمعاء. ولا يمكن التفريط في أمر كهذا لمنافاته اللطف الإلهي الذي يفرض إقامة الحجة على جميع البشر، والرحمة لهم، بحفظ باب الهداية مفتوحاً أمامهم، وإقامة الحجة، وتوفير البيانات والحجج لهم. وهذا حق محفوظ لهم، ولا يمكن حرمانهم من ذلك. ولعلك تقول: ألا تعد غيبة الإمام عليه السلام حرماناً للبشر من حق لهم، بسبب تفريط جماعة صغيرة من الناس حين استشهاد أبيه الإمام الحسن العسكري صلوات الله وسلامه عليه. فالجواب: أن غيبة الإمام وإن كانت في البداية بسبب فعل مجموعة من الناس في وقت بعينه لكن استمرار موجبات هذه الغيبة إنما هو بفعل نفس الناس الموجودين في كل عصر، لأن بإمكانهم إزالة هذه الموجبات، وفسح المجال أمام إشراقة شمس ظهوره عجل الله تعالى فرجه الشريف.

4905- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله‏.

4906- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: كفارة الاغتياب أن تستغفر لمن اغتبته.

4907- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: من أتاني زائرا كنت شفيعه يوم القيامة.

4908- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: قال الله يا ابن آدم بإحساني إليك قويت على طاعتي وبسوء ظنك بي قنطت من رحمتي.

4909- عن مركز الاشعاع الاسلامي للسيد جعفر مرتضى العاملي أم سلمة في بيت النبي صلى الله عليه وآله: وفاة أم سلمة: وقد كانت أم سلمة رحمها الله آخر نسائه صلى الله عليه وآله وفاة. فقد توفيت في خلافة يزيد لعنه الله تعالى. ولا يصح قول البعض كالواقدي وغيره: إنها توفيت سنة تسع وخمسين، وصلى عليها سعيد بن زيد، أو أبو هريرة. نعم، لا يصح، وذلك للأمور التالية: أولاً: إن سعيد بن زيد قد توفي في سنة خمسين، أو إحدى وخمسين فكيف يكون قد صلى على أم سلمة التي توفيت بعد ذلك ـ كما صرح به هو نفسه ـ بسنوات؟ وأما أبو هريرة، فإنه توفي سنة سبع أو ثمان أو تسع وخمسين، فبالنسبة للقولين الأولين لا ريب في أنه قد توفي قبلها، وأما بالنسبة للأخير، فيبقى الأمر محتملاً، ولسوف يندفع هذا الاحتمال من خلال الأدلة التالية. وثانياً: إننا لا نرتاب في أن أم سلمة قد توفيت في خلافة يزيد، وذلك استناداً إلى ما يلي: 1 ـ إن من المعروف والثابت، أن النبي صلى الله عليه وآله قد أودع عند أم سلمة قارورة فيها من تراب كربلاء، فإذا رأتها فاضت دماً، فقد قتل الحسين عليه الصلاة والسلام. وهكذا كان، فقد عرفت استشهاد الإمام الحسين عليه السلام، حينما فاضت هذه القارورة دماً. قال ابن كثير: (والأحاديث المتقدمة في مقتل الحسين تدل على أنها عاشت إلى ما بعد مقتله). 2 ـ روى الطبراني بسند رجاله ثقات: أنها رحمها الله توفيت زمن يزيد بن معاوية سنة اثنتين وستين. 3 ـ وقال الذهبي: إنها عمرت حتى بلغها مقتل الحسين الشهيد، فوجمت لذلك، وغشي عليها، وحزنت عليه كثيراً، ولم تلبث بعده إلا يسيراً، وانتقلت إلى الله تعالى. 4 ـ عن شهر بن حوشب، قال: أتيت أم سلمة أعزيها بالحسين. 5 ـ رأت أم سلمة النبي صلى الله عليه وآله في المنام، وأخبرها بأن الحسين عليه السلام قد قتل. 6 ـ قالوا: وقد روي بسند رجاله رجال الصحيح: أنها سمعت الجن تنوح على الحسين عليه السلام. 7 ـ عن شهر بن حوشب، قال: سمعت أم سلمة (تقول) حين جاء نعي الحسين بن علي، لعنت أهل العراق، فقالت: قتلوه، قتلهم الله إلخ.. ثم تذكر حديث الكساء. 8 ـ وروى مسلم في صحيحه: أن الحارث بن عبد الله بن أبي ربيعة، وعبد الله بن صفوان، دخلا على أم سلمة في خلافة يزيد بن معاوية، فسألا عن الجيش الذي يخسف به. وكان ذلك حين جهز يزيد بن معاوية مسلم بن عقبة بعسكر الشام إلى المدينة، فكانت وقعة الحرة سنة ثلاث وستين. وأخيراً، فإن من الذين قالوا بوفاتها في خلافة يزيد: الذهبي كما تقدم ورجحه ابن كثير كما تقدم أيضاً، وابن أبي خيثمة، وابن حبان، وأبو نعيم، واليافعي، وابن عساكر، وصححه ، وغيرهم. ولعل الهدف من الإصرار على أنها قد توفيت سنة تسع وخمسين، هو تكذيب تلك الفضيلة التي ثبتت للإمام الحسين عليه السلام، والتي تظهر بشاعة وفظاعة تلك الجريمة التي ارتكبها يزيد، ومن معه من الأمويين وأذنابهم.

4910- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: صلاتكم علي إجابة لدعائكم، وزكاة لأعمالكم.

4911- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من صلى صلاة الغداة ثم لم يتكلم حتى يقرأ قل هو الله أحد عشر مرات لم يدركه ذلك اليوم ذنب و أجير من الشيطان.

4912- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: الحجة ثوابها الجنة والعمرة كفارة لكل ذنب.

4913- يقول الشيخ عبد الحافظ البغدادي عن الرجوع والأخذ من النبي وال البيت عليهم السلام: بينما ذهب غالب كُتّاب الشيعة إنَّ النهي عن منع كتابة الحديث كان للحد من نشر فضائل أهل البيت عليه السلام خافوا من اشتهار أحاديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في فضل علي وأبنائه عليه السلام بالأخص ما يدلّ على إمامتهم. لأن جميع المسلمين لا يقاسون بفضل محمد وال محمد صلى الله عليه وآله وسلم فهم يخالفون النبي والقرآن حتى لو نطق بوجوب محبتهم والصلاة عليهم. اليك الدليل. أخرج الطبراني في "المعجم الكبير" (1ج/320)، ومن طريقه الشجري في "الأمالي" ترتيب (652)، من طريق أَحْمَد بْن الْعَبَّاسِ الْمُرِّيُّ، قال ثنا حَرْبُ بْنُ الْحَسَنِ الطَّحَّانُ،عن فلان عن فلان عَنْ جَدِّهِ: " أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلمقَالَ لِعَلِيٍّ: وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لَوْلَا أَنْ يَقُولَ فِيكَ طَوَائِفُ مِنْ أُمَّتِي مَا قَالَتِ النَّصَارَى فِي عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ، لَقُلْتُ فِيكَ الْيَوْمَ مَقَالًا لَا تَمُرُّ بِأَحَدٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ إِلَّا أَخَذَ التُّرَابَ مِنْ أَثَرِ قَدَمَيْكَ، يَطْلُبُونَ بِهِ الْبَرَكَةَ ".  نتائج منع الحديث: وإيجاد بديل لأهل البيت عليهم السلام: ذكر المحققون أنه ترتب على منع تدوين الحديث واوجدوا بديل عدة آثار سلبيّة، ومنها: ضياع كثير من الأحاديث.لقد ضاعت كثير من الأحاديث بسبب المنع ومنه اخر اجتماع للنبي في بيته وما قاله كلها لم تدون إلا الرواية التي أمر فيها الرسول ان ياتوه بكتف وقرطاس ليكتب كتابا لن يضلوا بعده ابدا.، ثم الأحاديث التي أحرقت. قالت عائشة إن اباها حرق 500 حديث ولم يرد عن أبي بكر ولا حديث. فقط قال حديث ولم يأمر بحرقه. عندما منع فاطمة الزهراء عليها السلام من إرثها. قال سمعت أباك يقول:( نحنُ معشرَ الأنبياءِ لا نورَثُ ما ترَكناهُ فهو صدقةٌ)، قال الشيخ محمود أبو رية في كتاب " أبو هريرة شيخ المضيرة"تحدث عن منع تدوين الحديث:قال: اتسعت أبواب الرواية، وفاضت أنهار الوضع بغير ضابط ولا قيد، حتى بلغ ما روي من الأحاديث الموضوعة عشرات الألوف، لا يزال أكثرها موجودا بين الكتب المنتشرة عند المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها. وذكر العلماء أنه عندما مات النبي صلى الله عليه وآله وسلم بمنع تدوين الحديث قاموا بالمقابل بفتح باب الأحاديث الإسرائيليّة، من خلال(تميم الداري)هو راهب نصراني و (كعب الأحبار اليهودي)، أن ينشروا الأحاديث الإسرائيليّة بين المسلمين، خصّص عمر بن الخطاب لتميم الداري ساعة في كل أسبوع يتحدث فيها قبل صلاة الجمعة في مسجد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، وجعلها عثمان في عهده ساعتين في يومين، أما كعب أحبار اليهود، كان عمر وعثمان ومعاوية يسألونه "عن مبدأ الخلق، وقضايا المعاد، وتفسير القرآن" وغير ذلك. من هنا حصل تحريف الدين وثقافة اعتقاد المسلمين حتى روي عن الحسن البصري أنه قال: لو خرج عليكم أصحاب الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ما عرفوا منكم إلاّ قبلتكم، وهذا يثبتها قصة صلاة عمران بن الحصين خلف عليّ عليه السلام أخذ بيد احد الصحابة وقال: لقد صلّى علي اليوم صلاة محمد، لقد ذكرني صلاة محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهذا يبين سياسة منع الحديث، وعدم كتابته أن لم يبق من الدين إلاّ اسمه ومن القرآن إلاّ رسمه، فقد روي عن الإمام مالك قال: ما أعرف شيئا مما أدركت عليه الناس إلا النداء بالصلاة. استمر منع كتابة الحديث قرن كامل ونيف إلى عصر عمر بن عبد العزيز الأموي.

4914- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: يا معشر الشباب عليكم بالباه فإن لم تستطيعوه فعليكم بالصيام فإنه وجاؤه.

4915- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لأن أقعد مع قوم يذكرون الله بعد صلاة الغداة (الفجر) أحب إلي من أربعة محررين من ولد إسماعيل.

4916- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: الجنة دار الأسخياء و الذي نفسي بيده لا يدخل الجنة بخيل و لا عاق والديه و لا مان بما أعطى.

4917- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: من أدى لله مكتوبة فله في أثرها دعوة مستجابة.

4918- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: المتقون سادة، و الفقهاء قادة، والجلوس إليهم عبادة.

4919- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: الرزق أسرع إلى من يطعم الطعام من السكين في السنام.

4920- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من أراد الآخرة فليترك زينة الحياة الدنيا.

4921- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: الايدي ثلاثة سائلة ومنفقة وممسكة و خير الأيدي المنفقة.

4922- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: إذا دعا أحدكم فليعم فإنه أوجب للدعاء و من قدم أربعين رجلا من إخوانه قبل أن يدعو لنفسه استجيب له فيهم و في نفسه‏.

4923- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: من رد عن عرض أخيه المسلم كتب من أهل الجنة البتة، و من أتي إليه معروف فليكافئ، فإن عجز فليثن به، فإن لم يفعل فقد كفر النعمة.

4924- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: أربعة تلزم كل ذي حجى و عقل من أمتي قيل يا رسول الله و ما هي قال استماع العلم وحفظه والعمل به ونشره.

4925- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أربع لا يصيبهن إلا مؤمن الصمت و هو أول العبادة و التواضع لله سبحانه و ذكر الله على كل حال وقلة الشيء يعني قلة المال.

4926- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: من تعلم العلم في شبابه كان بمنزلة النقش في الحجر و من تعلمه و هو كبير كان بمنزلة الكتاب على وجه الماء.

4927- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: أحبوا الله بما يغذوكم به من نعمه، وأحبوني لحب الله، و أحبوا أهل بيتي لحبي.

4928- قال أبو عمر: و قد روي عن رسول الله صلى الله عليه و آله من وجوه أنه قال: (لو كان الدين في الثريا لناله سلمان)، ( شرح نهج البلاغة لإبن أبي الحديد: 18 / 36 ). أي قول الله عَزَّ و جَلَّ: " وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ " ( الجمعة 3).

4929- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: الصدقة تدفع ميتة السوء.

4930- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من صلى الصبح ثم جلس في مجلسه ذكر الله حتى طلعت الشمس كان أحب إلى الله ممن شد على جياد الخيل في سبيل الله حتى تطلع الشمس‏.

4931- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: إن للقلوب إقبالا و إدبارا فإذا أقبلت فتنفلوا وإذا أدبرت فعليكم بالفريضة.

4932- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: لا تخيب راجيك، فيمقتك الله و يعاديك.

4933- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: إن الله تعالى يحب الملحين في الدعاء.

4934- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: من أحب الدنيا ذهب خوف الآخرة من قلبه و ما آتى الله عبدا علما فازداد للدنيا حبا إلا ازداد الله عليه غضبا.

4935- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: دعوة في السر تعدل سبعين دعوة في العلانية.

4936- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: من سمعتموه ينشد الشعر في المساجد فقولوا فض الله فاك إنما نصبت المساجد للقرآن.

4937- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إنه ليأتى الرجل السمين يوم القيامة لا يزن جناح بعوضة.

4938- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: لكل شيء وجه و وجه دينكم الصلاة فلا يشينن أحدكم وجه دينه ولكل شيء أنف وأنف الصلاة التكبير.

4939- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: التوحيد ثمن الجنة، و الحمد لله وفاء شكر كل نعمة، وخشية الله مفتاح كل حكمة، والاخلاص ملاك كل طاعة.

4940- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: التسبيح نصف الميزان و الحمد يملؤه و التكبير يملأ ما بين السماء و الأرض.

4941- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: أسرق السراق من سرق من صلاته يعني لا يتم فرائضها.

4942- عن مركز الاشعاع الاسلامي للكاتب أحمد حسين يعقوب اهتمام الرسول الأعظم بسنته المطهرة و أمره بكتابتها و تدوينها: كتابة و تدوين سنة الرسول على مستوى الأمة: في الوقت نفسه الذي كلف فيه رسول الله الإمام عليا بكتابة وتدوين سنة الرسول، خصيصا للأئمة، و المراجع، و لأهل بيت النبوة بوصفهم أحد ثقلي الإسلام، حيث كان الرسول يملي سنته أولا بأول، و الإمام علي يكتبها بخط يده، بهذا الوقت بالذات أمر رسول الله كل قادر على الكتابة، و كل محتاج إليها أن يكتب من سنة الرسول ما يستطيع كتابته. و أهل بيت النبوة مجمعون على أن رسول الله قد أمر المسلمين بكتابة و تدوين السنة النبوية، و أن المسلمين قد استجابوا بالفعل لأمر الرسول و كتب كل قادر على الكتابة مخطوطا أو أكثر منها، و قد شاعت هذه المخطوطات و انتشرت طوال عهد رسول الله، و إجماع أهل بيت النبوة حجة للمؤمنين. و من خواص و مزايا سنة الرسول أنها قد قاومت محاولات تدميرها و تغييبها فحتى الذين أنكروا إنكارا تاما أن يكون الرسول قد أمر المسلمين بكتابة وتدوين السنة تواترت عندهم الأخبار و الروايات بأن رسول الله بالفعل قد أمر المسلمين بكتابة و تدوين سنته، و أن كل قادر على الكتابة من المسلمين كانت عنده صحيفة أو أكثر تحتوي جوانبا من سنة الرسول، و مع أن الخليفة الأول كان من المعارضين لكتابة ورواية سنة الرسول إلا أنه احتفظ بصحيفة كتبها بخط يده. و اشتملت على خمسمائة حديث، و بقيت تلك الصحيفة عنده طوال عهد الرسول، و لما انتقل الرسول إلى جوار ربه قام بحرق هذه الصحيفة لأن سياسة الدولة التي كان يقودها كانت قائمة على تغييب و استبعاد سنة الرسول حتى لا يبقى هنالك أي دليل من السنة ليكشف مخالفة الدولة لسنة الرسول، و قيامها بصورة مناقضة تماما لكل أوامر الرسول.

4943- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: لا يزال الشيطان ذعرا من المؤمن ما حافظ على الصلوات الخمس فإذا ضيعهن تجرأ عليه فأدخله في العظائم.

4944- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من قرأ آية الكرسي عقيب كل فريضة تولى الله جل جلاله قبض روحه و كان كمن جاهد مع الأنبياء حتى استشهد.

4945- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: ما اختلج عرق و لا عثرت قدم إلا بما قدمت أيديكم، و ما يعفو الله عز و جل عنه أكثر.

4946- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: من لم يتم وضوءه و ركوعه و سجوده وخشوعه فصلواته خداج يعني ناقصة غير تامة.

4947- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ما من مؤمن يقول لا إله إلا الله إلا محت ما في صحيفته من سيئات حتى تنتهي إلى مثلها من حسنات.

4948- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: الحمى رائد الموت و سجن الله تعالى في أرضه وفورها من جهنم وهي حظ كل مؤمن من النار.

4949- يقول السيد رياض الفاضلي في موقع أقلام المرجع عن جواهر نبوية: الحلقة الحادية عشر: عن جعفر بن محمد، عن أبيه عليهما السلام قال: أتيت جابر بن عبد الله فقلت: أخبرنا عن حجة الوداع، فذكر حديثاً طويلاً، ثم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي: كتاب الله عزّ وجلّ، وعترتي أهل بيتي، ثم قال: اللهم اشهد، ثلاثاً إكمال الدين. قال صاحب الوسائل رحمه الله قبل نقله لهذا الحديث: (أقول: وقد تواتر بين العامة والخاصة عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال: إني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا: كتاب الله وعترتي أهل بيتي وأنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض) الوسائل-ج 27- باب تحريم الحكم بغير الكتاب والسنة ووجوب نقض الحكم مع ظهور الخطأ-ح 9. ونقله صاحب البحار:  عن ابن عباس، قال: لما احتضر رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم - وفي البيت رجال - قال النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم: هلموا أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده. فقال بعضهم: إن رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم غلبه الوجع.. الحديث. وفي رواية: أئتوني أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعدي أبدا، فتنازعوا، فقالوا: ما له؟ أهجر؟ استفهموه. فقال: دعوني فإن الذي أنا فيه خير. وفي بعض طرقه أن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم هجر، وفي رواية: هجر، ويروى: أهجر، ويروى: أهجرا، وفيه: فقال عمر: إن النبي صلّى الله عليه وآله قد اشتد به الوجع، وعندنا كتاب الله حسبنا، وكثرت اللغط. فقال: قوموا عني). البحار- ج 30 - ص 539. وصية المصطفى الهادي الرسول صلى الله عليه وآله  ما ينطق عن الهو، رسول رب العالمين، يعلم بما عنده من العلم انهم لن يفترقا، ويعلم أمّته بحقيقة عدم افتراق الثقلين عن بعضهما، ولكن قاطعه دائم النفاق عميق الكفر كلّما توجهت للقران الكريم فإنّك تقترب من الهدى والتبصّر بأنّك محتاج لمن يوضح لك ويفتح لك خزائن الهداية، وكلّما توجهت روايات أهل البيت عليهم السّلام، وقد تزودت من الهدى والتبصّر بأنّك محتاج إلى تلاوة القرآن الكريم والتأمّل فيه، فلا قرآن بلا عترة ولا عترة بلا قرآن، يدعو أحدهما للآخر. منهما نستقي العلم لنرضي الله تعالى ورسوله صلّى الله عليه وآله ولا تاخذ إلّا عنهم لقول أمير المؤمنين عليه السّلام لكميل بن زياد رضوان الله عليه: "يا كميل لا تأخذ إلّا عنّا تكن منّا" البحار ج 74-ص 412.

4950- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: يوحي الله عز وجل إلى الحفظة الكرام: لا تكتبوا على عبدي المؤمن عند ضجره شيئا.
يعتبر الحديث النبوي الشريف المصدر الثانيبعد القرآن الكريم. ولكن الحديث لم يحفظ كما ينبغي، ودخل فيه الغث والسمين، حتى أصبحيقال هذا حديث ضعيف وذاك حديث متفق عليه. ونفس الحديث الواحد حصل فيه تغير كلمة أوكلمتين فمنهم من يقول في حديث واحد وعترتي وآخر يقول وسنتي. وهذا تطلب ويتطلب بشكلمتواصل لغربلة الحديث الصحيح. وهنالك عنوانين لهذه الغربلة منها أن لا يخالف الحديثأو بعضه كتاب الله وهو القرآن. وسلسلة الحلقات هذه تنفع الباحثين في جهودهم للوصولالى الحديث الصحيح. وكل مجموعة حلقات تنشر في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/12/08م
نقول بادئ البدء في الإجابة عن التساؤل ان الترفيع انتقال للموظف من الدرجة المالية التي يشغلها الى درجة مالية اعلى في سلم الدرجات اذا توافرت فيه الشروط التي نص عليها القانون ،يترتب عليه زيادة في الراتب الاساسي حسب . والدرجة عبارة عن حدي راتب ادنى واعلى فهي ارقام صماء وتمثل تسعيرة للشهادات الدراسية... المزيد
عدد المقالات : 136
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/12/03م
يُعد واحدًا من أروع عجائب الهندسة المعمارية في العالم. ما يُثير الإعجاب حقًا هو أن هذا المعبد لم يُبنَ بالطريقة التقليدية بوضع الحجارة فوق بعضها البعض، بل تم نحته من أعلى إلى أسفل مباشرةً، مما يعني أنه تم تفريغ حوالي 200,000 طن من الصخور باستخدام أدوات بسيطة قبل أكثر من 1200 عام. تصميم المعبد معقد وغني... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/11/30م
في عالم يبدو فيه كل شيء مختلّاً، تتجه إسبانيا نحو اتخاذ خطوة غير مسبوقة، بإقرار مشروع قانون يُعطي القردة حقوقاً قانونية ويحمي كرامتها. يبدو أن الحكومات الأوروبية وجدت في القردة كائنات أكثر جدارة بالحماية من البشر، خاصة أولئك الذين يعانون من ويلات الحروب والقصف اليومي. بينما تُدمّر غزة منذ أكثر من عام... المزيد
عدد المقالات : 18
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/11/30م
بقلم : محمد عبد السلام يُعدّ بيان مكتب المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله) الصادر في 22 نوفمبر 2024 بشأن الاعتداء الإرهابي على المؤمنين في باراجناربدولة باكستان انموذجاً متكاملاً للخطاب الديني المسؤول , يجمع البيان بين التعزية والوقوف مع المتضررين ، وإدانة الجريمة من ناحية ،... المزيد
عدد المقالات : 7
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/11/07م
ولد بدر شاكر السياب عام 1926 في قرية ( جيكور ) في محاقظة البصرة وقضى طفولته المبكرة فيها توفيت والدته وهو في السادسة من عمره فكان لوفاتها عميق الاثر في نفسه التحق بدار المعلمين العالية ( كلية التربية حاليا ) فدرس الادب العربي وتخرج فيها عام 1948 شارك في الحياة السياسية والثقافية مشاركة واسعة اذا كان من... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/11/07م
أغير لباس المدرسة وأغسله. أشد شعري مرة أخرى، أختار لنفسي قطعة جميلة ألبسها، أحل جميع واجباتي المدرسية ثم أفتح صندوق الفرح ليومي. أتناول الطعام بلذة، أذهب للخارج أتمشى بين الحقول، أخلي سبيل السجن الذي يقيد أفكاري داخل المدرسة وأتأمل على جانبي الطريق. إنني كائن أعشق التأمل وأحب اللون الأخضر، لون... المزيد
عدد المقالات : 19
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/10/16م
هو العلم الذي يتخذ من الجملة و الاسلوب اللغوي موضوعاً له وميداناً، فهو متخصص بنظم الكلمات في مجموعات كلامية في لغة معينة - كلغتنا العربية مثلا- كما أن ثمة اختلاف فيما بين اللغات الانسانية من ناحية نحوها وعناصره، فلكل لغة نظامها النحوي الخاص ، كالإعراب مثلا يوجد في اللغة العربية، ولا وجود له في لغات... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 377
علمية
تعتمد الفكرة أساسا على حقيقة علمية هي إن بخار الماء يمكنه أن يتحمل انخفاض شديد في درجة الحرارة فيصل إلى (٤٠ م) من دون أن يتجمد أو يتكاثف والأجزاء المتجمدة منه فقط هي الأجزاء التي لامست أجسام صلبه (نوويات التكاثف). لذلك فان انعدام التكاثف في بعض... المزيد
تُمثل الموازنة خارطة الدولة المالية لسنة قادمة، من حيث النفقات والايرادات المتوقعة للبلد. وتختلف الموازنة من بلد لآخر، من حيث الحجم والدور والاثر، حسب طبيعة النظام السياسي والاقتصادي المتبع في الدولة، إضافة لمدى قوة أو ضعف المؤسساتية. حيث تصبح... المزيد
حموضة التربة أو الرقم الهيدروجيني للتربة (بالإنجليزية: Soil pH)‏، هو قياس النشاط المُولِي لأيونات الهيدروجين في محلول التربة. عندما تكون قيم الرقم الهيدروجيني أقل من 7 فإن التربة تكون حمضية. بينما في حالة قيم الرقم الهيدروجيني أكبر من 7 فإن التربة... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
رَشَـفَـات 【5】[ زيارة الأربعين]
عقيل الحمداني
2024/08/19م     
المنقذ الموعود
الشيخ أحمد الساعدي
2024/11/13م     
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
اخترنا لكم
د. أمل الأسدي
2024/10/30
يتحدث الشيخ الدكتور أحمد الوائلي(رحمه الله) في إحدی محاضراته عن الرزق وأنواعه، ويقول: إن العلم من الرزق، والعلم رزق رائع!! فأي رزق ينفد،...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن الحسين السجّاد (عليه السلام)
2024/09/18
( من لم يكن عقله أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com