المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم مرة أخرى ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة كبرى في قطاع غزة الأبية باستهداف من تؤويهم (مدرسة التابعين) من النازحين والمشرَّدين، أدّت الى سقوط أعداد كبيرة من المدنيين الأبرياء بين شهيد وجريح، في جريمة مروعة تضاف الى سلسلة جرائمه المتواصلة منذ ما يزيد على عشرة أشهر. وقد... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تفاسير قرآنية لكلمة (النعيم) (ح 2)
عدد المقالات : 622
في تفسير القرطبي: التنعيم، يقال: نعمه الله وناعمه فتنعم. وامرأة منعمة ومناعمة، بمعنى. والنعمة (بالكسر): اليد والصنيعة والمنة وما أنعم به عليك. وكذلك النعمى. فإن فتحت النون مددت وقلت: النعماء. والنعيم مثله. وفلان واسع النعمة، أي: واسع المال، جميعه عن الجوهري. وقال ابن عمر: المراد بالنعمة نيل مصر. ابن لهيعة: الفيوم. ابن زياد: أرض مصر لكثرة خيرها. وقيل: ما كانوا فيه من السعة والدعة. وقد يقال: نعمة ونعمة (بفتح النون وكسرها)، حكاه الماوردي. قال: وفي الفرق بينهما وجهان: أحدهما: أنها بكسر النون في الملك، وبفتحها في البدن والدين، قاله النضر بن شميل. الثاني: أنها بالكسر من المنة وهو الإفضال والعطية، وبالفتح من التنعيم وهو سعة العيش والراحة، قاله ابن زياد. قلت: هذا الفرق هو الذي وقع في الصحاح وقد ذكرناه.

جاء في معاني القرآن الكريم: نعم النعمة: الحالة الحسنة، وبناء النعمة بناء الحالة التي يكون عليها الإنسان كالجلسة والركبة، والنعمة: التنعم، وبناؤها بناء المرة من الفعل كالضربة والشتمة، والنعمة للجنس تقال للقليل والكثير. والنعماء بإزاء الضراء. والنعيم: النعمة الكثيرة، قال: "في جنات النعيم" (يونس 9)، وقال: "جنات النعيم" (لقمان 8) وتنعم: تناول ما فيه النعمة وطيب العيش، يقال: نعمه تنعيما فتنعم. أي: جعله في نعمة. أي: لين عيش وخصب،

جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: عن النعيم قوله عز اسمه "الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ لِّلَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ" ﴿الحج 56﴾ لما تقدم ذكر القيامة، بين صفته فقال: "الملك يومئذ لله" لا يملك أحد سواه شيئا بخلاف الدنيا "يحكم بينهم" أي: يفصل بين المؤمنين والكافرين. ثم بين حكمه فقال: "فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ" ينعمون فيها " وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ" يهينهم ويذلهم. قوله جل اسمه "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ" ﴿لقمان 8﴾ يوم القيامة يتنعمون فيها "خالدين فيها" أي مؤبدين في تلك الجنات "وعد الله حقا" أي وعدا وعده الله حقا لا خلف له "وهو العزيز" في انتقاله "الحكيم" في جميع أفعاله وأحكامه لا يفعل إلا ما تقتضيه الحكمة. قوله سبحانه "فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ" ﴿الصافات 43﴾ أي وهم مع ذلك في بساتين فيها أنواع النعيم يتنعمون بها.

جاء في تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: عن النعيم: قال الله تعالى "فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ" ﴿الواقعة 12﴾ الإشارة بأولئك إلى السابقين، و"أولئك المقربون" مبتدأ وخبر، والجملة استئنافية، وقيل: خبر لقوله: "والسابقون"، وقيل: مبتدأ خبره في جنات النعيم، وأول الوجوه الثلاثة أوجه بالنظر إلى سياق تقسيم الناس إلى ثلاثة أزواج أولا ثم تفصيل ما ينتهي إليه أمر كل منهم. وقوله: "في جنات النعيم" أي كل واحد منهم في جنة النعيم فالكل في جنات النعيم، ويمكن أن يراد به أن كلا منهم في جنات النعيم لكن يبعده قوله في آخر السورة: "فأما إن كان من المقربين فروح وريحان وجنة نعيم". وقد تقدم غير مرة أن النعيم هي الولاية وأن جنة النعيم هي جنة الولاية وهو المناسب لما تقدم آنفا أن المقربين هم أهل ولاية الله. قوله جل جلاله "إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ" ﴿القلم 34﴾ فيها تذييل لما تقدم من الوعيد لمكذبي النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وتسجيل العذاب عليهم في الآخرة إذ المتقون في جنات النعيم، وتثبيت أنهم والمتقون لا يستوون بحجة قاطعة فليس لهم أن يرجوا كرامة من الله وهم مجرمون فما يجدونه من نعم الدنيا استدراج وإملاء. وفيها تأكيد أمر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بالصبر لحكم ربه. قوله تعالى: "إن للمتقين عند ربهم جنات النعيم" بشرى وبيان لحال المتقين في الآخرة قبال ما بين من حال المكذبين فيها. وفي قوله: "عند ربهم" دون أن يقال: عند الله إشارة إلى رابطة التدبير والرحمة بينهم وبينه سبحانه وأن لهم ذلك قبال قصرهم الربوبية فيه تعالى وإخلاصهم العبودية له. وإضافة الجنات إلى النعيم وهو النعمة للإشارة إلى أن ما فيها من شيء نعمة لا تشوبها نقمة ولذة لا يخالطها ألم، وسيجيء إن شاء الله في تفسير قوله تعالى: "ثم لتسألن يومئذ عن النعيم" (التكاثر 8)، أن المراد بالنعيم الولاية.

عن التفسير الوسيط للدكتور محمد سيد طنطاوي: عن النعيم: قوله علا شأنه "وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ" ﴿الشعراء 85﴾ ونرى الدعاء الخاشع الخالص الذي يتضرع به إلى خالقه عز وجل، لكي يرزقه العلم والعمل، وبأن يحشره مع الصالحين، وأن يجعل له أثرا طيبا بعد وفاته بين الأمم الأخرى، وبأن يجعله من الوارثين لجنة النعيم، وبأن يستره بستره الجميل يوم القيامة، يوم لا ينفع الناس شيء سوى إخلاص قلوبهم وعملهم الصالح، وهي دعوات يرى المتأمل فيها شدة خوف إبراهيم وهو الحليم الأواه المنيب- من أهوال يوم الحساب. نسأل الله- تعالى- بفضله وكرمه، أن يجنبنا إياها، وأن يسترنا بستره الجميل.

وعن التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: عن النعيم قال الله تعالى "وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأَدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ" ﴿المائدة 65﴾ هذه دعوة من اللَّه سبحانه لليهود والنصارى أن يتوبوا ويدخلوا في الإسلام، وإن استجابوا لدعوته صفح عن جميع ذنوبهم، وإن عظمت، لأن الإسلام يجبّ ما قبله، كما جاء في الحديث، وان اتقوا بعد إسلامهم أدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار. قوله جل جلاله ". قوله عز وجل "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُم بِإِيمَانِهِمْ ۖ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ" ﴿يونس 9﴾ المراد بالهداية هنا الثواب، أي ان اللَّه يثيبهم بسبب إيمانهم. ذكر سبحانه في الآية السابقة الجاحدين وأوصافهم ومآلهم، وذكر في هذه الآية المؤمنين وأوصافهم ومآلهم، كعادته جل ثناؤه من المقابلة بين الأضداد وصفا ومآلا، فالمؤمنون على عكس الجاحدين يرجون لقاء اللَّه، ويتورعون عن محارمه عملا بمقتضى دينهم وإيمانهم، واللَّه سبحانه يثيبهم بجنات تجري من تحتها الأنهار. وقد جاء في الحديث: ان اللَّه تبارك وتعالى يقول يوم القيامة: اليوم أضع نسبكم وأرفع نسبي أين المتقون؟. هذا هو نداء اللَّه يوم الحق والفصل: أين المتقون الصادقون في أقوالهم، المخلصون في أعمالهم، أما نداء الشيطان في هذه الدار، دار الظلم والفساد فأين الطغاة المجرمون المتهتكون المفسدون؟. وكل من أكرم مؤمنا تقيا لإيمانه وتقواه فقد نادى بنداء اللَّه: أين المتقون؟. وكل من احترم طاغية لاجرامه فقد نادى بنداء الشيطان: أين المجرمون؟. قال الإمام الصادق عليه السلام: يكره القيام تعظيما إلا لرجل في الدين، وقال: لا تقبل يد أحد إلا يد رسول اللَّه صلى الله عليه واله وسلم أومن أريد به رسول اللَّه صلى الله عليه واله وسلم.
وردت كلمة النعيم في عدد من الآيات القرآنية "لكفرنا عنهم سيئاتهم ولأدخلناهم جنات النعيم" (المائدة 65)، و "تجري من تحتهم الأنهار في جنات النعيم" (يونس 9)، و "فالذين آمنوا وعملوا الصالحات في جنات النعيم" (الحج 56)، و "الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات النعيم" (لقمان 8)، و"في جنات النعيم" (الصافات 43) (الواقعة 12)، و "ان للمتقين عند ربهم جنات النعيم" (القلم 34)، و "واجعلني من ورثة جنة النعيم" (الشعراء 85). حلقات هذه السلسلة تبين تفاسير الآيات التي وردت فيها كلمة (النعيم) لمجموعة من المفسرين.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/08/22م
عندما يلتحق الموظف بالوظيفة العامة لأول مرة فهذا يسمى (بالتعيين) واذا تكرر للمرة الثانية او اكثر سمي ب(اعادة التعيين) وكلاهما تحكمهما شروط التعيين المنصوص عليها في المادتين السابعة والثامنة من قانون الخدمة المدنية لسنة ١٩٦٠ المعدل وكفى بها تنظيما. ان اعادة تعيين الموظف اما ان تخضع للاختصاص التقديري... المزيد
عدد المقالات : 135
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/08/22م
كان اتصال اسبانيا بالنهضة الايطالية قد تم بسبب ما كان للإسبان من وجود سياسي في ايطاليا منذ اواخر العصور الوسطى، وعلى الاخص بواسطة بابوات روما الذين كانوا من أصل اسباني وكان لهم في ميدان النهضة اثر واضح ونذكر منهم كاليكست الثالث واسكندر السادس. ولكن مع قيام حركة الاصلاح الديني - منذ اوائل القرن السادس... المزيد
عدد المقالات : 102
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/08/05م
في عام 1949، تأسست حلف شمال الأطلسي (NATO) من قبل الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيين كرد فعل على التهديد السوفيتي الشيوعي خلال الحرب الباردة. هدف هذا الحلف كان تعزيز الأمن والدفاع المشترك ضد أي هجوم محتمل. بدوره، أسس الاتحاد السوفيتي حلف وارسو في عام 1955، الذي ضم الدول الشيوعية في أوروبا الشرقية مثل بولندا... المزيد
عدد المقالات : 35
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/08/05م
ان الاصح في التعزية ان يقال ( اعظم لله اجرك ) . والدليل عليه من القران الكريم قوله تعالى : ( ومن يتق لله يكفر عنه سيئاته ويعظم له اجره ) . فقوله تعالى : ( يعظم ) من الفعل الرباعي أعظم وليس من عظم . والدليل الاخر : من السنة . قول الامام النتظر عج الى السفير الرابع : ( يا علي بن محمد السمري أعظم لله اجر اخوانك... المزيد
عدد المقالات : 102
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/08/25م
وقف الزمان على جراحــك حــائرًا يشكــو ويجهـش بالبكــا ينعـاكـــا مـاذا يقـــول؟ ورأس بنت نبيّــــهِ يعلو الرمـاح يخـــالُه أفــــلاكــــا يا ويلتي هـــذا ابن بنت محمــــد! ما لي جواب لو سُـــئلتُ هنــــاك ماذا أقول وقد مضــت ســاعـاتي بين السيوف ومهبط الأمـلاكـــا قد كشّـــروا... المزيد
عدد المقالات : 1
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/08/25م
ولد محمد مهدي الجواهري في النجف الاشرف عام 1899م لاسرة عريقة في العلم والادب والشعر تعرف بال الجواهر نسبة الى احد اجداد هذه الاسرة الشيخ محمد حسن صاحب كتاب جواهرفي شرح شرايع الاسلام نظم الشعر في سن مبكر وأظهر ميلآ الى الادب فانكب على قراءة التراث العربي القديم شعرآ ونثرآ غادر العراق عام 1961 م الى لبنان... المزيد
عدد المقالات : 102
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/08/23م
1-زيارة الأربعين ..يومٌ تقرّ فيه عين النبيّ بمودّة القربى 2-زيارة الأربعين .. كلّ الطرق تؤدّي إلى كربلاء 3-زيارة الأربعين .. رايةالحق وشمس الحقيقة 4- زيارة الأربعين.. بحر الولاء الزاخر 5-زيارة الأربعين .. فرصةٌ ربّانيةٌ لتذوّق حلاوة اليقين 6- زيارة الأربعين .. الدروب شتّى والبوصلة كربلاء 7- زيارة الأربعين ..... المزيد
عدد المقالات : 42
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/08/19م
النقد دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند... المزيد
عدد المقالات : 102
علمية
استلام المتسابق : (سجاد أحمد زايد) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آب / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
معظم الناس يعتقدون ان الغربان سوداء اللون فقط ، ولكن هناك عدد من الأنواع من جنس كورفوس ، فقد تكون بيضاء بالكامل او بيضاء الريش. الغربان الامريكية كورفوس تظهر بيضاء في كثير من الاحيان حيث ما يقرب من 1٪ من الطيور الصغيرة الاميركية تظهر بيضاء اللون... المزيد
ان الدم من المواد التي لايمكن صنعها مختبريا لانه يتكون من خلايا حية وهذه الخلايا لا يستطيع الانسان اطلاقا من تصنيعها لانها من مشيئة الباري تعالى ويحتاج الاشخاص الذين تجرى لهم عمليات جراحية اة اةلئك الذين يتعرضون الى حوادث السير والعمل والمدنيين... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
زيارة الأربعين شعلة النور
السيد رياض الفاضلي
2024/08/30م     
الزيارة الاربعينيّة وأثرها في نشر المحبّة...
السيد رياض الفاضلي
2024/08/17م     
الزيارة الاربعينيّة وأثرها في نشر المحبّة والألفة بين الناس
السيد رياض الفاضلي
2024/08/17م     
اخترنا لكم
جاسم الأديب
2024/08/13
ماهي إلا أيام قليلة وتقبل علينا زيارة الأربعين تلك الزيارة المليونية التي حيّرت عقول البشرية وجذبت أنظار العالم نحوها. في هذه الزيارة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام الحسين (عليه السلام)
2024/08/13
( القُنُوعُ رَاحَةُ الأبدَانِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com