المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
الصافي لوفد من ألمانيا: أنتم مسؤولون أن تعكسوا للعالم صورة الدين الناصعة
عدد المقالات : 262
حسن الهاشمي
أكد ممثل المرجعية الدينية العليا سماحة السيد أحمد الصافي لوفد شبابي من ألمانيا، ضرورة العمل على عكس صورة الدين الإسلامي بشكل صحيح إلى الآخر.
وقال سماحته خلال استقباله وفدًا شبابيًّا من ولايات ألمانية عدّة وفدوا إلى العراق لزيارة المراقد المقدسة، الخميس، 18 يناير 2024م إنّ "الحديث مع الأخوة حديث شيق وطيب، ونحن نُسر عندما يفد الأخوة من بلاد الغرب إلى الحواضر الإسلامية والتاريخية العريقة كمحافظة النجف الأشرف".
التأنّي في تبنّي الافكار
قال تعالى: (أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) النمل:٦٤.
"ان المشركين المخاطبين بهذه الآيات أغلبهم لم يعتقدوا بالمعاد "المعاد الجسماني" فكيف يمكن أن يوجه إليهم هذا السؤال مع هذه الحال ويطلب منهم الإقرار؟.
فالجواب عليه أن هذا السؤال مقرون بدليل يسوق الطرف الآخر للإقرار، لأنه باعترافهم أن بداية الخلق من الله، وهذه المواهب والنعم كلها منه، لكي تقبل عقولهم إمكان المعاد والرجوع إلى الحياة في يوم القيامة مرة أخرى.
والمراد من (الرزق السماوي) هو الغيث ونور الشمس وأمثال ذلك، أما (الرزق الأرضي) فالنباتات والمواد الغذائية المختلفة التي تنمو على الأرض مباشرة، أو عن طريق غير مباشر كالأنعام والمعادن والمواد المختلفة التي يتمتع بها الإنسان في حياته!.
وهذا المنطق (المطالبة بالبرهان) للإسلام يحكي عن محتواه الغني والقوي، لأنه يسعى لأن يواجه مخالفيه مواجهة منطقية، فكيف يطالب الآخرين بالبرهان وهو لا يكترث به؟! فآيات القرآن المجيد مملوءة بالاستدلالات المنطقية... والبراهين العلمية في المسائل المتعددة!.
وتبرز عظمة هذا المنهج (وهو الاهتمام بالبرهان ودعوة المخالفين إلى الاستدلال المنطقي) حين نلتفت إلى أن الإسلام ظهر في محيط يعيش الخرافات التي لا أساس لها والمسائل غير المنطقية في جميع مفاصل منظومته الفكرية والمعرفية!!" الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - الشيخ ناصر مكارم الشيرازي - ج ١٢ - ص ١١٤.
عندما تُطرح عليك فكرة، على الفور تسأل عن الدليل عليها، فإذا وجدته كانت الفكرة قابلة للنقاش وذلك بتقديم مجموعة من الأسئلة، فإذا لم تسقط بواحد منها، ثبتت صحتها، ولكن ذلك ليس كافيًا لقبول الفكرة، بل تحتاج هي الأخرى إلى مناقشة وتفنيد، أما غياب الدليل فيجعل الفكرة من بدايتها مرفوضة دون مداولة أو أخذ أو رد.
والدليل يأخذ صورًا عدة، فمن الممكن أن يكون دليلًا عقليًّا منبعه العقل، أو دليلًا حسيًّا يوضحه الواقع، أو علميًّا تثبته التجارب.
وفي ظل التعرض الكثيف والهجوم المخيف لموجات التشكيك والشبهات والإشكالات التي تعترض عالمنا اليوم وتغزو فكر الأجيال الصاعدة من أبناء المسلمين، فتضعف يقينهم وتطمس هويتهم لتفصلهم عن جذورهم وتجعلهم تابعين، تبرز الحاجة الملحة إلى مهارات التفكير الناقد معرفةً وتعلمًا وإتقانًا حتى يقدر الفرد على تمييز الأفكار، خبيثها من طيبها وخطئها من صوابها، فلا يكون كالريشة في مهب الريح تتلاعب به حيث شاءت.
فبالمنطق والنقد ثم الفطرة السليمة يهتدي الإنسان إلى الحق ويعرف الطريق المستقيم ليتبعه ويمسك بجذوره، فيهنأ بنعيم اليقين والطمأنينة وينال سعادة الدنيا والآخرة.
لضرورة الدليل والبرهان في المنطق الاسلامي وضرورة مهارات التفكير في الفرد المسلم فقد خاطب سماحته الشباب قائلا: "لا تستعجلوا في تبني أي فكرة أو سلوك ما لم تتأملوا فيه كثيرًا وتتأكدوا من صحته وسلامته ومعرفة من جاء بهذه الفكرة، والنقطة الثانية لا تبتعدوا عن طريق الاستشارة، وبالنسبة للأفكار حاولوا أن تستشيروا رجلاً أو جهة حريصة عليكم وغير فاشلة وتملك القدرة الحقيقية على أن تعطيكم مشورة صحيحة، خصوصًا مع وجود الأزمات الأخلاقية والاجتماعية والاقتصادية التي تجعل الإنسان يتأثر فكره، وقد يتبنى سريعًا بعض الأفكار".
الاستشارة
عن أمير المؤمنين عليه السلام: (مَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، ومَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا) شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد - ج ١٨ - ص ٣٨٢.
عندما يُلقى على عاتقِ الإنسانِ مسؤوليةٌ من المسؤولياتِ، ويُدعى لحملِها، فإنّ أخطرَ ما يواجهُه أنْ تُسوِّلَ له نفسُه أنّ له فضلاً بذلك على غيرِه، وأنّه أصبحَ في رتبةٍ أعلى من سائرِ الناسِ، وهذا الترفّعُ يأخذُه إلى مهالكَ عديدةٍ ولعلَّ أعظمَها أنْ لا يستمعَ إلى غيرِه، وأنْ يستبدَّ برأيه، وهذا ما حذّرَ منه الإمامُ في حديثهِ المرويِّ أعلاه.
ويُبيّنُ الإمامُ عليه السلام فائدةَ مشاورةِ الناسِ وتقليبِ وجوهِ الرأي معهم بأنّه يفتحُ البابَ للوصولِ إلى الغاياتِ والأمورِ المطلوبةِ، ويُحقّقُ نجاحاتٍ في عملِ الإنسانِ، لا سيّما إذا كان العملُ شأناً عامّاً لا يرتبطُ بمصالحَ خاصّةٍ، والحكمةُ في ذلك أنّه عندما تتعدَّدُ الآراءُ في المسألةِ يتبيّنُ الصوابَ من الخطأِ أكثرَ من تلك الحالاتِ التي يكونُ الإنسانُ فيها أمامَ رأيٍ واحدٍ.
نعم ينبغي حسنُ الاختيارِ لأهلِ المشورةِ فلا يختار أيَّ أحدٍ من الناسِ ويُرشدُنا الإمامُ في روايةٍ أخرى إلى صفاتِ هؤلاء المستشارين فيضعُنا أمامَ صفاتٍ أربعٍ: عقلٍ وعلمٍ وتجربةٍ وحزمٍ، وافتقادُ واحدةٍ من هذه توردُ نقصاً في الرأي ولا يؤدّي إلى المطلوب. فيقول عليه السلام: (خيرُ من شاورتَ ذوو النهى والعلمِ، وأولو التجاربِ والحزمِ) ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج ٢ - ص ١٥٢٦.
كما يُحذّرُ الإمامُ في المقابلِ من استشارةِ من يحملُ صفاتٍ هي: البخلُ والجبنُ والحرصُ، ففي عهدِ أميرِ المؤمنينَ عليه السلام إلى مالك الأشتر: (ولَا تُدْخِلَنَّ فِي مَشُورَتِكَ بَخِيلاً يَعْدِلُ بِكَ عَنِ الْفَضْلِ، ويَعِدُكَ الْفَقْرَ، ولَا جَبَاناً يُضْعِفُكَ عَنِ الأُمُورِ، ولَا حَرِيصاً يُزَيِّنُ لَكَ الشَّرَهَ بِالْجَوْرِ، فَإِنَّ الْبُخْلَ والْجُبْنَ والْحِرْصَ غَرَائِزُ شَتَّى يَجْمَعُهَا سُوءُ الظَّنِّ بِاللَّهِ) نهج البلاغة - خطب الإمام علي (ع) - ج ٣ - ص ٨٧.
فالتوفيقُ من عند الله عزَّ وجلَّ، ولكنَّ الأخذَ بأسبابِه بيدِ الإنسانِ، فمتى تركَ الاستبدادَ بالرأيِ فقد جانبَ الهلكةَ، ومتى أخلصَ النيةَ للهِ قاربَ الفوزَ، ومتى استشارَ الناسَ اقتربَ من تحقيقِ غاياتهِ، وأمّا منِ اجتنبَ ذلك ونظرَ إلى نفسهِ بعينِ الغنى عن معرفةِ وجوه الرأيِ في القضايا التي يواجهُها فإنّه سوفَ يقعُ في المخاطرةِ وهذا ما وصفَه الإمامُ عليه السلام بقوله: (قد خاطرَ بنفسِه منِ استغنى برأيِه) وسائل الشيعة (آل البيت) - الحر العاملي - ج ١٢ - ص ٤٠.
ولأهمية استشارة ذوي النهى والتجارب في تصويب الآراء فقد شدّد سماحته "يجب أن تكونوا أقوياء وفي موقف واضح إمّا بالقدرة على التشخيص، أو بالاعتماد على من تستشيرونه مع صدقه وعدم خيانته، وقدرته وخبرته، وأن يكون أبًا ناصحًا، وهذا يكون إمّا عبر من يكون بين ظهرانيكم في بلادكم، أو يمكن أن يكون أيضًا عن طريق الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي بأن نستثمرها في سبيل أن نتطور فكريًا بالتواصل مع البعيدين من الثقاة الخبراء من الناصحين لكم".
النجاح في العمل
بمجرد تخرجك من الجامعة والحصول على وظيفة، فإن اهتمامك المباشر هو كيفية النجاح في حياتك المهنية.
نظرًا لأن العالم أصبح أكثر تنافسيًا، فإن القيام بعمل جيد في وظيفتك والمضي قدمًا في حياتك المهنية أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى.
التقدم الوظيفي والتقدير مدرجان في قائمة أهداف كل محترف، لكن ما الذي يميز المحترف الاستثنائي؟ الجواب هو ببساطة الاستعداد والرغبة القوية في الأداء الجيد، بمجرد أن يكون لديك الرغبة والعقلية الصحيحة، يمكنك البدء في تسلق السلم، فيما يلي أفضل (10) أسرار للنجاح الوظيفي حول كيفية التفوق في العمل.
1ـ خذ زمام المبادرة، يبحث أصحاب العمل عن أفراد يمكنهم طرح أفكار جديدة والمبادرة، وبدء مشاريع جديدة، وتقديم حلول جديدة، وخلق فرص جديدة للأعمال.
2ـ قم بتقييم نفسك، لا تنتظر تقييمك السنوي.
3ـ كن مستعدًا للتعلم لتصبح قائدًا وتقبل النقد والتعليقات البناءة.
4ـ التأكد من إنجاز الأشياء بكفاءة في الوقت المناسب، وأخذ زمام المبادرة للقيام بها بنفسك.
5ـ التواصل هو مفتاح نجاح الموظف والمؤسسة.
6ـ تحديد الأهداف التي ينبغي تحقيقها.
7ـ أظهر قدراتك وإمكانياتك، فقيمة العمل أكبر بكثير من قيمة الكلمات.
8ـ كسب الثقة من أهم النصائح التي تحتاجها لضمان النجاح عند بدء وظيفة جديدة.
9ـ ابتكر الحلول، يمكن للجميع تحويل مشاكلهم إلى مديرهم، كن أنت صاحب الحل، وليس خالق المشكلة.
10ـ كن متعاطفًا مع الجميع لازدهار العمل وانجازه بعيدا عن اللوم والغضب.
ولكي نوفر الفرص المناسبة للتفوق دعا سماحته إلى "العمل على النجاح في الحياة اليومية، فهناك بيننا طلبة في الجامعات، أوصيهم أن يهتموا جداً بالدراسة ويكونوا بعد التخرج في وظائف تحقق الكسب المشروع والنجاح في خدمة الإنسانية".
الصداقة
قال أمير المؤمنين عليه السلام: (أعجز الناس من عجز عن اكتساب الإخوان، وأعجز منه من ضيّع من ظفر به منهم) بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٧١ - ص ٢٧٨.
الدعوة إلى المحافظة على العلاقة القائمة بين أفراد المجتمع والتي تسمى (الصداقة) وهو معنى له مدلوله الخاص المشتق من الصدق في المشاعر، والمعاشرة، والمواساة، والارتباط؛ لأن الإنسان قد يقيم علاقة مع إنسان آخر لكنها لا تعدو أكثر من كونها تعارفاً بين اثنين يؤطره وجود المصلحة والنفعية، ولذا نرى كثيراً ما تفشل علاقات اجتماعية، ولعل من أسباب ذلك هو الانخداع وعدم الانتقاء المناسب للأصدقاء.
ولإنجاح علاقات الصداقة لابد من وجود أمرين وهما:
الأول: الانفتاح على إقامة علاقات اجتماعية مفيدة لما في ذلك من مكاسب دنيوية وأخروية.
الثاني: المحافظة على بقاء العلاقة وإدامتها بما يضمن وجودها وتركيزها حتى تدوم المحبة والألفة لتكون قرابة، وقد روي عن الإمام الصادق عليه السلام أن (صحبة عشرين سنة قرابة) الكافي للكليني ٦: ١٩٩ / 5. وما ذلك إلا لعمق العلاقة التي مرت بمختلف الأحوال التي تُظهر الإنسان الصديق على واقعه ويُعرف معدنه.
فلا بد من الوفاء للأصدقاء والإخلاص معهم فلا تكون العلاقة مربوطة بالمصالح المؤقتة، بل لتثمر ما هو أنفع وهو تكثير عدد الإخوان الصالحين الذين يحتاج إليهم الإنسان بحسب طبيعته فيتكثّر بإخوانه ويتعزّز بهم وينتصر بهم ليشعر بالاطمئنان والراحة النفسية من هذه الناحية وهي مهمة جداً.
ولتجذير العلاقة بين الإخوان أكد سماحته "أنّ الإنسان إذا كان لديه أصدقاء جيدون ومجموعة من الذين يتخذهم آباء سيكون في حصانة، وهذه نقطة مهمة أن تكون أفكار الإنسان محصنة، فالأفكار أخطر من الحروب، وقد ينتهي فيها بعض الأفراد، فالأفكار الخطرة قد تنتهي بها أمم بكاملها".
وحثّ سماحته "أنتم مسؤولون أن تعكسوا صورة دينكم بشكل صحيح أمام الآخر وهذه نقطة مهمة، فالسلوكيات العامة فيها جانبان، جانب نعكسه للآخرين ونقول هكذا أدبنا ديننا، والجانب الثاني فيما بينكم، لا بد أن يحافظ أحدكم على صاحبه، والحفاظ عليه حتى في ظهر الغيب، وخلال زيارة الأئمة الأطهار (عليهم السلام) أشركوا إخوتكم في الدعاء".
من تكون مبانيه التأني في قبول الأفكار، والاستشارة في تصويب المواقف، يكون حتما قد نجح في أعماله من خلال صداقة مستحكمة قائمة على اساس صداقة التقوى والمنافع المتبادلة، ومن ارتكز في عمله هذا الى هذه المقومات كان قد حقق ما يصبو اليه السيد الصافي بان يعكس للعالم صورة الدين الناصعة في مبانيها وعلاقاتها الاجتماعية المتميزة.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 20 ساعة
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com