المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُهُ.. الحقُّ لهُ طريقٌ واحدٌ وهدفٌ واحدٌ وهوَ اللهُ (عزَّ وجلَّ)، وأيُّ انحرافٍ بالمسارِ نتيجةَ هوى النَّفسِ يُؤدِّي إلى طريقٍ مُعاكِسٍ تمامًا. أنبياءُ اللهِ (عليهم السلام) جميعُهُم سلكُوا مسارًا واحدًا؛ نتيجةً لانطباقِ أجسادِهِم معَ أرواحِهِم فالسرُّ والعَلَنُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
الصافي لوفد من ألمانيا: أنتم مسؤولون أن تعكسوا للعالم صورة الدين الناصعة
عدد المقالات : 281
حسن الهاشمي
أكد ممثل المرجعية الدينية العليا سماحة السيد أحمد الصافي لوفد شبابي من ألمانيا، ضرورة العمل على عكس صورة الدين الإسلامي بشكل صحيح إلى الآخر.
وقال سماحته خلال استقباله وفدًا شبابيًّا من ولايات ألمانية عدّة وفدوا إلى العراق لزيارة المراقد المقدسة، الخميس، 18 يناير 2024م إنّ "الحديث مع الأخوة حديث شيق وطيب، ونحن نُسر عندما يفد الأخوة من بلاد الغرب إلى الحواضر الإسلامية والتاريخية العريقة كمحافظة النجف الأشرف".
التأنّي في تبنّي الافكار
قال تعالى: (أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) النمل:٦٤.
"ان المشركين المخاطبين بهذه الآيات أغلبهم لم يعتقدوا بالمعاد "المعاد الجسماني" فكيف يمكن أن يوجه إليهم هذا السؤال مع هذه الحال ويطلب منهم الإقرار؟.
فالجواب عليه أن هذا السؤال مقرون بدليل يسوق الطرف الآخر للإقرار، لأنه باعترافهم أن بداية الخلق من الله، وهذه المواهب والنعم كلها منه، لكي تقبل عقولهم إمكان المعاد والرجوع إلى الحياة في يوم القيامة مرة أخرى.
والمراد من (الرزق السماوي) هو الغيث ونور الشمس وأمثال ذلك، أما (الرزق الأرضي) فالنباتات والمواد الغذائية المختلفة التي تنمو على الأرض مباشرة، أو عن طريق غير مباشر كالأنعام والمعادن والمواد المختلفة التي يتمتع بها الإنسان في حياته!.
وهذا المنطق (المطالبة بالبرهان) للإسلام يحكي عن محتواه الغني والقوي، لأنه يسعى لأن يواجه مخالفيه مواجهة منطقية، فكيف يطالب الآخرين بالبرهان وهو لا يكترث به؟! فآيات القرآن المجيد مملوءة بالاستدلالات المنطقية... والبراهين العلمية في المسائل المتعددة!.
وتبرز عظمة هذا المنهج (وهو الاهتمام بالبرهان ودعوة المخالفين إلى الاستدلال المنطقي) حين نلتفت إلى أن الإسلام ظهر في محيط يعيش الخرافات التي لا أساس لها والمسائل غير المنطقية في جميع مفاصل منظومته الفكرية والمعرفية!!" الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - الشيخ ناصر مكارم الشيرازي - ج ١٢ - ص ١١٤.
عندما تُطرح عليك فكرة، على الفور تسأل عن الدليل عليها، فإذا وجدته كانت الفكرة قابلة للنقاش وذلك بتقديم مجموعة من الأسئلة، فإذا لم تسقط بواحد منها، ثبتت صحتها، ولكن ذلك ليس كافيًا لقبول الفكرة، بل تحتاج هي الأخرى إلى مناقشة وتفنيد، أما غياب الدليل فيجعل الفكرة من بدايتها مرفوضة دون مداولة أو أخذ أو رد.
والدليل يأخذ صورًا عدة، فمن الممكن أن يكون دليلًا عقليًّا منبعه العقل، أو دليلًا حسيًّا يوضحه الواقع، أو علميًّا تثبته التجارب.
وفي ظل التعرض الكثيف والهجوم المخيف لموجات التشكيك والشبهات والإشكالات التي تعترض عالمنا اليوم وتغزو فكر الأجيال الصاعدة من أبناء المسلمين، فتضعف يقينهم وتطمس هويتهم لتفصلهم عن جذورهم وتجعلهم تابعين، تبرز الحاجة الملحة إلى مهارات التفكير الناقد معرفةً وتعلمًا وإتقانًا حتى يقدر الفرد على تمييز الأفكار، خبيثها من طيبها وخطئها من صوابها، فلا يكون كالريشة في مهب الريح تتلاعب به حيث شاءت.
فبالمنطق والنقد ثم الفطرة السليمة يهتدي الإنسان إلى الحق ويعرف الطريق المستقيم ليتبعه ويمسك بجذوره، فيهنأ بنعيم اليقين والطمأنينة وينال سعادة الدنيا والآخرة.
لضرورة الدليل والبرهان في المنطق الاسلامي وضرورة مهارات التفكير في الفرد المسلم فقد خاطب سماحته الشباب قائلا: "لا تستعجلوا في تبني أي فكرة أو سلوك ما لم تتأملوا فيه كثيرًا وتتأكدوا من صحته وسلامته ومعرفة من جاء بهذه الفكرة، والنقطة الثانية لا تبتعدوا عن طريق الاستشارة، وبالنسبة للأفكار حاولوا أن تستشيروا رجلاً أو جهة حريصة عليكم وغير فاشلة وتملك القدرة الحقيقية على أن تعطيكم مشورة صحيحة، خصوصًا مع وجود الأزمات الأخلاقية والاجتماعية والاقتصادية التي تجعل الإنسان يتأثر فكره، وقد يتبنى سريعًا بعض الأفكار".
الاستشارة
عن أمير المؤمنين عليه السلام: (مَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، ومَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا) شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد - ج ١٨ - ص ٣٨٢.
عندما يُلقى على عاتقِ الإنسانِ مسؤوليةٌ من المسؤولياتِ، ويُدعى لحملِها، فإنّ أخطرَ ما يواجهُه أنْ تُسوِّلَ له نفسُه أنّ له فضلاً بذلك على غيرِه، وأنّه أصبحَ في رتبةٍ أعلى من سائرِ الناسِ، وهذا الترفّعُ يأخذُه إلى مهالكَ عديدةٍ ولعلَّ أعظمَها أنْ لا يستمعَ إلى غيرِه، وأنْ يستبدَّ برأيه، وهذا ما حذّرَ منه الإمامُ في حديثهِ المرويِّ أعلاه.
ويُبيّنُ الإمامُ عليه السلام فائدةَ مشاورةِ الناسِ وتقليبِ وجوهِ الرأي معهم بأنّه يفتحُ البابَ للوصولِ إلى الغاياتِ والأمورِ المطلوبةِ، ويُحقّقُ نجاحاتٍ في عملِ الإنسانِ، لا سيّما إذا كان العملُ شأناً عامّاً لا يرتبطُ بمصالحَ خاصّةٍ، والحكمةُ في ذلك أنّه عندما تتعدَّدُ الآراءُ في المسألةِ يتبيّنُ الصوابَ من الخطأِ أكثرَ من تلك الحالاتِ التي يكونُ الإنسانُ فيها أمامَ رأيٍ واحدٍ.
نعم ينبغي حسنُ الاختيارِ لأهلِ المشورةِ فلا يختار أيَّ أحدٍ من الناسِ ويُرشدُنا الإمامُ في روايةٍ أخرى إلى صفاتِ هؤلاء المستشارين فيضعُنا أمامَ صفاتٍ أربعٍ: عقلٍ وعلمٍ وتجربةٍ وحزمٍ، وافتقادُ واحدةٍ من هذه توردُ نقصاً في الرأي ولا يؤدّي إلى المطلوب. فيقول عليه السلام: (خيرُ من شاورتَ ذوو النهى والعلمِ، وأولو التجاربِ والحزمِ) ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج ٢ - ص ١٥٢٦.
كما يُحذّرُ الإمامُ في المقابلِ من استشارةِ من يحملُ صفاتٍ هي: البخلُ والجبنُ والحرصُ، ففي عهدِ أميرِ المؤمنينَ عليه السلام إلى مالك الأشتر: (ولَا تُدْخِلَنَّ فِي مَشُورَتِكَ بَخِيلاً يَعْدِلُ بِكَ عَنِ الْفَضْلِ، ويَعِدُكَ الْفَقْرَ، ولَا جَبَاناً يُضْعِفُكَ عَنِ الأُمُورِ، ولَا حَرِيصاً يُزَيِّنُ لَكَ الشَّرَهَ بِالْجَوْرِ، فَإِنَّ الْبُخْلَ والْجُبْنَ والْحِرْصَ غَرَائِزُ شَتَّى يَجْمَعُهَا سُوءُ الظَّنِّ بِاللَّهِ) نهج البلاغة - خطب الإمام علي (ع) - ج ٣ - ص ٨٧.
فالتوفيقُ من عند الله عزَّ وجلَّ، ولكنَّ الأخذَ بأسبابِه بيدِ الإنسانِ، فمتى تركَ الاستبدادَ بالرأيِ فقد جانبَ الهلكةَ، ومتى أخلصَ النيةَ للهِ قاربَ الفوزَ، ومتى استشارَ الناسَ اقتربَ من تحقيقِ غاياتهِ، وأمّا منِ اجتنبَ ذلك ونظرَ إلى نفسهِ بعينِ الغنى عن معرفةِ وجوه الرأيِ في القضايا التي يواجهُها فإنّه سوفَ يقعُ في المخاطرةِ وهذا ما وصفَه الإمامُ عليه السلام بقوله: (قد خاطرَ بنفسِه منِ استغنى برأيِه) وسائل الشيعة (آل البيت) - الحر العاملي - ج ١٢ - ص ٤٠.
ولأهمية استشارة ذوي النهى والتجارب في تصويب الآراء فقد شدّد سماحته "يجب أن تكونوا أقوياء وفي موقف واضح إمّا بالقدرة على التشخيص، أو بالاعتماد على من تستشيرونه مع صدقه وعدم خيانته، وقدرته وخبرته، وأن يكون أبًا ناصحًا، وهذا يكون إمّا عبر من يكون بين ظهرانيكم في بلادكم، أو يمكن أن يكون أيضًا عن طريق الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي بأن نستثمرها في سبيل أن نتطور فكريًا بالتواصل مع البعيدين من الثقاة الخبراء من الناصحين لكم".
النجاح في العمل
بمجرد تخرجك من الجامعة والحصول على وظيفة، فإن اهتمامك المباشر هو كيفية النجاح في حياتك المهنية.
نظرًا لأن العالم أصبح أكثر تنافسيًا، فإن القيام بعمل جيد في وظيفتك والمضي قدمًا في حياتك المهنية أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى.
التقدم الوظيفي والتقدير مدرجان في قائمة أهداف كل محترف، لكن ما الذي يميز المحترف الاستثنائي؟ الجواب هو ببساطة الاستعداد والرغبة القوية في الأداء الجيد، بمجرد أن يكون لديك الرغبة والعقلية الصحيحة، يمكنك البدء في تسلق السلم، فيما يلي أفضل (10) أسرار للنجاح الوظيفي حول كيفية التفوق في العمل.
1ـ خذ زمام المبادرة، يبحث أصحاب العمل عن أفراد يمكنهم طرح أفكار جديدة والمبادرة، وبدء مشاريع جديدة، وتقديم حلول جديدة، وخلق فرص جديدة للأعمال.
2ـ قم بتقييم نفسك، لا تنتظر تقييمك السنوي.
3ـ كن مستعدًا للتعلم لتصبح قائدًا وتقبل النقد والتعليقات البناءة.
4ـ التأكد من إنجاز الأشياء بكفاءة في الوقت المناسب، وأخذ زمام المبادرة للقيام بها بنفسك.
5ـ التواصل هو مفتاح نجاح الموظف والمؤسسة.
6ـ تحديد الأهداف التي ينبغي تحقيقها.
7ـ أظهر قدراتك وإمكانياتك، فقيمة العمل أكبر بكثير من قيمة الكلمات.
8ـ كسب الثقة من أهم النصائح التي تحتاجها لضمان النجاح عند بدء وظيفة جديدة.
9ـ ابتكر الحلول، يمكن للجميع تحويل مشاكلهم إلى مديرهم، كن أنت صاحب الحل، وليس خالق المشكلة.
10ـ كن متعاطفًا مع الجميع لازدهار العمل وانجازه بعيدا عن اللوم والغضب.
ولكي نوفر الفرص المناسبة للتفوق دعا سماحته إلى "العمل على النجاح في الحياة اليومية، فهناك بيننا طلبة في الجامعات، أوصيهم أن يهتموا جداً بالدراسة ويكونوا بعد التخرج في وظائف تحقق الكسب المشروع والنجاح في خدمة الإنسانية".
الصداقة
قال أمير المؤمنين عليه السلام: (أعجز الناس من عجز عن اكتساب الإخوان، وأعجز منه من ضيّع من ظفر به منهم) بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٧١ - ص ٢٧٨.
الدعوة إلى المحافظة على العلاقة القائمة بين أفراد المجتمع والتي تسمى (الصداقة) وهو معنى له مدلوله الخاص المشتق من الصدق في المشاعر، والمعاشرة، والمواساة، والارتباط؛ لأن الإنسان قد يقيم علاقة مع إنسان آخر لكنها لا تعدو أكثر من كونها تعارفاً بين اثنين يؤطره وجود المصلحة والنفعية، ولذا نرى كثيراً ما تفشل علاقات اجتماعية، ولعل من أسباب ذلك هو الانخداع وعدم الانتقاء المناسب للأصدقاء.
ولإنجاح علاقات الصداقة لابد من وجود أمرين وهما:
الأول: الانفتاح على إقامة علاقات اجتماعية مفيدة لما في ذلك من مكاسب دنيوية وأخروية.
الثاني: المحافظة على بقاء العلاقة وإدامتها بما يضمن وجودها وتركيزها حتى تدوم المحبة والألفة لتكون قرابة، وقد روي عن الإمام الصادق عليه السلام أن (صحبة عشرين سنة قرابة) الكافي للكليني ٦: ١٩٩ / 5. وما ذلك إلا لعمق العلاقة التي مرت بمختلف الأحوال التي تُظهر الإنسان الصديق على واقعه ويُعرف معدنه.
فلا بد من الوفاء للأصدقاء والإخلاص معهم فلا تكون العلاقة مربوطة بالمصالح المؤقتة، بل لتثمر ما هو أنفع وهو تكثير عدد الإخوان الصالحين الذين يحتاج إليهم الإنسان بحسب طبيعته فيتكثّر بإخوانه ويتعزّز بهم وينتصر بهم ليشعر بالاطمئنان والراحة النفسية من هذه الناحية وهي مهمة جداً.
ولتجذير العلاقة بين الإخوان أكد سماحته "أنّ الإنسان إذا كان لديه أصدقاء جيدون ومجموعة من الذين يتخذهم آباء سيكون في حصانة، وهذه نقطة مهمة أن تكون أفكار الإنسان محصنة، فالأفكار أخطر من الحروب، وقد ينتهي فيها بعض الأفراد، فالأفكار الخطرة قد تنتهي بها أمم بكاملها".
وحثّ سماحته "أنتم مسؤولون أن تعكسوا صورة دينكم بشكل صحيح أمام الآخر وهذه نقطة مهمة، فالسلوكيات العامة فيها جانبان، جانب نعكسه للآخرين ونقول هكذا أدبنا ديننا، والجانب الثاني فيما بينكم، لا بد أن يحافظ أحدكم على صاحبه، والحفاظ عليه حتى في ظهر الغيب، وخلال زيارة الأئمة الأطهار (عليهم السلام) أشركوا إخوتكم في الدعاء".
من تكون مبانيه التأني في قبول الأفكار، والاستشارة في تصويب المواقف، يكون حتما قد نجح في أعماله من خلال صداقة مستحكمة قائمة على اساس صداقة التقوى والمنافع المتبادلة، ومن ارتكز في عمله هذا الى هذه المقومات كان قد حقق ما يصبو اليه السيد الصافي بان يعكس للعالم صورة الدين الناصعة في مبانيها وعلاقاتها الاجتماعية المتميزة.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/07/23م
يعود إلى اسم قبيلة جرمانية قديمة تعرف باسم "الفرنجة" (Franks)، والتي استوطنت المنطقة التي أصبحت فيما بعد فرنسا خلال القرون الوسطى. تعني كلمة "الفرنجة" ببساطة "الأحرار" أو "الأقوياء"، وقد كانت هذه القبيلة الجرمانية أحد الشعوب التي ساهمت في تشكيل الثقافة والسياسة في المنطقة. بعد تدمير... المزيد
عدد المقالات : 33
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/07/22م
هي ‏ سلسة من المعارك قامت عام 1944 بين ألمانيا النازية وقوات الحلفاء كجزء من صراع كبير خلال الحرب العالمية الثانية. وأهمية هذه المعركة هي نزول قوات الحلفاء إلى أوروبا ونقل المعركة مباشرة ضد الألمان. وهي الجزء المبدأي من حملة تنقسم لعدة مراحل عرفت بمجملها باسم حملة نورماندي. تم إنزال قوات أمريكية... المزيد
عدد المقالات : 33
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/07/22م
أن من المسائل الهامة التي تثير الانتباه في أخلاقيات الخدمة العامة، وتؤثر على البواعث الإنسانية والسلوكية والنفسية لدى الموظف العام هي الاعتراف بالإداء الأخلاقي والوظيفي الممتاز للموظفين عن طريق توجيه كتب الشكر والتقدير إليهم من قبل الإدارة ، ويقع على عاتق الإدارة من خلال جهدها المستمر من أجل زيادة... المزيد
عدد المقالات : 133
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/07/13م
بقلم / مجاهد منعثر منشد توضأ الهائمونَ بفتوى الجهاد الكفائي ,تجلببوا لامَّاتِ العروج, ساروا بطريق ذات الشوكة , ثكلوا بالجراح ,توسمت أجسادهم مابين شظايا الصواريخ ,عبوات ناسفة , أزيز رصاص القناص, فمنهم من قضى نحبه، ومنهم من ينتظر، و ما بدلوا تبديلا... شهداء أحياء طلبوا السماء فأعادهم الله رسلا إلينا... المزيد
عدد المقالات : 372
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/07/22م
حبل النجاة بقلم // مجاهد منعثر منشد مذ نعومة أظفاره وهو يصغي لحديث جاره المسن عن أَخبار ظهور الإمام المهدي عليه السلام ، دعا ربَّه أَن يكون جندياً من جنوده وأَنصاره . شبَّ ثوريا بعد خدمة الإمام الحسين عليه السلام طوال سِنِيّ عمره ، قام بعدة أَدوار تمثيلية (تشابيه واقعة الطف) بسوق الشيوخ ، آخرها عام 2013... المزيد
عدد المقالات : 372
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/07/14م
مصرعُ العباسِ وأخوته بقلم / مجاهد منعثر منشد انبَرَى للحربِ عبدُ الله بنُ عليٍّ وجعفرُ وعثمانُ ومحمَّدُ الأَصغر وأَبو بكر ,يقذفونَ بأَنفسهم وسطَ الهَولِ , وأَخوهم العباسُ يهتفُ به قائلًا: تقدَّمُوا يا بَني أمِّي حتَّى أراكم قدْ نَصَحتم للهِ ولرسولهِ، فإنَّه لا وُلْدَ لكم. التفَتَ أَبو الفَضلِ... المزيد
عدد المقالات : 372
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/05/23م
الظلم ظلمات بقلم : زينة محمد الجانودي الظلم لغة: وضع الشيء في غير موضعه، وهو الجور، وقيل: هو التصرّف في ملك الغير ومجاوزة الحدّ، ويطلق على غياب العدالة أو الحالة النّقيضة لها. ويستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى حدث أو فعل معيّن، أو الإشارة إلى الوضع الرّاهن الأعمّ والأشمل. الظلم دليل على ظلمة القلب... المزيد
عدد المقالات : 372
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 شهور
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
علمية
يدخل السكر في الكثير من وجباتنا اليومية ، سواء كان استخدام مباشر له بشكله الخام، أو متضمن داخل العديد من الوصفات؛ حيث يدخل في الصناعات الغذائية كمادة تعطي طعم ومذاق رائع . كما هو معروف؛ فأن السكر ضروري لإمداد الجسم بالطاقة للقيام بالعمليات... المزيد
في سماء الليل المظلمة، تسطع أحيانا خطوط من الضوء المتألقة تعبر السماء في لحظات قصيرة، مما يثير إعجاب الناظرين. هذه الظاهرة الجميلة تُعرف بالشهب، وهي تقدم لنا لمحة صغيرة عن الكون الكبير والغامض الذي يحيط بنا. في هذه المقالة، سنستكشف ما هي الشهب،... المزيد
مقدمة الشمس هي نجم النظام الشمسي ومصدر الحياة على كوكب الأرض. تتغير زاوية وموقع الشمس في السماء على مدار السنة بسبب الميل المحوري للأرض ودورانها حول الشمس. هذه التغيرات تؤدي إلى اختلافات موسمية في الطقس والضوء وطول النهار والليل. في هذه المقالة،... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ 5 شهور
اخترنا لكم
أوس ستار الغانمي
2024/07/08
في كل عام، ومع اقتراب شهر محرم الحرام، يبدأ المسلمون من شتى أنحاء العالم بتحضير أنفسهم لإحياء ذكرى عاشوراء، وهي الذكرى التي تحتل مكانة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام الحسين (عليه السلام)
2024/07/08
( من أحبك نهاك، ومن أبغضك أغراك) .
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com