المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم استقبل سماحة السيد السيستاني (دام ظله) قبل ظهر اليوم سعادة الدكتور محمد الحسان ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثتها في العراق (يونامي) والوفد المرافق معه. وقد قدّم لسماحته شرحاً موجزاً حول مهام البعثة الدولية والدور الذي تروم القيام به في الفترة القادمة. وفي المقابل... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
أنبياء الأرض المقدسة (يعقوب عليه السلام) (ح 3)
عدد المقالات : 640
تكملة للحلقتين السابقتين جاء في تفسير الميسر: قال الله تعالى عن نبي الله يعقوب عليه السلام "وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللَّهِ مِن شَيْءٍ ۚ ذَٰلِكَ مِن فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ" ﴿يوسف 38﴾ وَيَعْقُوبُ: وَ حرف عطف، يَعْقُوبُ اسم علم، واتبعت دين آبائي إبراهيم وإسحاق ويعقوب فعبدت الله وحده، ما كان لنا أن نجعل لله شريكًا في عبادته، ذلك التوحيد بإفراد الله بالعبادة، مما تفضل الله به علينا وعلى الناس، ولكن أكثر الناس لا يشكرون الله على نعمة التوحيد والإيمان، و "فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۖ وَكُلًّا جَعَلْنَا نَبِيًّا" ﴿مريم 49﴾ فلما فارقهم وآلهتهم التي يعبدونها من دون الله رزقناه من الولد: إسحاق، ويعقوب بن إسحاق، وجعلناهما نبيَّين. قوله سبحانه "وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً ۖ وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ" ﴿الأنبياء 72﴾ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً: زيادة على طلبه، وأنعم الله على إبراهيم، فوهب له ابنه إسحاق حين دعاه، ووهب له من إسحاق يعقوب زيادة على ذلك، وكلٌّ من إبراهيم وإسحاق ويعقوب جعله الله صالحًا مطيعًا له. قوله تبارك وتعالى "وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا ۖ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ" ﴿العنكبوت 27﴾ ووهبنا له إسحاق ولدًا، ويعقوب من بعده وَلَدَ وَلَدٍ، وجعلنا في ذريته الأنبياء والكتب، وأعطيناه ثواب بلائه فينا، في الدنيا الذكر الحسن والولد الصالح، وإنه في الآخرة لمن الصالحين. قوله عز وجل "وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ" ﴿ص 45﴾ واذكر أيها الرسول عبادنا وأنبياءنا: إبراهيم وإسحاق ويعقوب، فإنهم أصحاب قوة في طاعة الله، وبصيرة في دينه. قوله جل جلاله "وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ" ﴿هود 71﴾ وامرأة إبراهيم سارة كانت قائمة من وراء الستر تسمع الكلام، فضحكت تعجبًا مما سمعت، فبشرناها على ألسنة الملائكة بأنها ستلد مِن زوجها إبراهيم ولدًا يسمى إسحاق، وسيعيش ولدها، وسيكون لها بعد إسحاق حفيد منه، وهو يعقوب.
جاء في تفسير الميزان للعلامة السيد الطباطبائي: قوله تعالى "أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ كَانُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ ۗ قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ ۗ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللَّهِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ" (البقرة 140﴾ قوله تعالى: "أم تقولون إن إبراهيم" إلى قوله "كانوا هودا أو نصارى"، وهو قول كل من الفريقين، أن إبراهيم ومن ذكر بعده منهم، ولازم ذلك كونهم هودا أو نصارى أو قولهم صريحا أنهم كانوا هودا أو نصارى، كما يفيده ظاهر قوله تعالى "يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالْإِنْجِيلُ إِلَّا مِنْ بَعْدِهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ" (ال عمران 65). قوله تعالى: "قل أأنتم أعلم أم الله"، فإن الله أخبرنا وأخبركم في الكتاب أن موسى وعيسى وكتابيهما بعد إبراهيم ومن ذكر معه. قوله تعالى: "ومن أظلم ممن كتم شهادة عنده من الله"، أي كتم ما تحمل شهادة أن الله أخبر بكون تشريع اليهودية أو النصرانية بعد إبراهيم ومن ذكر معه، فالشهادة المذكورة في الآية، شهادة تحمل، أو المعنى كتم شهادة الله على كون هؤلاء قبل التوراة والإنجيل، فالشهادة شهادة أداء، المتعين هو المعنى الأول.
جاء في التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله تعالى "أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ كَانُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ ۗ قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ ۗ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللَّهِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ" (البقرة 140﴾ هذا عطف على أتحاجوننا في اللَّه، والمعنى بأي الأمرين تتشبثون؟. أفي قولكم بأن اللَّه لا يرسل من العرب نبيا، أم بدين إبراهيم وبنيه وحفدته؟. فان تشبثتم بالأول فان اللَّه أعلم حيث يجعل رسالته، وان تشبثتم بالثاني فان إبراهيم كان حنيفا مسلما لا يهوديا ولا نصرانيا، لأن اليهودية والنصرانية حدثتا بعده وبعد بنيه والأسباط. فعلى كلا التقديرين قولكم باطل لا مبرر له. ويرشدنا القرآن في هذه المحاورة إلى الأسلوب الذي ينبغي أن نتبعه مع الخصم، وان نعتمد في حصاره وافحامه على منطق العقل الذي يقتنع به ويتسالم عليه جميع العقلاء. قوله تعالى "قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ" ﴿آل عمران 84﴾ مرّت الآية الأولى مع تفسيرها في الآية 136 من سورة البقرة، والخلاصة ان كلا من اليهود والنصارى يؤمنون ببعض الأنبياء، ويكفرون ببعض، أما المسلمون فإنهم يؤمنون بالجميع لأن دعوة الأنبياء واحدة، وهدفهم واحد، فالتفرقة بينهم من حيث الايمان بنبوتهم حكم على الشيء الواحد بالسلب والإيجاب في آن واحد.
جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله تعالى "وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (132) أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (133)" (البقرة 132-133) ووصية إبراهيم بنيه في أواخر أيّام حياته تجسيد آخر لهذه الحياة الشامخة: "وَوَصّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ" (البقرة 132) فكل من إبراهيم ويعقوب وصّيا أَبْنَاءهُما بالقول: "يَا بَنِيَّ إِنَّ اللهَ اصْطَفى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ" (البقرة 132). لعلّ القرآن الكريم، بنقله وصية إبراهيم، يريد أن يقول للإنسان إنه مسؤول عن مستقبل أبنائه، عليه أن يهتم بمستقبلهم المعنوي قبل أن يهتم بمستقبلهم المادي. يعقوب كإبراهيم وصّى أيضاً أبناءه، بنفس هذه الوصايا، وأكد لأبنائه أن رمز نجاحهم يتلخص في جملة واحدة، هي التسليم لربّ العالمين. ربّما يعود ذكر اسم يعقوب هنا من بين سائر الأنبياء، إلى أن اليهود والنصارى كانوا يعتقدون بانتسابهم إلى يعقوب بشكل من الأشكال، فأرادت الآية أن توضح لهم أن خط الشرك الذي يسلكونه لا يتناسب مع منهج يعقوب، وهو منهج التسليم المحض لربّ العالمين. كما رأينا في سبب النّزول، وظاهر الآية يدل على ذلك أيضاً، كان جمع من منكري الإِسلام ينسبون ما لا ينبغي نسبته إلى النّبي يعقوب، والقرآن يرد عليهم بالقول: "أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ" (البقرة 133)؟ هذا الذي نسبوه إليه ليس بصحيح، بل الذي حدث آنذاك "إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي" (البقرة 133)؟ في الجواب "قَالُوا نَعْبُدُ إِلهَكَ وَإِلهَ ابَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ" (البقرة 133). أجل فإنّ يعقوب لم يوصِ أبناءه بشيء غير التوحيد والتسليم لربّ العالمين والذي هو الاساس لبرنامج الأنبياء. من الآية يبدو أن قلقاً ساور يعقوب لدن أن حضرته الوفاة بشأن مستقبل أبنائه، وعبّر عن قلقه هذه متسائلا: "مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي" (البقرة 133)؟ وإنما قال: "مَا تَعْبُدُونَ" (البقرة 133) ولم يقل (مَنْ تَعْبُدُونَ) لتلوث البيئة الإِجتماعية آنذاك بالشرك والوثنية، أي بعبادة الأشياء من دون الله. فأراد يعقوب أن يفهم ما في قرارة نفوس أبنائه من ميول واتجاهات، وبعد أن استمع الجواب اطمأنت نفسه. ويلفت النظر هنا أن إسماعيل لم يكن أبا ليعقوب ولا جدّه، بل عمّه، بينما الآية استعملت كلمة "آباء"، ويتضح من ذلك أن كلمة (الأب) تطلق أيضاً على (العم) توسعاً، ومن هنا نقول بالنسبة لآزر، الذي ذكره القرآن باعتباره والد إبراهيم، أنه لا يمنع أن يكون عمّ إبراهيم لا والده.
جاء في كتاب من هدي القرآن للسيد محمد تقي المدرسي: حينما تحركت القافلة التي تحمل قميص يوسف عليه السلام تجدد الأمل في قلب يعقوب برؤية ابنه المختطف بعد طول المعاناة، فقال لمن حوله إني أجد ريح يوسف‌ "وَلَمَّا فَصَلَتْ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ" (يوسف 93) بيد أن من حوله لم يكونوا يصدقوه. أولًا: لأنهم إعتقدوا أن أمل يعقوب نابع من حبه العميق لأبنه يوسف. ثانياً: لأنه لم يكن معقولا عندهم أن يجد أحد ريح ابنه من بعيد خصوصا من مسافة عشرة أيام سيرا لذلك قال يعقوب "لَوْلا أَنْ تُفَنِّدُونِ" (يوسف 93) أي تضعفون رأيي. وتحاولون إبطاله ويبقى هذا السؤال: هل أن الحاسة السادسة التي هي قد تكون تركيزا لمجمل القوى العلمية عند البشر هي التي كشفت ليعقوب تحرك العير بقميص يوسف. أم إنه كان إعجازا غيبيا؟ وبالرغم من أن يعقوب أكد لهم أن تفنيدهم لرأيه لا يضطره إلى تغييره، وهو متشبث برأيه بالرغم من مخالفتهم وبالرغم من ذلك نجدهم يؤكدون له معارضتهم ويحلفون بالله أنه في ذات الضلالة القديمة التي كانت عنده. "قَالُوا تَاللَّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلالِكَ الْقَدِيم" (يوسف 95) حيث أنه لا يزال ينتظر ابنه الذي ضاع في دنيا المآسي، وفي عالَمٍ بُعد الإنسان فيه أقل قيمة من أي شي‌ء آخر. ما لبث أن وصل البشير يحمل قميص يوسف. وربما بعد عشرة أيام من السير الحثيث لقطع المسافة بين فلسطين ومصر.. فأخذ القميص وألقاه على وجه يعقوب فعاد إليه بصره ربما بسبب الفرح الذي طرأ بصورة مفاجئة أو بسبب غيبي إلهي‌ "فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيراً قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنْ اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ" (يوسف 96) حيث علم يعقوب بتفسير رؤيا يوسف إنه يبقى حتى يصبح ملكا تخضع له أعناق إخوته كما علم بالغيب أن يوسف لم يمت ولقد وعده الله بإعادته إليه. وهنالك فقط اعترف إخوة يوسف ويبدو أنهم الباقون منهم عند أبيهم يعقوب اعترفوا بذنبهم، وطلبوا من أبيهم أن يشترك في الاستغفار لهم‌ "قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ" (يوسف 97). ووعدهم يعقوب الاستغفار مستقبلا وأملهم في مغفرة ربهم كما فعل يوسف بسائر إخوته وكما يفعل الصالحون بالمذنبين، والسبب أن اليأس من جنود الشيطان ومن عوامل الانحراف‌ "قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ" (يوسف 96). ويبقى‌ سؤال‌ لماذا أخر الاستغفار؟. والجواب‌: إن للاستغفار شروطا: إصلاح ما فسد والعزم على عدم التكرار، وتزكية النفس وتطهيرها من رواسب الذنب، ثم الاستغفار في أوقات خاصة، مثلًا: بعد صلاة خاشعة. وهكذا لذلك جاء في الحديث المأثور عن الإمام الصادق عليه السلام (إنَّ يعْقُوبَ أخرَ أبناءَهُ الى وقتِ السَّحَر لأَّنهُ أقربُ إلى إجابةِ الدُّعَاءِ). ثم إن الذنب لا يكفيه مجرد طلب المغفرة مرة واحدة بل لابد من الاستمرار على الاستغفار المرة بعد الأخرى، وهذا لا يحصل إلا عبر أيام متطاولة، ولذلك قال يعقوب لهم سوف. وقالوا: إن يعقوب كان يصف أولاده عشرين سنة يدعو ويؤمنون على دعائه وإستغفاره لهم.
تكملة للحلقة السابقة جاء في الموسوعة الإلكترونية لمدرسة أهل البيت عليهم ‌السلام التابعة للمجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام عن النبي يعقوب عليه السلام: شكوى يعقوب إلى الله: أشارت الروايات الشيعية إلى قصة حزن يعقوب على هجر وفراق ابنه يوسف، وذُكرت في المصادر علّة ذلك بأن يعقوب عليه السلام وعائلته لم يلتفتوا ولم يهتموا إلى طلب فقير جائع. كما أن هناك روايات أخرى تشير إلى صبر يعقوب وشكواه إلى الله تعالى، فنقلت المصادر دعاءه كما جاء ذلك بلسان القرآن، حيث كان يقول: "إِنَّمَآ أَشۡكُواْ بَثِّي وَحُزۡنِيٓ إِلَى ٱللَّهِ وَأَعۡلَمُ مِنَ ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ" (يوسف 86) كان يوجه يعقوب كلامه لأولاده الذين لاموه على شدة حزنه على يوسف: إنما أشكو، "بثي" أي: همي "إلى الله" وحده، لا إلى غيره من الناس، فهو العليم بحالي. إسرائيل في التوراة: جاء في التوراة قصصٍ مختلفة عن النبي يعقوب، منها تسميته بإسرائيل، حيث ذكرت التوراة أن ملكاً من الملائكة الإلهيين بعد مصارعته ليعقوب قال له: لقد جاء الصباح وعليَّ الذهاب، فقال له يعقوب: لا أسمح لك إلا أن تدعو لي، فقال له الملك: ما هو اسمك؟ فقال: يعقوب، فردَّ عليه الملك: بما أنك كنت تُصارع الملائكة والناس وتغلبهم فمن اليوم وصاعداً سيكون اسمك إسرائيل بدلاً من يعقوب. موته ومكان دفنه: بعد أن وجد النبي يعقوبعليه السلام ابنه يوسف، هاجر معه إلى مصر وعاش فيها مدةً. وقبل وفاته جمع أولاده وأوصاهم بدين وملة جدهم إبراهيم عليه السلام، وهم قبلوا وأقرَّوا بهذه الملة. توفي يعقوب عليه السلام وهو بعمر 147 عاماً، وبحسب وصيته نقل جثمانه إلى فلسطين، فدفن بغار مكفيلة في مدينة الخليل.
جاء عن مركز الابحاث العقائدية: السؤال: كيف فقد نبينا يعقوب عليه السلام البصر والانبياء لايكونوا فاقدي الكمال؟ الجواب: هناك احتمالان في قضية وقوع العمى على نبي الله يعقوب: من وقوع العمى التام أو ضعف البعد بحيث يصدق عليه العمى عرفاً: فلنا أن نقول: أولاً: أن العمى المذكور لم يكن المقصود منه العمى التام بل صيرورته بحيث لا يدرك إلا إدراكاً ضعيفاً ومقتضى الإدراك الضعيف وجود أصل البصر غايته لم يكن على ما كان عليه من قبل فقد ولده يوسف عليه السلام. ويصح أن المراد من البيضاض من العين أو العمى هو غلبه البكاء عليه وعند غلبة البكاء يكثر الماء في العين فتصير العين كأنها أبيضت من بياض ذلك الماء ويكون ذلك منشأ لضعفها. إن القرآن لم يقل فعميت عيناه من الحزن فهو كظيم إنما قال فأبيضت عيناه لضعفها من الحزن والفرق بين عمى العين وبياضها واضح وظاهر إذ لا يستلزم بياض العين عماها بالمرة. نعم لازمه ضعفها عن النظر وقلة فاعليتها في مقام أداء الوظيفة فهذا مما لا شك فيه، ولا يرد عليه أن الله قال حكاية من حاله فيما بعد (فارتد بصيراً) لإمكانية حمل المعنى (ارتداده بصيراً) على جلاء البصر وعودته قوياً لا حمله على العودة بعد ذهاب أصل الرؤية. ثانياً: وان نحمل المعنى على عدم وجود عيب ظاهر في عيني النبي يعقوب عليه السلام بحيث يكون منفراً لأذواق الآخرين أو فاقداً لشيء من الكمال الموجب النقص في الخلقة المؤدي للاشمئزاز بمقتضى طباع الآخرين إذ بياض العين لا يستلزم تشويه الخلقة وإبراز عيوبها بخلاف طبيعة التكوين للعين بمنظرها المؤنس وشكلها الجذاب. ثالثاً: على القول بوقوع العمى التام: يمكن ان يكون أمر عدم التنفير بالنسبة للأنبياء مطلوب قبل بعثتهم أو أبان نبوتهم لاستقرار إيمان الخلق المؤمنين بنبوة النبي بعد ثبوته ومن المعلوم أن عمى سيدنا يعقوب عليه السلام أو ابيضاض عينيه بصورة أدق إنما كان بعد نبوته بزمان مما لا ضرر فيه عليه، لعدم إيجابه النقص أو حصول التنفير بسببه. ثم إن موارد التنفير لا تجوز على الأنبياء كالبرص والجذام وغيرها، ولكن العمى أو ابيضاض العينين ليس منها، إذ لا يستلزم ما تستلزم ويمكن أن يكون أي العمى وابيضاض العينين من قبيل الأمراض والعلل التي يتعرض لها سائر الناس والأنبياء من جملتهم، فالمرض بجد نفسه غير ممتنع على الأنبياء أصابتهم به، ولعل قول إبراهيم عليه السلام دال عليه بوضوح (وإذا مرضت فهو يشفين) وهذا لا مساس له بنقص أو كمال أو عيب وسوء. ونقرء في مخزوننا الروائي أن رسولنا الأكرم (صلى لله عليه وآله) كسرت رباعيته في معركة أحد وشجت جبهته الشريفة ولم يلزم من ذلك القول بأن فيه عيب منفر او نقصٌ ظاهرٌ إنما هو: كمالات مضافة وفيوضات متجددة إذا صح التعبير. ومحصل ما يقال هو القول بعدم إيجاب العمى أو ابيضاض العين الذي أصيب به سيدنا يعقوب عليه السلام للنقص أو فقدان الكمال أو العيب الملازم عادة للتنفير الممتنع على أنبياء الله صلوات الله عليهم جميعاً. السؤال: ما علة بكاء سيدنا يعقوب عليه السلام الشديد على فقد ولده الى درجة انه ابيضت عيناه من الحزن؟ وهل صحيح ان الوحي انذره بان لايبكي كثيرا لانه يبكي لغير الله (كالنبي شعيب مثلا بكى لحبه لله حتى عمي) فقال له ان الله غيور؟ الجواب: علـّة بكاء سيدنا يعقوب عليه السلام هو فقده لابنه يوسف عليه السلام وحزنه عليه قال تعالى: "وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابيَضَّت عَينَاهُ مِنَ الحُزنِ فَهُوَ كَظِيمٌ" (يوسف 84) ولم ينذره الوحي بالبكاء على يوسف عليه السلام حسبما ورد في مصادرنا المعتبرة وإنما هذا شيء يتناقله العامة. ولا يعد عمى شعيب عليه السلام عاهة لأن العاهات نقائص خلقية لا حالات عارضة لها أسباب طبيعية قد تزول بزوالها. السؤال: هل صحيحٌ ان نبي الله يعقوب عليه السلام قد جمع بين أختين؟ الجواب: نقل عن عطاء والسدي: أن يعقوب عليه السلام جمع بين ليا أم يهوذا وراحيل أم يوسف وكانتا أختين، وروي عن أمير المؤمنين عليه السلام في حديث طويل أنه سُئل عمن جمع بين الأختين؟ فقال عليه السلام: يعقوب بن إسحاق جمع بين حبار وراحيل، فحرم بعد ذلك فأنزل: "وَأَن تَجمَعُوا بَينَ الأُختَينِ" (النساء 23) الحديث. وإذا سلمنا بمضمون هذا النقل، فإنه يعني أن الجمع بين أختين كان مباحاً في شريعة يعقوب عليه السلام، وقد حرم ذلك في شريعة من بعده. السؤال حول زوجات النبي يعقوب عليه السلام هل هن اخوات واذا كان كذالك فكيف يحل الزواج بهن؟ الجواب: المحرم عندنا في الشريعة هو الجمع بين الاخوات في حال حياتهن اما اذا توفيت احداهما فيجوز له الزواج بالاخرى والذي ورد في زواج يعقوب انه تزوج براحيل بعد وفاة اختها (ليا). انظر بحار الانوار 12/ 219. السؤال: ما هو الدليل على أن النبي يعقوب عليه السلام هو نفسه إسرائيل؟ هل يوجد قرينة قرآنية او حديث نبوي او رواية من آهل البيت عليهم السلام تنص على ذلك؟ الجواب: وردت رواية في علل الشرائع للصدوق ورد فيها ان يعقوب هو إسرائيل ففي ج1 ص 43 قال: حدثنا أحمد بن الحسين القطان قال: حدثنا الحسن بن علي السكري قال حدثنا محمد بن زكريا الجوهري، قال حدثنا جعفر بن محمد بن عمارة، عن أبيه عن أبي عبد الله " ع " قال: كان يعقوب وعيص توأمين، فولد عيص ثم ولد يعقوب فسمي يعقوب لأنه خرج بعقب أخيه عيص، ويعقوب هو إسرائيل ومعنى إسرائيل عبد الله، لان هو عبد، وايل هو الله عز وجل. السؤال: حبذا لو ذكرتم أسماء أبناء يعقوب عليه السلام الإثني عشر، المسمّون بالأسباط، وفق مصادرنا الروائية؟ الجواب: أبناء يعقوب: يوسف، بنيامين (ابن يامين)، روبيل، يهودا (يهوذا)، شمعون، لاوى، دون (دان - زابالون)، قهاب، يشجر، تفتالى (نفتالى)، حاد (جاد)، أسر (اشر). قال الزمخشريّ: أسماء أولاد يعقوب: يوسف، يهودا، روبيل، شمعون، لاوي، زبالون، يشجر، دينة، دان، نفتالى، حاد، أشر. فالسبعة الأوّلون من (ليا) بنت خالة يعقوب، والأربعة الآخرون من سريّتين: زلفة، وبلهة. ولعلّ بنيامين اسمه في هؤلاء العدد. جاء في (تفسير مجمع البيان ج5 ص363) للشيخ الطبرسي: وإخوته: هم أولاد يعقوب، وكان ليعقوب اثنا عشر ولداً لصلبه، وكانوا أولاد (علة)، عن الجبائي. وقيل: أسماؤهم: روبيل وهو أكبرهم، وشمعون، ولاوي، ويهودا، وريالون، ويشجر، وأُمّهم (ليا) بنت ليان، وهي ابنة خالة يعقوب، ثمّ توفيت (ليا)، فتزوّج يعقوب أختها (راحيل)، فولدت له: يوسف، وبنيامين. وقيل: ابن يامين. وولد له من سريتين له اسم إحداهما (زلفة)، والأخرى (بلهة) أربعة بنين: دان، ونفتالي، وحاد، وآشر. وقد اختلفت كلمات المفسرين والمؤرّخين في ضبط أسماء أولاد يعقوبعليه السلام، ولا يخلو الكلّ عن التصحيف.
اختلف المفسّرون حول المراد بعبارة (الأرض المقدسة) الواردة في الآية، و حول موقعها الجغرافي من العالم. فيرى البعض أنّها أرض (بيت المقدس) حيث القدس الشريف، و آخرون يرون أنّها (أرض الشام) و فئة ثالثة ترى أنّها (الأردن و فلسطين) و جماعة أخرى تقول أنّها أرض (الطور). كل مجموعة من هذه الحلقات تنشر في أحد المواقع تفصل تفاسير وروايات عن الأرض المقدسة. أقام ومر على هذه الأرض معظم الأنبياء الذين ذكروا في القرآن الكريم منهم محمد وابراهيم واسحاق ويعقوب ويوسف واليسع والياس وموسى وهارون وعيسى عليهم السلام.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 12 ساعة
2024/11/11م
السيد محمد حسين الطباطبائي توفي 1402 في قم بعد أن بلغ سنا عالية. قال في ترجمة نفسه: ولدت في أسرة علمية بمدينة تبريز وقد حازت شهرة علمية منذ زمن بعيد في ذلك البلد وفقدت أمي في الخامسة من عمري وأبي في التاسعة منه، فذقت بذلك ألم اليتم وأحسست به منذ صباي، ولكن الله قد من علينا بيسر في المعيشة والمال ويراقبني... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 12 ساعة
2024/11/11م
حسن الهاشمي الدولة الديمقراطية التي تلبي طموح الشعب في الاستقلال والحرية والرفاه والتقدم في إطار حفظ القيم والمقدسات التي تحافظ على كرامة المواطن ووحدة البلد، هذه الدولة لا يمكن ان تستقر وتزدهر الا بالتداول السلمي للسلطة، وشفافية عمل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية بما يخدم تطلعات الشعب... المزيد
عدد المقالات : 301
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/10/29م
1 - عصر ما قبل الاسلام : وهو العصر الذي يمتد قبل بعثة النبي (ص) بمئة وخمسين او مئتين سنة تقريبا . 2 - عصر صدر الاسلام : يبدأ هذا العصر بظهور الاسلام وينتهي يقيام الدولة الاموية سنة 14 هـ . 3 - العصر الاموي : ويبدأ بظهور الدولة الاموية سنى 14 هـ وينتهي بسقوطها سنة 123 هـ . 4 - العصر العباسي : ويبدأ يقيام الدولة... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/10/29م
من وجوه النجف واعلام الإماميّة آية الله الفقيه المرحوم الشيخ راضي أبو عبد الحسن ابن الشيخ محمّد ابن الشيخ محسن ابن الشيخ خضر النجفي (قدّس سرّه). والده الشيخ محمّد، فاضل، من طلبة البحث الخارج في حوزة النجف، ومن أساتذتها، صهر الشيخ كاشف الغطاء وتلميذه. الشيخ راضي: هو جدّ الأُسرة المعروفة في... المزيد
عدد المقالات : 72
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/11/07م
ولد بدر شاكر السياب عام 1926 في قرية ( جيكور ) في محاقظة البصرة وقضى طفولته المبكرة فيها توفيت والدته وهو في السادسة من عمره فكان لوفاتها عميق الاثر في نفسه التحق بدار المعلمين العالية ( كلية التربية حاليا ) فدرس الادب العربي وتخرج فيها عام 1948 شارك في الحياة السياسية والثقافية مشاركة واسعة اذا كان من... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/11/07م
أغير لباس المدرسة وأغسله. أشد شعري مرة أخرى، أختار لنفسي قطعة جميلة ألبسها، أحل جميع واجباتي المدرسية ثم أفتح صندوق الفرح ليومي. أتناول الطعام بلذة، أذهب للخارج أتمشى بين الحقول، أخلي سبيل السجن الذي يقيد أفكاري داخل المدرسة وأتأمل على جانبي الطريق. إنني كائن أعشق التأمل وأحب اللون الأخضر، لون... المزيد
عدد المقالات : 19
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/10/16م
هو العلم الذي يتخذ من الجملة و الاسلوب اللغوي موضوعاً له وميداناً، فهو متخصص بنظم الكلمات في مجموعات كلامية في لغة معينة - كلغتنا العربية مثلا- كما أن ثمة اختلاف فيما بين اللغات الانسانية من ناحية نحوها وعناصره، فلكل لغة نظامها النحوي الخاص ، كالإعراب مثلا يوجد في اللغة العربية، ولا وجود له في لغات... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 376
علمية
هو منتج طبيعي مستخرج من الألياف الموجودة في قشور جوز الهند. يعتبر وسيلة زراعية ممتازة للزراعة بدون تربة، ويستخدم عادة كبديل للتربة في الزراعة العضوية وزراعة النباتات في الأواني. فيما يلي تفاصيل حول الكوكوبيت: خصائص الكوكوبيت: 1. احتباس الماء... المزيد
تعد المياه الجوفية التي تحتوي على حامض الكاربونيك المذيب الرئيس للصخور الجيرية التي تحتوي على معدن الكالسايت الذي يتكون كيميائياً من كاربونات الكالسيوم التي يسهل اذابتها بالأحماض ، كما تكثر في الصخور الجيرية الشقوق والمفاصل ، مما يجعل عملية... المزيد
تعددت الآراء في تفسير كيفية تكوين المياه في البحار والمحيطات ويمكن حصر هذه الآراء في اتجاهين هما :- 1- الاتجاه الأول الذي يرى ان مصادر مياه البحار والمحيطات خارجية رافقت نشأة الأرض عبر تاريخها الجيولوجي القديم، فعندما تكونت الأرض من سحابة غازية... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
عَـلَـك
عقيل الحمداني
2017/06/02م     
شعب تانكا
ياسين فؤاد الشريفي
2024/09/25م     
مراتب المعرفة
محمدعلي حسن
2024/09/17م     
احسنت النشر
منذ 1 شهر
اخترنا لكم
د. أمل الأسدي
2024/10/30
يتحدث الشيخ الدكتور أحمد الوائلي(رحمه الله) في إحدی محاضراته عن الرزق وأنواعه، ويقول: إن العلم من الرزق، والعلم رزق رائع!! فأي رزق ينفد،...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن الحسين السجّاد (عليه السلام)
2024/09/18
( من لم يكن عقله أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com