المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُهُ.. الحقُّ لهُ طريقٌ واحدٌ وهدفٌ واحدٌ وهوَ اللهُ (عزَّ وجلَّ)، وأيُّ انحرافٍ بالمسارِ نتيجةَ هوى النَّفسِ يُؤدِّي إلى طريقٍ مُعاكِسٍ تمامًا. أنبياءُ اللهِ (عليهم السلام) جميعُهُم سلكُوا مسارًا واحدًا؛ نتيجةً لانطباقِ أجسادِهِم معَ أرواحِهِم فالسرُّ والعَلَنُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
أنبياء الأرض المقدسة (يحيى عليه السلام) (ح 2)
عدد المقالات : 583
عن التفسير الوسيط للدكتور محمد سيد طنطاوي: قوله سبحانه "فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ" ﴿الأنبياء 90﴾ وزكريا هو ابن آزن بن بركيا، ويتصل نسبه بسليمان عليه السلام، وكان عيسى قريب العهد به، حيث كفل زكريا مريم أم عيسى. أى: واذكر أيها المخاطب حال زكريا عليه السلام وقت أن نادى ربه وتضرع إليه فقال: يا رب لا تتركني فردا أى: وحيدا بدون ذرية "وَأَنْتَ خَيْرُ الْوارِثِينَ" أى: وأنت خير حي باق بعد كل الأموات. فكانت نتيجة هذا الدعاء الخالص أن أجاب الله لزكريا دعاءه فقال: "فَاسْتَجَبْنا لَهُ" أى دعاءه وتضرعه. "وَوَهَبْنا لَهُ" بفضلنا وإحساننا ابنه يَحْيى عليهما السلام. "وَأَصْلَحْنا لَهُ زَوْجَهُ" بأن جعلناها تلد بعد أن كانت عقيما تكريما له ورحمة به. وقوله: "إِنَّهُمْ كانُوا يُسارِعُونَ فِي الْخَيْراتِ" تعليل لهذا العطاء الذي منحه سبحانه لأنبيائه عليهم الصلاة والسلام والضمير في "إنهم" يعود للأنبياء السابقين. وقيل: يعود إلى زكريا وزوجه ويحيى. أى: لقد أعطيناهم ما أعطيناهم من ألوان النعم، لأنهم كانوا يبادرون في فعل الخيرات التي ترضينا، ويجتهدون في أداء كل قول أو عمل أمرناهم به. "وَيَدْعُونَنا رَغَباً وَرَهَباً" (الانبياء 90) أى: ويجأرون إلينا بالدعاء، راغبين في آلائنا ونعمنا وراهبين خائفين من عذابنا ونقمنا. فقوله رَغَباً وَرَهَباً مصدران بمعنى اسم الفاعل، منصوبان على الحال، وفعلهما من باب (طرب) "وَكانُوا لَنا خاشِعِينَ" أى: مخبتين متضرعين لا متكبرين ولا متجبرين. وبهذه الصفات الحميدة، استحق هؤلاء الأخيار أن ينالوا خيرنا وعطاءنا ورضانا. وقوله جل جلاله "وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلْيَاسَ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ" ﴿الأنعام 85﴾ زكريا وهو ابن أزن بن بركيا ويتصل نسبه بسليمان عليه السلام وكان قريب العهد بعيسى حيث تولى كفالة أمه مريم كما جاء في القرآن الكريم "وَكَفَّلَها زَكَرِيَّا" (ال عمران 37). يحيى وهو ابن زكريا. عيسى وهو ابن مريم. قال ابن كثير. وفي ذكر عيسى في ذرية إبراهيم أو نوح دلالة على دخول ولد البنات في ذرية الرجل، لأن انتساب عيسى ليس إلا من جهة أمه مريم. الياس وهو ابن فنحاص بن العيزار بن هارون أخى موسى وهو المعروف في كتب الإسرائيليين باسم (إيليا) وقد أرسله الله إلى بنى إسرائيل حين عبدوا الأوثان.
جاء في كتاب قصص الانبياء للمؤلف قطب الدين الزاوندي: عن أبان، عن أبي حمزة، عن أبي جعفر عليه السلام قال: لمّا ولد يحيى عليه السلام رفع إلى السّماء فغذّي بأنها الجنّة حتّى فطم، ثمّ نزل إلى أبيه وكان يضيء البيت بنوره. وبإسناده عن سعد بن عبدالله رفعه، قال: كان يحيى بن زكريّا يصلّي ويبكي حتّى ذهب لحم خدّه، وجعل لبداً وألزقه بخدّه حتّى تجري الدّموع عليه، وكان لا ينام، فقال أبوه: يا بنيّ إنّي سألت الله أن يزرقنيك لأفرح بك وتقرّ عيني، قم فصلّ، قال: فقال له يحيى: إنّ جبرئيل حدّثني أنّ أمام النّار مفازة لا يجوزها إلاّ البكّاؤون، فقال: يا بنيّ فابك وحقّ لك أن تبكي. وعن ابن بابويه، حدّثنا محمد بن علي ماجيلويه، عن عمّه محمد بن أبي القاسم، حدّثنا محمد بن عليّ، عن عبدالله بن محمد الحجّال، عن أبي إسحاق، عن عبدالله بن هلال، عن أبي عبد الله عليه السلام، قال: إنّ ملكاً كان على عهد يحيى ابن زكريّا لم يكفه ما كان عليه من الطّروقة حتّى تناول امرأة بغيّاً، فكانت تأتيه حتّى أسنّت، فلمّا أسنّت هيّأت ابنتها، ثمّ قالت لها: إنّي اريد أن آتي بك الملك فإذا واقعك فيسألك ما حاجتك فقولي: حاجتي أن تقتل يحيى بن زكريا عليه السلام فلمّا واقعها سألها عن حاجتها فقالت: قتل يحيى بن زكريا عليه السلام. (فقال: ما أنت وهذا إلهي عن هذا، قالت: مالي حاجة إلاّ قتل يحيى) فلمّا كان في اللّيلة الثّالثة بعث إلى يحيى فجاء به، فدعا بطشت ذهب فذبحه فيها وصبّوه على الارض فيرتفع الدّم ويعلو وأقبل النّاس يطرحون عليه التّراب فيعلو عليه الدّم حتّى صار تّلاً عظيماً ومضى ذلك القرن، فلمّا كان من أمر بخت نصّر ما كان رآى ذلك الدّم، فسأل عنه فلم يجد أحداً يعرفه حتّى دل على شيخ كبير فسأله، فقال: أخبرني أبي عن جدّي أنّه كان من قصّة يحيى بن زكريّا كذا وكذا، وقصّ عليه القصّة والدّم دمه فقال بخت نصّر: لا جرم لأقتلنّ عليه حتّى يسكن. فقتل عليه سبعين ألفاً، فلمّا وفي عليه سكن الدّم. وفي خبر آخر: إنّ هذه البغيّ كانت زوجة ملك جبّار قبل هذا الملك وتزوّجها هذا بعده، فلمّا أسنّت وكانت لها ابنة من الملك الأوّل قالت لهذا الملك: تزوّج أنت بها، فقال: لا حتّى اسأل يحيى بن زكريّا عن ذلك فان أذن فعلت، فسأله عن فقال: لا يجوز فهيّأت بنتها وزيّنتها في حال سكره وعرضتها عليه، فكان من حال قتل يحيى ما ذكر وكان ما كان. عن ابن بابويه، عن أبيه، حدّثنا محمد بن أبي القاسم، عن محمد بن علي الكوفي، عن أبي عبدالله الخيّاط، عن عبدالله بن القاسم، عن عبدالله بن سنان، قال: قال أبو عبدالله عليه السلام: إنّ الله عزّ وجلّ إذا أراد أن ينتصر لأوليائه انتصر لهم بشرار خلقه، وإذا أراد أن ينتصر لنفسه انتصر بأوليائه، ولقد انتصر ليحيى بن زكريّا عليهما السلام ببخت نصّر. وعن ابن بابويه، عن أبيه، حدّثنا علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن فضّال، عن أبي جميلة، عن محمد بن عليّ الحلبي، عن أبي عبدالله في قوله تعالى "فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ" (الدخان 29) قال: لم تبك السّماء على احدٍ قبل قتل يحيى بن زكريّا حتّى قتل الحسين عليه السلام فبكت عليه. وعن أبي عبد الله عليه السلام أنّ الحسين بن علي صلوات الله عليهما بكى لقتله السّماء والأرض واحمرّتا، ولم تبكياً على أحد قطّ إلاّ على يحيى بن زكريّا عليهما السلام.
جاء في الموسوعة الإلكترونية لمدرسة أهل البيت عليهم‌ السلام عن النبي يحيى عليه السلام: استشهاده: روي عن الإمام السجاد عليه السلام أن ملك بني إسرائيل وقع في حب إحدى محارمه وأراد أن يتزوجها، وقد عارض النبي يحيى هذا الفعل، وبإغراء من أمها جعلت هذه الفتاة رأس يحيى شرطاً لزواجها، فأرسل ملك بني إسرائيل رأس يحيى في وعاء من ذهب إليها، وكان دمه ينبع ويجري على الأرض، فحاول قوم بني إسرائيل أن يضعوا التراب على هذا الدم ليختفي لكنه لم ينقطع، وكان هذا الدم ينبع حتى تولى بخت نصر على بني إسرائيل وقتل منهم عدة آلاف، وانتقم لدم يحيى، فتوقف الدم بعدها عن الجريان. التشابه بينه وبين الإمام الحسين عليه السلام: بحسب بعض الروايات أن السماء والأرض بكتا على الإمام الحسين والنبي يحيى عليهما السلام. وذكر الإمام الحسين النبي يحيى واستشهاده وهو بطريقه إلى كربلاء، وذكروا بعد استشهاد يحيى أن السماء أمطرت دماً واحمرت الشمس. وروي عن علي عليه السلام أن السماء والأرض لم تبكِ إلا على اثنين هما يحيى بن زكريا والحسين بن علي عليهما السلام. مكان دفنه: أشتهر قبر منسوب ليحيى في الجامع الأموي بدمشق، وعلى هذا الأساس قد دفن جثمان يحيى في هذا المسجد، ودفن رأسه في مسجد آخر وهو في منطقة الزبداني بدمشق، وبحسب رواية أخرى يعتقد المسلمون والمسيحيون أن رأس النبي يحيى دفن في مسجد بمنطقة "سَباستِیة" شمال بيت المقدس، والتي يعرفها اليهود باسم "شومرون"، كما بنى المسيحيون كنيسة أطلقوا عليها اسم "يحيى المعمدان" بجوار هذا المسجد. نبوته: أصبح يحيى نبياً في صباه، ومن مميزاته أن الله ذكر تصديقه بنبوة عيسى "فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ" (ال عمران 39) فبعد وصول عيسى إلى مقام النبوة آمن به، وهو الداعي إلى دين موسى أيضاً. وبحسب ما ورد في التاريخ كان يحيى أكبر من عيسى بستة أشهر، وأول من اعترف بنبوته، ولأن يحيى كان مشهوراً بين الناس بالزهد والعفة، كان لاعترافه ودعوته أثر كبير في اهتمام الناس بالمسيح. وذكر العلامة الطباطبائي في كتابه الميزان بأن المراد من الكتاب الذي أُمر يحيى بأخذه هو التوراة. يحيى في الكتب المقدسة: القرآن: ورد اسم يحيى 5 مرات في 4 سور من القرآن، كما أن قصة ولادته والكثير من حياته وصفاته ورد في القرآن مع قصة أبيه زكريا، وفي سورة مريم ذُكر بشكل منفصل في بعض فضائله، وعطايا الله ليحيى " يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَىٰ لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا (7) قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا (8) قَالَ كَذَٰلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا (9) قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً ۚ قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا (10) فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَىٰ إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا (11) يَا يَحْيَىٰ خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا (12) وَحَنَانًا مِّن لَّدُنَّا وَزَكَاةً ۖ وَكَانَ تَقِيًّا (13) وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُن جَبَّارًا عَصِيًّا (14) وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا (15) وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا (16)" (مريم 7-16) وقد رفع الله مكانته في القرآن وعبر عنه: "وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا" (مريم 15) وفي رواية أشار الإمام الرضا عليه السلام إلى نفس الآية بأنه في ثلاثة أماكن: (الميلاد والموت والقيامة)، يكون في أمن وأمان، وهي الأماكن التي يخاف منها جميع بني آدم. الإنجيل: هناك أقوال وقصص مختلفة عن يحيى بن زكريا في الأناجيل. ومن ضمن ما ذكر توجد موارد مشتركة مع الآيات القرآنية. وقد وردت قصة ولادة يحيى للنبي زكريا بالتفصيل في إنجيل لوقا، واشتهر يحيى بالمُعمِّد، وكذلك كان يحيى بليغاً فتأتي الناس إليه من مدن مختلفة للاستماع إلى خطبه والاتعاظ بها. وأنه كان يتكلم ضد رجال الدين المتطاولين أيضاً. ولكن أهم ما في الأناجيل عن يحيى هو تأييده للنبي عيسى عليه السلام وحقانيته. وقد دار حوار بين أحد حواري النبي عيسى مع أحد حواري النبي يحيى في أيهما أفضل عيسى أم يحيى، فذهب أتباع يحيى إليه، فقال لهم: (لاَ يَقْدِرُ إِنْسَانٌ أَنْ يَأْخُذَ شَيْئًا إِنْ لَمْ يَكُنْ قَدْ أُعْطِيَ مِنَ السَّمَاءِ، أَنْتُمْ أَنْفُسُكُمْ تَشْهَدُونَ لِي أَنِّي قُلْتُ: لَسْتُ أَنَا الْمَسِيحَ بَلْ إِنِّي مُرْسَلٌ أَمَامَهُ، يَنْبَغِي أَنَّ ذلِكَ يَزِيدُ وَأَنِّي أَنَا أَنْقُصُ). قوله تعالى " يَا يَحْيَىٰ خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا " (مريم 12).
اختلف المفسّرون حول المراد بعبارة (الأرض المقدسة) الواردة في الآية، و حول موقعها الجغرافي من العالم. فيرى البعض أنّها أرض (بيت المقدس) حيث القدس الشريف، و آخرون يرون أنّها (أرض الشام) و فئة ثالثة ترى أنّها (الأردن و فلسطين) و جماعة أخرى تقول أنّها أرض (الطور). كل مجموعة من هذه الحلقات تنشر في أحد المواقع تفصل تفاسير وروايات عن الأرض المقدسة. أقام ومر على هذه الأرض معظم الأنبياء الذين ذكروا في القرآن الكريم منهم محمد وابراهيم واسحاق ويعقوب ويوسف واليسع والياس وموسى وهارون وعيسى عليهم السلام.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/07/23م
يعود إلى اسم قبيلة جرمانية قديمة تعرف باسم "الفرنجة" (Franks)، والتي استوطنت المنطقة التي أصبحت فيما بعد فرنسا خلال القرون الوسطى. تعني كلمة "الفرنجة" ببساطة "الأحرار" أو "الأقوياء"، وقد كانت هذه القبيلة الجرمانية أحد الشعوب التي ساهمت في تشكيل الثقافة والسياسة في المنطقة. بعد تدمير... المزيد
عدد المقالات : 33
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/07/22م
هي ‏ سلسة من المعارك قامت عام 1944 بين ألمانيا النازية وقوات الحلفاء كجزء من صراع كبير خلال الحرب العالمية الثانية. وأهمية هذه المعركة هي نزول قوات الحلفاء إلى أوروبا ونقل المعركة مباشرة ضد الألمان. وهي الجزء المبدأي من حملة تنقسم لعدة مراحل عرفت بمجملها باسم حملة نورماندي. تم إنزال قوات أمريكية... المزيد
عدد المقالات : 33
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/07/22م
أن من المسائل الهامة التي تثير الانتباه في أخلاقيات الخدمة العامة، وتؤثر على البواعث الإنسانية والسلوكية والنفسية لدى الموظف العام هي الاعتراف بالإداء الأخلاقي والوظيفي الممتاز للموظفين عن طريق توجيه كتب الشكر والتقدير إليهم من قبل الإدارة ، ويقع على عاتق الإدارة من خلال جهدها المستمر من أجل زيادة... المزيد
عدد المقالات : 133
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/07/13م
بقلم / مجاهد منعثر منشد توضأ الهائمونَ بفتوى الجهاد الكفائي ,تجلببوا لامَّاتِ العروج, ساروا بطريق ذات الشوكة , ثكلوا بالجراح ,توسمت أجسادهم مابين شظايا الصواريخ ,عبوات ناسفة , أزيز رصاص القناص, فمنهم من قضى نحبه، ومنهم من ينتظر، و ما بدلوا تبديلا... شهداء أحياء طلبوا السماء فأعادهم الله رسلا إلينا... المزيد
عدد المقالات : 372
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/07/22م
حبل النجاة بقلم // مجاهد منعثر منشد مذ نعومة أظفاره وهو يصغي لحديث جاره المسن عن أَخبار ظهور الإمام المهدي عليه السلام ، دعا ربَّه أَن يكون جندياً من جنوده وأَنصاره . شبَّ ثوريا بعد خدمة الإمام الحسين عليه السلام طوال سِنِيّ عمره ، قام بعدة أَدوار تمثيلية (تشابيه واقعة الطف) بسوق الشيوخ ، آخرها عام 2013... المزيد
عدد المقالات : 372
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/07/14م
مصرعُ العباسِ وأخوته بقلم / مجاهد منعثر منشد انبَرَى للحربِ عبدُ الله بنُ عليٍّ وجعفرُ وعثمانُ ومحمَّدُ الأَصغر وأَبو بكر ,يقذفونَ بأَنفسهم وسطَ الهَولِ , وأَخوهم العباسُ يهتفُ به قائلًا: تقدَّمُوا يا بَني أمِّي حتَّى أراكم قدْ نَصَحتم للهِ ولرسولهِ، فإنَّه لا وُلْدَ لكم. التفَتَ أَبو الفَضلِ... المزيد
عدد المقالات : 372
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/05/23م
الظلم ظلمات بقلم : زينة محمد الجانودي الظلم لغة: وضع الشيء في غير موضعه، وهو الجور، وقيل: هو التصرّف في ملك الغير ومجاوزة الحدّ، ويطلق على غياب العدالة أو الحالة النّقيضة لها. ويستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى حدث أو فعل معيّن، أو الإشارة إلى الوضع الرّاهن الأعمّ والأشمل. الظلم دليل على ظلمة القلب... المزيد
عدد المقالات : 372
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 شهور
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
علمية
يدخل السكر في الكثير من وجباتنا اليومية ، سواء كان استخدام مباشر له بشكله الخام، أو متضمن داخل العديد من الوصفات؛ حيث يدخل في الصناعات الغذائية كمادة تعطي طعم ومذاق رائع . كما هو معروف؛ فأن السكر ضروري لإمداد الجسم بالطاقة للقيام بالعمليات... المزيد
في سماء الليل المظلمة، تسطع أحيانا خطوط من الضوء المتألقة تعبر السماء في لحظات قصيرة، مما يثير إعجاب الناظرين. هذه الظاهرة الجميلة تُعرف بالشهب، وهي تقدم لنا لمحة صغيرة عن الكون الكبير والغامض الذي يحيط بنا. في هذه المقالة، سنستكشف ما هي الشهب،... المزيد
مقدمة الشمس هي نجم النظام الشمسي ومصدر الحياة على كوكب الأرض. تتغير زاوية وموقع الشمس في السماء على مدار السنة بسبب الميل المحوري للأرض ودورانها حول الشمس. هذه التغيرات تؤدي إلى اختلافات موسمية في الطقس والضوء وطول النهار والليل. في هذه المقالة،... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ 5 شهور
اخترنا لكم
أوس ستار الغانمي
2024/07/08
في كل عام، ومع اقتراب شهر محرم الحرام، يبدأ المسلمون من شتى أنحاء العالم بتحضير أنفسهم لإحياء ذكرى عاشوراء، وهي الذكرى التي تحتل مكانة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام الحسين (عليه السلام)
2024/07/08
( من أحبك نهاك، ومن أبغضك أغراك) .
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com