المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات ثقافية
الجهل المركّب
عدد المقالات : 55
خلق الله تعالى الخلق، وأوجد فيه العقل وهو من أفضل نعم الله تعالى على الإنسان أن ميّزه عن باقي أجناس الحيوانات بالعقل، وهو الرسول الباطن لكل إنسان، تلك الجوهرة التي ارتقى بها الإنسان من حضيض الحالة الحيوانية ليصل الى مراتب يطمع بها حتى الملائكة المقربون. فبالعقل تتحق إنسانية الإنسان، وعليه مدار التكليف، ثم إنّ من جميل صُنعه تعالى أن جعل الإنسان يبدع إن أراد ذلك، وقد يصيبه الخمول إن هو أراد الخمول وكسل عن المطلوب. يقول بعض العلماء: (إن من قدرات الإنسان ومميزاته هو أنه يتمكن من التوجه والانتباه إلى علمه وجهله، فيعلم بأنه يعلم ويعلم بأنه لايعلم. وأما الحيوانات إن كانت تعلم فهي لاتعلم بأنها تعلم كما أنها حينما تجهل لاتعلم أنها لاتعلم)، فمن الناس من أوصد باب العقل واختار الجهل، وكردّ فعلٍ على ذلك وردت الكثير من الأحاديث والروايات في مدح العقل وذم الجهل، فما دام الإنسان سائراً بهدي العقل السليم فهو إنسان، فإن أهمل ذلك فقد رجع إلى مراتب الحيوانية. وقد قسّم العلماء الجهل إلى قسمين: القسم الأول: هو أن يجهل الإنسان شيئاً وهو مطّلع عليه وعالم بجهله وواقف على ذلك ويسمى ( الجهل البسيط)، ولا خطورة في الجهل البسيط لأن الإنسان مادام يعلم بجهله فسوف يسعى لإزالة هذا الجهل، وأما الذي لايعلم بجهله فهو في ظلمة لا نور فيها أصلاً فكيف يمكنه الخروج من هذه الظلمة؟ القسم الثاني: هو عبارة عن اعتقاد جازم غير مطابق للواقع، أي يتصور الشي المعلوم ويعتقده على غير هيئته، أي إصرار الجاهل على جهله ويدّعي بأنه عالم، وهذا يسمى (الجهل المركب)، وهذا هو محور حديثنا، فالجاهل من هذا الصنف يجهل شيئاً وهو غير ملتفت إلى أنه جاهل به، بل يعتقد أنه من أهل العلم به، فلا يعلم أنه لايعلم، كأهل الاعتقادات الفاسدة الذين يحسبون أنهم عالمون بالحقائق وهم جاهلون فيها بالواقع) (١). وهذا ما ابتلي به بعض الأفراد في مجتمعنا هذا الزمان. كما جاء في قوله تعالى : (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا ﴿103﴾ الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ﴿104﴾) (٢). فإنهم يظنون أنهم يفعلون الأفعال الجميلة، (والحسبان هو الظن وهو ضدّ العلم) (٣)، وهذه إشارة إلى وقوعهم في الجهل المركب، لأن أحد أسباب الوقوع في الجهل المركب هو الظن. وإن من مظاهر تغييب العقل الواضحة هو الجهل المركب، لأن الجهل المركب هو العمل بالوهم بعبارة أخرى، أي يتوهم الإنسان أنه عالم بالشيء والحقيقة خلاف ذلك. قال تعالى :(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَٰكِن لَّا يَعْلَمُونَ (13)) سورة البقرة(٤). فالجهل المركب مانع من قبول الحق والرجوع له، فإن الجاهل بجهله على خلاف ماهو الواقع، أعظم ضلالة وأتم جهالة له من المعترف بجهله، فإنه يعذر وتنفعه النذر والآيات (٥). إن الجهل المركب يعتبر من الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان والتي يصعب علاجها، لأن الجاهل من هذا النوع غير مهيأ نفسياً ولافكرياً لتقبّل أنه جاهل، وهذا يأتي من الغرور الذي هو أحد أسباب إصابته بالجهل المركب، والغرور لوحده يُعدّ مرضاً، فمجرد إدراك الشخص بقصوره الفكري يجعله ذا فكر، وأما الجاهل من هذا النوع فتكون في نفسه نزعة الغرور تجعله في نظره هو عالماً وليس جاهلاً. فالجهل المركب جمع بين الجهل والاعتقاد وخلط بينهما وبين العجب والهوى والغرور والظن، فإن عجبه بنفسه وغروره يؤدي به إلى التعصُّب وعدم تقبّل الحقيقة، فهو لا يتقبّل فكرة النقاش والدليل العلمي، والمعروف أن قول (لا أعلم) هو نصف العلم. إن الإنسان الذي يعلم أنه لايعلم الشي قد اكتسب نصف العلم، وهو العلم بجهله، والنصف الثاني هو العلم بالشيء المجهول، وذلك ما يستطيع اكتسابه من خلال البحث والدراسة والاستفسار والسؤال، واختيار المصادر الدقيقة للمعلومة. أن سبب تسميته (بالجهل المركب) هو لأنه مركب من جهلين: جهل بالواقع ونفس الأمر، وجهل بذلك الجهل، أي إنه يتوهم كونه عالماً، والحال أنه جاهل. والجهل المركب مميت للقلب ومانع من استكمال الفضائل التي هي سبب السعادات. فالجهل ضد العلم والإنسان بفطرته طالب للكمال رافض للنقص، والعلم كمال وكفى به كمالاً أن يدّعي به من لم يتصف به، والجهل قاتل لذلك الدافع والحافز بداخل الإنسان ليسعى ويرتقي سلم الكمال، لذلك يعتبر الجهل منبعاً وقاسماً لكثير من الأمراض الفكرية والأجتماعية، بل لاتوجد رذيلة ومنقصة إلا والجهل سببها.
-------------------------------------------
١/المظفر ،محمد رضا ،المنطق ص ١٩ ٢/سوره الكهف ٣/البيان ج٧ص ٩٧ ٤/سورة البقره الآيه ١٣ ٥/زبدة التفاسير ج ١ص ٦٤
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 11 ساعة
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com