المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة وهن


  

33817       02:44 صباحاً       التاريخ: 15-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-2-2016 4375
التاريخ: 28-12-2015 36512
التاريخ: 25-11-2014 5416
التاريخ: 14-12-2015 2510
التاريخ: 19-11-2015 6614
‌مقا- وهن : كلمتان ، تدلّ إحداهما على ضعف ، والاخرى على زمان.
فالأولى- وهن الشي‌ء يهن وهنا : ضعف ، وأوهنته أنا. ومن هذا الواهنة القصيرى من الأضلاع ، وهي أسفلها. والوهنانة : المرأة القليلة الحركة ، الثقيلة القيام والقعود.
والكلمة الثانية- الوهن والموهن : ساعة تمضى من الليل.
العين 4/ 92- الوهن : الضعف في العمل وفي الأشياء ، وكذلك في العظم ونحوه ، وقد وهن العظم يهن وهنا. وأوهنه يوهنه ، ورجل واهن في الأمر والعمل ، وموهون في العظم والبدن.
مصبا- وهن يهن من باب وعد : ضعف ، فهو واهن في الأمر والعمل والبدن. ووهنته : أضعفته ، يتعدّى ولا يتعدّى في لغة. والأجود أن يتعدّى بالهمزة.
والوهن بفتحتين لغة في المصدر. ووهن يهن بكسرتين لغة.
الفروق 93- الفرق بين الوهن والضعف : أنّ الضعف ضدّ القوّة ، وهو من فعل اللّه تعالى ، كما أنّ القوّة من فعل اللّه ، تقول : خلقه اللّه ضعيفا أو قويّا : {وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا } [النساء : 28] والوهن : هو أن يفعل الإنسان فعل الضعيف ، تقول : وهن في الأمر وهو واهن ، إذا أخذ فيه أخذ الضعيف : {وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ} [آل عمران : 139].
ويدلّ عليه : أنّه لا يقال : خلقه اللّه واهنا. ويجوز أن يقال : إنّ الوهن هو انكسار الحدّ والخوف ونحوه. والضعف نقصان القوّة.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو حصول ضعف في أثر عامل إمّا في عمل أو بدن أو فكر أو مقام أو عامل طبيعيّ .
والضعف : يقابل القوّة ، وهو أمر تكوينيّ  كالقوّة الذاتيّة.
والفتور : ضعف ولين يحصل بعد الشدّة والقوّة.
والرخو : يقابل الشدّة ، ويقال بالفارسيّة- سستى.
واللين : يقابل الخشونة.
والهون : يقابل الكرامة ، فهو ذلّة في نفس الشي‌ء من حيث هو.
والذلّة : يلاحظ فيه الهوان باستعلاء الغير وتأثيره.
والهوى : تمايل الى سفل.
والهور : ضعف في شي‌ء يجعله في معرض السقوط.
والونى : مطلق فتور كما سبق.
ولا يخفى أنّ فيما بين موادّ الوهن والهون والهور والهوى والوهي والوهص والوهط : اشتقاق أكبر ، ويجمعها حصول الضعف والتسفّل.
وأمّا إطلاق الوهن على ساعة مظلمة من منتصف الليل : فباعتبار ضعف طبيعيّ  يحصل فيها.
{ وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} [آل عمران : 139]. { فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ} [محمد : 35].  {وَلَا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ} [النساء : 104].
 ولا تهنوا : أي لا يحصل لكم ضعف عرضيّ  في موارد المقابلة والخلاف والقتال ، حتّى يرى منكم الحزن أو الاستسلام أو الاضطراب ، إذا كنتم مؤمنين‌ باللّه خالق الأشياء ومدبّرها ومقدّرها ، والمؤمن هو الأعلى والأرفع من جميع الجهات. والابتغاء : الطلب الشديد ، والاضافة إمّا منسوبة الى الفاعل أو الى المفعول.
وهذه الآيات الكريمة في مورد الوهن في الإرادة والعمل.
وفي الموضوع الخارجيّ  : كما في :
{ قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا } [مريم : 4]. {وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ} [العنكبوت : 41] فانّ الضعف الحاصل في العظم في أثر طول العيش يتعلّق بموضوع خارجيّ  وهو العظم. وهكذا الوهن في بيت العنكبوت.
{وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ } [لقمان : 14] الوهن حال من الضمير الراجع الى الإنسان ، في حالة أنّه يكون وهنا على وهن ، فانّ الجنين ضعيف في غاية الضعف ، لا يقدر أن يديم حياته ساعة ، وهو من جميع الجهات محتاج الى تغذية الامّ وتنفيسها وحفظها وحراستها وتربيتها ، وكان في الأصل نطفة وعلقة ومضغة ليست لها حياة انسانيّة وقواها ، فهو كان حملا للامّ وهنا على وهن ، حملته مدّة تسعة أشهر.
وهذا المعنى أوفق من جهة اللفظ والمعنى ، ولا نحتاج الى إرجاع الحال الى الامّ حتّى نحتاج الى تأويل أو تقدير.
{ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ } [الأنفال : 18]. أي إنّ اللّه يضعّف برنامج كيدهم ومكرهم ، واللّه خير الماكرين.
__________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ. - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...