المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
تساؤلات محورية عن التفكيـر الابتـكاري الإبداعـي و العلاقة بين التفكير الابتكـاري وجـودة الخدمـة العامـة أهميـة وأهـداف التفكيـر الابتـكاري الإبداعـي فـي تـطويـر جـودة الخدمـة العامـة مجالات تأثير التفكير الابتكاري الإبداعي ودوره في تطوير جودة الخدمة العامة مشكلات التقييم بالأسعار الجارية (تحديد المشكلة وطرق معالجة المشكلة) مبيد ميلياتوكسين Meliatoxin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) مبيد فولكينسين Volkensin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) مـشـكلات التـقيـيم بسعـر تكـلفـة عـوامـل الإنـتاج مبيد الاسيتوجينين Acetogenin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ جعفر بن محمد بن مسرور. تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ بعض أصحابنا عن محمد بن الحسين. مفهوم الشركة في القانون الخاص مفهوم الشركات في القانون العام مدة العضوية في مجلس إدارة الشركة العامة لمحة تأريخية عن نشأة الشركات العامة ضمن القطاع العام في العراق عزل أعضاء مجلس إدارة الشركة العامة
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة بسّ‌


  

3664       02:33 صباحاً       التاريخ: 21-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-2-2021 2170
التاريخ: 10-12-2015 8116
التاريخ: 18/12/2022 977
التاريخ: 1-2-2016 13836
التاريخ: 22-11-2015 2186
مصبا- بسستُ الحنطة وغيرها بسّا من باب قتل : وهو الفتّ. فهي بسيسة فعيلة بمعنى مفعولة. وبسست السويق والدقيق أبسّه بسّا : إذا بللته بشي‌ء من الماء ، وهو أشدّ من اللت . وقال الأصمعي : البسيسة كلّ شي‌ء خلطته بغيره مثل السويق بالأقط ثم تبلّه ، أو بالربّ ، أو مثل الشعير بالنوى للإبل .
مقا- بسّ : أصلان ، أحدهما السوق والآخر فتّ الشي‌ء وخلطه .
فالأوّل‌ قوله تعالى- {وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا} [الواقعة : 5] - يقال سيقت سوقا ، وفي الحديث- يجي‌ء قوم من المدينة يبسّون والمدينة خير لهم . والأصل الآخر قولهم : بسّت الحنطة وغيرها أي فتتّت ، وفسّر قوله تعالى- {وَبُسَّتِ الْجِبَالُ } [الواقعة : 5] - على هذا الوجه أيضا ، ويقال لتلك البسيسة .
صحا- بسّ : أبو زيد - البسّ : السوق الليّن ، وقد بسست الإبل أبسّها بسّا . وبسّست المال في البلاد فانبسّ : إذا أرسلته فتفرّق فيها ، مثل بثثته فانبّث .
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الكسر والفّتّ ، وهذا المعنى يختلف بالموضوعات ، فبسّ الحنطة : بالدقّ والسحق. وبسّ السويق والدقيق : بالتفريق بالخلط ، فانّ الخلط يوجب الكسر والفتّ بين المجموع من إنّه مجموع. وبسّ الإبل : يحصل بسوق الأفراد والآحاد وتفريقها عن حالة الجماعة ، سوقا ليّنا حتّى يصدق الفتّ. وبسّ المال : إنّما يحصل بالتفريق.
{ إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجًّا (4) وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا (5) فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا} [الواقعة : 4 - 6].
أي كسرت وفتّتت ، حتّى تكون الأجزاء المفتوتة المكسورة كالهباء المنثور .
فيتحقّق التناسب والنظم المعنويّ بين هذه الآيات.
وأمّا التفسير بالسير والسوق : مضافا الى كونه معنى مجازيّا ، أنّ السوق لا يناسب ما قبلها وما بعدها ، فانّ صيرورتها هباء إنّما هو نتيجة الفتّ والكسر ، لا السوق والسير ، والمناسب بتحريك الأرض وعظمة الجبال إنّما هو الفتّ لا السوق ثانيا.
ولا يخفى أنّ البسّ قريب المفهوم من البثّ ، والفرق بينهما : أنّ البثّ كما سبق معناه التفريق . وقلنا إنّ البسّ هو الكسر والفتّ. وقد يجتمعان في بعض الموارد ، والفرق بينهما اختلاف الجهة واللحاظ .
_______________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)