المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
بالصور: بمناسبة عيد الغدير الاغر.. قراءة خطبة النبي الأكرم (ص وآله) بالمسلمين في يوم (غدير خم)
2024-06-25
تزامنا مع الاحتفال بعيد الغدير الاغر وبحضور ممثل المرجعية العليا.. المعاهد الدينية في العتبة الحسينية تحتفي بتخرج (50) طالبة من مختلف الدول
2024-06-25
بالصور: تخلله رفع راية عيد الغدير الاغر جوار مرقد الامام الحسين (ع).. العتبة الحسينية تقيم حفلا بهيجا
2024-06-25
بتوجيه من ممثل المرجعية العليا.. حملة (نداوي انفسنا) تصل مخيم (بزيبز) للنازحين في الانبار وتباشر بتقديم الخدمات الطبية والمساعدات
2024-06-25
بالفيديو: باستخدام عربات صغيرة تعمل بالطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تطور خدمة نقل كبار السن من والى الحرم الحسيني
2024-06-25
مجانا وتشمل اعداد المدربين والعروض التقديمية.. العتبة الحسينية تفتح باب التسجيل والمشاركة في الدورات التدريبية الصيفية للشباب
2024-06-25


معنى كلمة مقت‌


  

24475       05:11 مساءاً       التاريخ: 28-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-11 367
التاريخ: 22-11-2021 1730
التاريخ: 20-10-2014 2569
التاريخ: 14-12-2015 7015
التاريخ: 4-06-2015 5160
مصبا- مقته مقتا من باب قتل : أبغضه أشدّ البغض عن أمر قبيح. ومقت الى الناس مقاتة بالضمّ , فهو مقيت.
مقا- مقت : كلمة واحدة تدلّ على شناءة وقبح , ومقته مقتا فهو مقيت وممقوت. ونكاح المقت كان في الجاهليّة أن يتزوّج الرجل امرأة أبيه.
لسا- المقت : أشدّ الإبغاض. قال سيبويه : إذا قلت ما أمقته عندي , فانّما تخبر أنّه ممقوت. وإذا قلت ما أمقتنى له , فانّما تخبر أنّك ماقت. قال الليث : المقت : بغض عن أمر قبيح ركبه , فهو مقيت. إنّه كان فاحشة ومقتا , أي لم يزل منكرا في قلوبهم ممقوتا عندهم.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو البغض الشديد , وسبق أنّ البغض يقابل الحبّ , وفوقه العداوة المتحقّقة في الخارج بصورة التعدّي.
وأمّا الشناءة والقبح وكونه عن أمر قبيح : فانّما هي من لوازم هذا الأصل , فانّ تحقّق البغض إنّما يتوقّف عليها.
وأمّا نكاح الرجل امرأة أبيه : فهو من مصاديق الأصل.
{وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلًا} [النساء : 22] فانّه أمر قبيح عرفا وهتك لحرمة الأب وموجب للاختلال في النسب إذا ولد لها ولد من الأب ومن الابن.
والفحش : القبيح البيّن. والمقت : البغض الشديد , وفي المورد يتحصّل فيما بين ورثة الأب وبين ابنه الناكح ثم بين أولاد الأب وأولاد الابن. وسوء السبيل : فانّه برنامج يوجب اختلالا فيما بين النسل والطائفة , وإفسادا في‌ حياتهم.
{وَلَا يَزِيدُ الْكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِلَّا مَقْتًا} [فاطر: 39]. {الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ ... كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ الَّذِينَ آمَنُوا } [غافر: 35]. {كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ } [الصف : 3] يراد حدوث البغض الشديد في مقام مربوط باللّٰه تعالى , فانّ كلمة عند تدلّ على ارتباط وشدّ , ويعبّر عنه بالحضور والدنوّ.
فالكفر والجدال والقول بما لا يفعل : توجب مقتا وتوجد بغضا شديدا في محضر اللّٰه المتعالي , أي يتبدّل محيط الحبّ واللطف والرحمة والعطوفة الى محيط بغض شديد.
وفي التعبير بكلمة عند اللّٰه : لطف آخر , حيث لم ينسب المقت الى اللّٰه المتعال , بل عبرّ بحدوثه المطلق في جنابه ومحضره , وفيه دلالة على أنّ ذلك المقت بتبع أعمالهم ونتيجة كفرهم وجدالهم وخلافهم.
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنَادَوْنَ لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ إِذْ تُدْعَوْنَ إِلَى الْإِيمَانِ فَتَكْفُرُونَ} [غافر: 10] يراد إنّ مقت اللّٰه في مورد كفرهم أكبر وأشدّ من مقتهم أنفسهم , فانّ اللّٰه رءوف رحيم ولا يريد لهم إلّا خيرا وصلاحا وسعادة ولا يحبّ الضلال والخسران بل يبغضه أشدّ البغض لعباده وخلقه.
فكفر العبد مضافا الى خسران وانحراف عن جادّة الحق في نفسه : يوجب انحرافا واختلافا واختلالا وإفسادا في النظم وفي البرنامج الالهيّ فيما بين خلقه , وهو مالك الناس وربّ الناس وإلههم.
مضافا الى أنّ اللّٰه عزّ وجلّ يعلم نتائج الأعمال ويبصر خصوصيّات آثارها من أي جهة وفي أيّ جهة , فهو تعالى يعلم فساد ما في الكفر وما يتبعه من خصوصيّات الحرمان والخسران.
فظهر أنّ القرآن المجيد قد صرّح بوجود المقت وبانتفاء الحبّ والمحبوبيّة المطلقة في موارد : أوّلها الكفر باللّٰه وبالحقّ وفقدان الايمان. ثمّ المجادلة في مورد ظهور الحقّ وإيراد الاشكال حتّى يوجب تحريف الحقّ وتقوية الباطل وإغواء عباد اللّٰه الضعفاء , ثمّ النفاق والقول اللساني من دون ايمان وعمل.
_____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...