المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة مضى‌


  

8274       04:58 مساءاً       التاريخ: 28-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2339
التاريخ: 10-12-2015 24604
التاريخ: 21-10-2014 2001
التاريخ: 5-05-2015 2433
التاريخ: 10/9/2022 1371
مصبا- مضى الشي‌ء يمضى مضيّا ومضاء بالفتح والمدّ : ذهب. ومضيت على الأمر مضيّا : داومته. ومضى الأمر مضاء : نفذ. وأمضيته : أنفذته.
مقا- مضى : أصل صحيح يدلّ على نفاذ ومرور , ومضى يمضى مضيّا.
والمضاء : النفاذ في الأمر. والمضواء : التقدّم.
لسا- مضى الرجل مضيّا ومضاء ومضوّا : خلا وذهب , الأخيرة على البدل. ومضى في الأمر وعلى الأمر مضوّا , وأمر ممضوّ عليه. ومضى بسبيله : مات. ومضى السيف مضاء : قطع. والتمضّى تفعّل منه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تحقّق أمر ووقوعه في الزمان السابق عن زمان التكلّم. وقد سبق في الزهق الفرق بينها وبين المرور والتقدّم والسبق والزوال وغيرها.
فيلاحظ في النفوذ : الورود الدقيق على شي‌ء.
وفي الذهاب : الحركة عن نقطة معيّنة مدبرا الى جهة.
وفي التقدّم : وقوع أمر أوّلا بالنسبة الى أمر آخر.
وفي السبق : يلاحظ التقدّم بالنسبة الى اللحوق وفي قباله.
فإذا كان الملحوظ في هذه الموادّ : النظر الى جهة التحقق والوقوع في زمان سابق : تكون من مصاديق الأصل , وإلّا فتكون مجازا.
كما أنّ التعبير في- مضى السيف أي قطع , ومضى لسبيله أي مات , ومضيت على الأمر أي داومته : الى النظر الى جهة التحقّق فيها.
{فَأَهْلَكْنَا أَشَدَّ مِنْهُمْ بَطْشًا وَمَضَى مَثَلُ الْأَوَّلِينَ} [الزخرف : 8] أي أشدّ من الّذين استهزؤوا الرسل. والمثل كحسن صفة بمعنى ما يكون مشابها تامّا في الصفات الممتازة , أي مضى في الأوّلين مثلهم.
{قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ} [الأنفال : 38] وإن يعودوا الى ما نهوا عنه فقد مضت طريقتهم وسنّتهم في الخلاف والعداوة فيما بين السابقين , فلازم أن يعتبروا من نتيجة أعمالهم من الهلاكة.
{وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا وَلَا يَرْجِعُونَ} [يس : 67] أي لا يستطيعون أن يمضوا في برنامجهم وخلافهم وإدامة أعمالهم الفاسدة , ولا أن يرجعوا ويتوبوا عن الانحرافات والضلال.
فظهر لطف التعبير بالمادّة في موارد استعمالها , دون السبق والتقدّم وغيرهما : فانّ فيها اشارة الى التحقّق.
___________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)