المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عوق


  

14322       11:19 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-2-2022 1392
التاريخ: 6-12-2015 2013
التاريخ: 20-10-2014 7222
التاريخ: 31-1-2016 24290
التاريخ: 17/10/2022 1415
مصبا- عاقه عوقا من باب قال ، واعتاقه وعوقه ، بمعنى منعه.
مفر- العائق : الصارف عمّا يراد من خير ، ومنه عوائق الدهر ، والمعوقين أي المثبّطين الصارفين عن طريق الخير. ورجل عوق وعوقة يعوق الناس عن الخير. ويعوق : اسم صنم.
صحا- عاقه عن كذا يعوقه عوقا واعتاقه : أي حبسه وصرفه عنه. وعوائق الدهر : الشواغل من أحداثه. والتعوق : التثبّط ، والتعويق : التثبيط ، ورجل عوق وعوقة مثال همزة : أي ذو تعويق وتربيث لأصحابه. وما عاقت المرأة عند زوجها ولا لاقت أي لم يلصق بقلبه. ويعوق : صنم لقوم نوح.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التأخير مع الصرف ، فهذان القيدان مأخوذان في مفهو م المادّة.
والفرق بينها وبين موادّ- الصرف ، الصدّ ، المنع ، الدفع ، الدرء ، الردّ ، التأخير ، الكفّ ، الإمساك ، التثبيط ، التنحية ، الرفع ، الرجع ، الحبس ، الاشتغال ، والتربيث.
أنّ الصرف : يلاحظ فيه التحويل من جهة الى جهة اخرى.
والصدّ : يلاحظ فيه الصرف والتحويل مع الشدّة.
والتنحية : يلاحظ فيه الإبعاد الى جانب معيّن.
والمنع : إيجاد ما يتعذّر به الفاعل القادر في فعله.
والردّ : منع على عقب شي‌ء.
والدفع : مطلق منع في صورة ردّ أو غيره ، ناظرا الى جهة البقاء.
والدرء : دفع مع شدّة يشعر بالخلاف والخصومة.
والرفع : في قبال الخفض ، وفيه جهة العلو.
والرجع : عود الى ما كان عليه من قبل.
والكفّ : امتناع عمّا تشتهي النفس وانقباض.
والإمساك : حبس النفس عن الفعل نقيض الإرسال.
والتثبيط : تثبيت في جهة الأفكار والمعنويّات.
والتربيث : حبس عن حاجة أو مقصد.
والحبس : توقيف مطلق في مكان.
والاشتغال : مطلق عمل في مقابل الفراغ.
فالتعويق هو تأخير شي‌ء مع ردّه الى جهة اخرى. فتفسيره بمطلق الصرف أو بمطلق التأخير أو بالمنع أو بالحبس أو بالتشغيل أو بالتربيث أو بالتثبيط : توجيه تقريبيّ ، وليس بتحقيقيّ ، ويدلّ على هذا أنّ هذه المفاهيم متضادّة غير متلائمة ، فكيف تفسّر المادّة بها.
مضافا الى أنّ الآية الكريمة لا تلائمها عند الدقّة والتحقيق.
{قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ وَالْقَائِلِينَ لِإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلَا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلَّا قَلِيلًا} [الأحزاب : 18].
أي الّذين يؤخّرون برنامج الرسول و أو امره في جهاد أو غيره حتّى يصرّفوا المسلمين المؤمنين عن سلوكهم والعمل بوظائفهم ، ويدعونهم الى أنفسهم بأنواع الحيل.
فظهر لطف التعبير بالمادّة دون ما يراد فيها من كلمات مذكورة.
وأمّا يعوق صنما : فسيأتي إن شاء اللّه تعالى في باب الياء.
____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.
‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)