المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عصو‌


  

3511       09:30 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-1-2016 4986
التاريخ: 2024-05-21 598
التاريخ: 2024-06-19 547
التاريخ: 2024-04-24 645
التاريخ: 18/11/2022 1904
مقا- يدلّ على التجمّع. والعصا : سمّيت بذلك لاشتمال يد ممسكها عليها ، ثمّ قيس ذلك فقيل للجماعة عصا ، يقال العصا : جماعة الإسلام ، فمن خالفهم فقد شقّ عصا المسلمين ، وإذا فعل ذلك فقتل قيل له : هو قتيل العصا. ويقولو ن هذه عصا وعصوان وثلاث أعص ، والجمع من غير عدد عصيّ وعصيّ. ويقيسون على العصا فيقولو ن عصيت بالسيف. ومن الباب عصوت الجرح أعصوه أي د أو يته ، وهو القياس لأنّه يتلاءم أي يتجمّع. ومن الباب- قوله (صلى الله عليه واله وسلم) لا ترفع عصاك عن أهلك- أراد الأدب. قال أبو عبيد : وأصل العصا الاجتماع والائتلاف ، وهذا يصحّح ما قلناه في قياس هذا البناء.
صحا- العصا : مؤنّثة ، وفي المثل- العصا من العصيّة. وقولهم- ألقى عصاه ، أي أقام وترك الأسفار. ويقال في الخوارج قد شقّوا عصا المسلمين ، أي اجتماعهم وايتلافهم. وانشقّت العصا ، أي وقع الخلاف.
قع- (عص) شجرة ، خشب ، عمود ، قائم خشبيّ.
(عصاه) خشب ، شجر.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة ، هو ما يؤخذ في اليد للاتكاء عليه أو لحاجات اخر ، من خشب أو فلزّ.
والمادّة واويّة ، وقد تشتقّ منها انتزاعيّا مشتقّات ، فيقال عصاه يعصوه بالعصا عصوا ، إذا ضربه بالعصا.
وبمناسبة كونها وسيلة في الحوائج ورفعها : يستعار بها في سائر المعاني كالقوة والوسيلة والاتّفاق وغيرها.
{ قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى} [طه : 18]. {فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ } [البقرة : 60]. {فَأَلْقَوْا حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ} [الشعراء : 44] ولمّا كان العصا وسيلة بيد صاحبه يتوكّأ عليه ويستند اليه ويدفع به ويتقوى به ويستمدّ به في حوائجه : كان طرحه وإلقاؤه في مقام التوحيد والإخلاص والتفويض والتوجّه الخالص الى اللّه العزيز مطلوبا.
{وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا} [النمل : 10] . {فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ} [الأعراف : 107]  ففيها اشارة الى أنّ ما يتوجّه اليه من غير اللّه تعالى : فباطنه كالثعبان ، كما أنّ وضع اليد في الجيب والانقطاع عن الوسائل يوجب خروجها بيضاء.
{فَأَلْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ } [الشعراء : 45] .
اشارة الى أنّ الوسيلة ما يتوكّؤ عليها في الظاهر ، ولكنّها إذا انقطع عنها ولم يتوجّه اليها تتبدّل الى قدرة معنويّة وتزيد لصاحبها قوة ونفوذا ، تفوق على القوى وتقهرها وتعلوها- تلقف ما يأفكون.
فانّ الانقطاع عن الوسائل : يوجب قوة في النفس واعتمادا عليها وعلى اللّه الذي بيده أزمّة الأمور.
{فَأَلْقَوْا حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ وَقَالُوا بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ إِنَّا لَنَحْنُ الْغَالِبُونَ} [الشعراء : 44].
فلمّا استندوا الى ما صنعوا وكان توجّههم الى هذه الوسائل الظاهريّة من الحبال والعصيّ وعزّة فرعون : انقطعوا عن حول اللّه وقوته وقدرته ونفوذه ، فصاروا مغلوبين مقهورين.
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.
ثمّ إنّ الوسائل والأسباب الظاهريّة إذا استعملت في اللّه وباللّه والى اللّه :
تكون تأثيرها خارقا للطبيعة وفائقا على القوى المادّيّة ونافذا بنفوذ غيبيّ إلهيّ حاكم. {فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ } [البقرة : 60] . {أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ} [الشعراء : 63].
_______________________
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...