المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عبأ‌


  

5536       02:05 صباحاً       التاريخ: 16-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 6266
التاريخ: 8-06-2015 5188
التاريخ: 22-1-2016 14292
التاريخ: 18/12/2022 1755
التاريخ: 28-12-2015 7858
مقا- عبأ  : أصل واحد ، يدلّ على اجتماع في ثقل. من ذلك العب‌ء ، وهو كلّ حمل من عزم  أو   حمالة ، والجمع الأعباء. ومن الباب : ما عبأت به شيئا ، إذا لم تباله ، كأنّك لم تجد له ثقلا. ومن الباب : عبأت الطيب ، وعبّيت الكتيبة أعبّيها تعبية ، إذا هيّأتها. والعباءة : ضرب من الأكسية ، وقياسه صحيح ، لأنّه يشتمل على لابسه ويجمعه.
مصبا- العباءة بالمدّ ، والعباية بالياء لغة ، والجمع عباء وعباءات أيضا ، وعبّيت الجيش : رتّبته. وعبأت الشي‌ء في الوعاء أعبؤ بفتحتين ، وبعضهم يجيز اللغتين في كلّ من المعنيين وما عبأت به : أي ما احتفلت. والعب‌ء مهموز مثل الثقل وزنا ومعنى.
صحا- أبوزيد : عبأت الطيب عبأ : إذا هيّأته وصنعته وخلطته ، وعبأت المتاع عبأ : إذا هيّأته ، وعبّاته تعبئة وتعبيئا ، كلّ من كلام العرب ، وعبّأت الخيل تعبئة وتعبيئا ، قال ، والعب‌ء : الحمل ، والجمع الأعباء. ويقال لعدل المتاع عبأ ، وهما عبئان ، والأعباء الأعدال. وعبأ الشي‌ء : نظيره. وما عبأت بفلان عبأ : أي ما باليت ، وكان يونس لا يهمز تعبية الجيش.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التهيّؤ المتمّ ، وهو الحالة الأخيرة من التهيّؤ. ومن مصاديقه : عبأ المتاع ، أو الجيش- إذا كان التهيئة في مرتبة تامّة.
ومنها- العب‌ء اليه أو له : إذا كان متهيّأ قاصدا اليه  أو   له.
ومنها- العب‌ء بمعنى الحمل أو العدل أو النظير- إذا كان متهيّأ ، فيلاحظ في كلّ منها جهة كونه متهيّأ في مقام العرض.
ومنها- العباءة ، لكونها ملبوسة عند التهيّؤ للحركة والخروج ، وهي آخر لباس تلبس عند الحركة الى مقصد.
ومنها- قولهم لا أعبأ به أي لا أبالي به ، ومعناه الحقيقيّ هو تهيّؤ النفس  أو   تهيئته للمقابلة بأمر أو شخص.
{قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا} [الفرقان: 77].
أي ما ينبغي للّه تعالى أن يكون متهيّأ بمقابلتكم والتوجّه إليكم والارتباط بكم إلّا من جهة دعوتكم الى الصلاح والخير والفلاح والإنعام عليكم ، وأنتم فقد كذّبتم وكفرتم بدعوته ورسوله ، وسوف يكون هذا التكذيب لزاما عليكم.
____________________
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...