المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
2024-05-18
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
2024-05-18
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
2024-05-18
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة
2024-05-18
لضمان توفير افضل الاجواء لراحة المرضى.. شاهد المساحات الخضراء والحدائق ضمن مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
2024-05-18
بالفيديو: بسعة (250) طفلا.. تعرف على مشروع اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو التابعة للعتبة الحسينية في البصرة
2024-05-17


معنى مفردتا إنّ- أنّ‌


  

2366       03:43 مساءاً       التاريخ: 1-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-11 143
التاريخ: 19-1-2016 2110
التاريخ: 18-11-2015 7706
التاريخ: 20-1-2016 11335
التاريخ: 18-11-2015 17396
من الحروف المشبهة بالفعل ، وتدلّان على التحقّق كما أنّ أخواتهما [لكنّ ، لعلّ ، كأنّ ، ليت] أيضا تدلّ على الاستدراك والترجّي والتشبيه والتمنّي.
وقد علم في موضعه : أنّ الحرف يدلّ على خصوصيّة في غيره ، وقال الإمام (عليه السلام) : الحرف ما أنبأ عن معنى ليس باسم ولا فعل ، أو أوجد معنى في غيره.
فالحرف لا يدلّ على المسمّى بل على خصوصيّة فيه.
فإذا كان الموضوع محقّقا ومتّصفا بصفة التحقّق جيء بحرف إنّ وأنّ ، كما أنّه إذا كان مرجوّا أو مشبّها أو مستدركا أو متمنّيا : جي‌ء بأخواتهما.
وهذا علّة النصب في أسماء هذه الحروف : فانّها في الحقيقة باعتبار هذه الخصوصيّات والمعاني تصير مفاعيل في المعنى. قال ابن مالك :
وهمز إن افتح لسدّ مصدر                 مسدّها وفي سوى ذاك اكسر
ولا يبعد أن تكون إنّ كلمة مكسورة موضوعة للتحقيق والتأكيد بمناسبة مادّة- وأي يأي- الدالّة على الوعد والقوّة ، فيكون الأمر منها مؤكّدا بالنون الثقيلة- إنّ ، وبهذه المناسبة : الأصل منهما هو إنّ بكسر الهمزة ثمّ تتفرّع منها المفتوحة ، وهذا المعنى محفوظ ومنظور في إنّ مخفّفة ، فانّها تدلّ على الشرط والجزاء- أي الوعد والقوّة ، الوعد بالنسبة الى الشرط ، والقوّة بالنسبة الى ترتّب الجزاء :
وأنّ مفتوحة الهمزة : لمّا غيّرت عن هيئتها الأصليّة صار التأكيد والتحقيق فيها أخفّ ، ولا تقع في ابتداء الكلام ويؤوّل معمولها الى المصدر ، وكذلك أن مخفّفة ، فما بعدها أيضا في تأويل المصدر.
{إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى} [العلق : 6] ... ، {إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ} [يونس : 55] * ... ، {إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا} [الحجرات : 6] ... ، { أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ } [الواقعة : 82]... ، {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا} [يس : 71]... ، { أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ} [الأنبياء : 31].
وقريب من هذه المادّة : كلمة- أن للتفسير والوصل ، وإنّما ، وأنّى ، وإنّ النافية ، وألّا ، وإلّا. فليراجع في تحقيق معانيها وخصوصيّات موارد استعمالاتها الى عناوينها والكتب النحويّة والأدبيّة.
وفي كليّات- إنّ : في لغة العرب تفيد التأكيد والقوّة في الوجود ، ولهذا أطلقت الفلاسفة لفظ الإنيّة على واجب الوجود لذاته ، لكونه أكمل الموجودات في تأكيد الوجود وقوّته ، وهذا لفظ محدث ليس من كلام العرب. وإنّ من الحروف الّتي شابهت الفعل.


Untitled Document