المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة لعب‌


  

6684       01:24 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-6-2022 1597
التاريخ: 28-12-2015 36512
التاريخ: 2-6-2022 1537
التاريخ: 14-12-2015 12197
التاريخ: 18/11/2022 1904
مقا- لعب : كلمتان منهما يتفرّع كلمات. إحداهما- اللعب معروف. والتلعابة : الكثير اللعب. والملعب : مكان اللعب. واللعبة : اللون من اللعب. واللّعبة : المرة منها ، إلّا أنّهم يقولون : لمن اللعبة. وملاعب ظلّه : طائر. والكلمة الاخرى - اللعاب : ما يسيل من فهم الصبىّ ، ولعب الغلام يلعب : سال لعابه ، ولعاب النحل : العسل. ولعاب الشمس : السراب ، وقيل هو الّذي كأنّه نسج العنكبوت. وقيل إنّ أصل الباب هو الذهاب من غير استقامة.
مصبا- لعب يلعب لعبا ، ويجوز تخفيفه بكسر اللام وسكون العين ، قال‌ ابن قتيبة : ولم يسمع في التخفيف فتح اللام مع السكون. واللعبة اسم منه ، يقال : فرغ من لعبته ، وكلّ ما يلعب به فهو لعبة ، مثل الشطرنج والنرد ، وهو حسن اللعبة ، للحال والهيئة الّتى يكون الإنسان عليها. ولعب يلعب : سال لعابه من فمه.
مفر- لعب : أصل الكلمة اللعاب وهو البزاق السائل ، وقد لعب يلعب. ولعب فلان : إذا كان فعله غير قاصد به مقتصدا صحيحا ، ورجل تلعابة : ذو تلعّب. ولعاب النحل للعسل. ولعاب الشمس : ما يرى في الجوّ كنسج العنكبوت.
قع- (لاعب) أهان ، هزء ، سخر.
فرهنگ تطبيقي- سرياني- لو عبنا لعاب.
لسا- اللعب واللعب : ضدّ الجدّ ، لعب ولعّب وتلاعب وتلعّب. ويقال لكلّ من عمل عملا لا يجدى عليه نفعا : انّما أنت لاعب. والتلعاب : اللعب ، صيغة تدلّ على تكثير المصدر ، كفعّل في الفعل على غالب الأمر.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو قول أو عمل لا يقصد منه منظور مفيد عقلا ولا يرغب اليه العاقل. وأمّا مفهوم اللعاب : فمأخوذ من السريانيّة ، مضافا الى مناسبة بين المعنيين : فانّ البزاق السائل من الفم كعمل أو كقول يظهر من دون جدّ وقصد وهو ممّا ليس فيه أثر مفيد.
وأمّا الهزء والسخر : فممّا لا يرغب اليه العاقل ، ولا فائدة فيه. وهو من أظهر مصاديق اللعب ، لما فيه من الضرر والقبح أيضا.
{وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ} [التوبة : 65]. {فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا} [الزخرف : 83]. {قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ} [الأنعام : 91] سبق أنّ الخوض عبارة عن الانغماس في شي‌ء فيه فساد وشرّ فإذا كان‌ الإنسان خائضا ومنغمسا في اللعب ، ولا يرى له جدّ في سيره ، ولا استهداف وغرض في أعماله : فهو من الأخسرين.
{وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ} [الأنعام : 32]. {وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ } [العنكبوت: 64]. {إِنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ } [محمد : 36]. {اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ } [الحديد : 20] سبق في العبث أنّ اللهو ما يكون فيه تمايل الى شي‌ء وتلذّذ به من دون نظر الى نتيجة ، فاللهو فيه قيد زائد على اللعب وهو التمايل ، فهو انّما يتأخر ويتحقّق بعد استمرار اللعب.
وأمّا الآية الثانية : فالنظر فيها الى النتيجة الحاصلة المنظورة من الحياة الدنيويّة ، فيقدّم اللهو على اللعب ، وهذا المعنى يدلّ عليه التعبير بقوله- هذه الحياة الدنيا.
ثمّ إنّ الحياة الدنيا هي ما تكون الحياة مصروفة في الأمور الدنيويّة المادّيّة ، وتكون أفكار الإنسان وأعماله وحركاته وحواسّه مشغولة بذلك البرنامج ، وهذا جريان محدود لا بقاء له ولا دوام.
_______________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...