المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة فوق‌


  

8350       10:11 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 3647
التاريخ: 10-1-2016 18030
التاريخ: 14-2-2016 7052
التاريخ: 19-11-2015 2249
التاريخ: 15-11-2015 3365
مقا - فوق : أصلان صحيحان ، يدلّ أحدهما على علوّ. والآخر على أوبة ورجوع. فالأوّل - الفوق ، وهو العلوّ ، يقال فاق أصحابه يفوقهم : إذا علاهم. وأمر فائق ، أي مرتفع عال. وأمّا الآخر- ففواق الناقة ، وهو رجوع اللبن في ضرعها بعد الحلب ، تقول : ما أقام عنده إلّا فواق ناقة. واسم المجتمع من الدرّ : فيقة ، والأصل فيه الواو. مالها من فواق - أي مالها من رجوع ولا مثنويّة ولا ارتداد ، وقال غيره :
مالها من نظرة. والمعنيان قريبان. ويقولون : أفاق السكران يفيق ، وذلك من أوبة عقله اليه. والأفاويق : ما اجتمع من الماء في السحاب. ومن الباب فوق السهم ، لأنّ الوتر يجعل فيه كأنّه قد ردّ فيه.
مصبا - فوق السهم وزان قفل : موضع الوتر ، والجمع أفواق وفوقات وفوق السهم فوقا من باب تعب : انكسر فوقه ، فهو أفوق. ويتعدّى بالحركة فيقال فقت السهم فوقا من باب قال ، فانفاق : كسرته فانكسر ، وفوّقت ، تفويقا : جعلت له فوقا.
وإذا وضعت السهم في الوتر لترمى به قلت أفقته إفاقة. وفاق الرجل أصحابه :
فضلهم أو غلبهم ، وفاقت الجارية بالجمال ، فهي فائقة. والفواق : ما يأخذ الإنسان عند النزع. والفواق : ترجيع الشهقة الغالبة. والفواق بضمّ الفاء وفتحها : الزمان الّذى بين الحلبتين. والفاقة : الحاجة ، وافتاق افتياقا : إذا احتاج ، وهو ذو فاقة. و فوق : ظرف مكان نقيض تحت ، وقد استعير للاستعلاء الحكمي ، ومعناه الزيادة والفضل.
صحا - فوق : نقيض تحت. بعوضة فما فوقها. قال أبو عبيدة : فما دونها ، كما تقول إذا قيل لك فلان صغير : وفوق ذلك ، أي أصغر من ذلك. وقال الفرّاء :
فما دونها ، أي أعظم منها. وفاق الرجل فواقا : إذا شخصت الريح من صدره. ومالها من فواق- يقرأ بالفتح والضمّ ، أي مالها من نظرة وراحة وإفاقة. والفاقة :
الفقر والحاجة وافتاق الرجل : افتقر ، ولا يقال فاق.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو العلوّ النسبي ، أي بالنسبة الى ما تحتها ، لا مطلقا ، في مادىّ أو معنوي.
ويضاف الى كلّ شي‌ء يتصوّر له فوق ، ويشمل كلّ موجود في الأرض وفي السماء ، من أي نوع وطبقة من الممكنات.
وبلحاظ هذا الأصل : يطلق على إفاقة السكران الى العقل. وإفاقة المريض والنائم والمجنون والغافل الى مرتبة الصحّة واليقظة والعافية والانتباه.
وإفاقة اللبن واجتماعه في الصدر والضرع. وإفاقة الريح وتصاعده من الصدر والمعدة ، وكذلك الشهقة.
ويطلق على الافتقار والاحتياج إذا كان النظر الى ما فوقه ويتوجّه اليه في رفع الفقر ، وعلى هذا يقال افتاق أي أخذ الفوق واختاره ، ولا يقال فاق ، فانّه بمعنى غلب وعلا. وفي الافتقار ليس علوّ ، بل طلب علوّ ، أي يجاهد في رفع الفقر بأي وسيلة.
ففوقيّة الربّ بالنسبة الى المخلوق : كما في-. {وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ} [الأنعام : 18]. {يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ} [الفتح : 10]
والفوقيّة في عالم الآخرة : كما في-. { هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ } [الحج : 19]. {لَهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِنَ النَّارِ } [الزمر : 16] وفي المعنويّات : كما في-. {وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ} [الزخرف : 32]. {نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ} [يوسف : 76] وفي الأمور المادّية : كما في-. {مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ} [النور : 40]. {نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ } [الأعراف : 171] وفي الأصوات : كما في - {لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ} [الحجرات : 2] فالمراد في جميع هذه الموارد : العلوّ النسبي مادّيّا أو معنويّا.
وأمّا الإفاقة : فهو إفعال ، بمعنى جعل شي‌ء ذات فوقيّة وعلوّ. كجعل النفس متصاعد الى العقل والصحّة واليقظة والانتباه - {فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ } [الأعراف : 143] أي فلمّا انقضى امتداد صعقة موسى (عليه السلام) ، إذا تجلّى ربّه ، وصار متصاعدا ومتعاليا عن حالة الاندكاك والسقوط.
وفي التعبير لطف : فانّ الإفاقة فيه دلالة على الحالتين ، حالة الاندكاك وحالة التصاعد والعلوّ. والتوبة عن طلب النظر الى الربّ تعالى : إنّما هو في أثر الإفاقة والصيرورة في حالة التعالي والتفوّق.
وأمّا الفواق كفعال : فالتحريك يدلّ على حركة وإظهار ، والألف يدلّ على الامتداد ، كما في السلام والصداق والصغار ، فهو مصدر ، ويدلّ على علوّ متظاهر ممتدّ :
{وَمَا يَنْظُرُ هَؤُلَاءِ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَا لَهَا مِنْ فَوَاقٍ } [ص : 15]
أي لا يكون لهذه الصيحة أمر يفوقها ويقهرها ويجعلها تحت نفوذ وسلطان ممتدّ ظاهر.
هذا بمقتضى حقيقة الكلمة ، وهو المناسب للمقام. وأمّا ما يقال : من التفاسير المختلفة ، فهو خارج عن مدلول الكلمة ، وعن مقتضى المقام.
والصيحة كما قلنا : صوت شديد له تموّجات كثيرة لا تتحمّلها سامعة الإنسان.
____________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)