المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة ثمّ


  

7815       04:23 مساءاً       التاريخ: 15-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 5555
التاريخ: 19-4-2022 1328
التاريخ: 2/12/2022 1102
التاريخ: 12-4-2022 1620
التاريخ: 2024-06-04 235
مقا- ثمّ : أصل واحد وهو اجتماع في لين ، يقال : ثممت الشي‌ء ثمّا : إذا جمعته. وأكثر ما يستعمل في الحشيش ، ويقال للقبضة من الحشيش الثمّة. وثمّت الشاة النبت بفيها : قلعته.
صحا- الثمام : نبت ضعيف له خوص (ورق) ، وثممت الشي‌ء أثمّه ثمّا ، إذا أصلحته ورممته بالثمام ، وثممت اموري إذا أصلحتها ورممتها. وثممت الشي‌ء : جمعته ، وهو يثمّه ويقمّه : يكنسه ويجمع الجيّد والرديّ. وثمّ : حرف يدلّ على الترتيب والتراخي ، وربما أدخلوا عليها التاء ، وثمّ بمعنى هناك ، وهو للتبعيد بمنزلة هنا للقريب.
أسا- كنّا أهل ثمّه ورمّه أي أهل إصلاح شأنه والاهتمام بأمره. ثمّ الشي‌ء‌ يثمّه ورمّه يرمّه إذا جمعه وأصلحه.
لسا- وثمّ بفتح الثاء : إشارة الى المكان- وإذا رأيت ثمّ رأيت نعيما ، والعامل في ثمّ معنى رأيت. قال أبو اسحق : ثمّ في الكلام إشارة بمنزلة هناك زيد ، وهو المكان البعيد منك ، ومنعت الاعراب لإبهامها ، وبقيت على الفتح لإلتقاء الساكنين ، وثمّة أيضا بمعنى ثمّ. وثمّ حرف عطف يدلّ على الترتيب والتراخي.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الجمع بقيد الإصلاح ، أي الجمع في مورد يحتاج الى الإصلاح ورفع الخلاف والفصل.
ولا يخفى التناسب بين هذه الكلمات ، فانّ في العطف معنى الجمع ، وكذا في الإشارة الى بعيد من المكان ، فيقرّبه ويجمع بينه وبين ذلك المكان البعيد. وأمّا التراخي : فانّه من لوازم الإصلاح ، فانّ مرجع الإصلاح الى رفع المبعّدات والموانع والفواصل.
ففي كلّ مورد تستعمل فيه كلمة ثمّ أو ثمّ : لا تخلو عن الدلالة على الخصوصيّتين : خصوصيّة مفهوم الجمع وخصوصيّة مفهوم رفع البعد والفصل ، فان كان هذا التقريب بالإشارة وهي معنى اسميّ : فلفظها ثمّ بالفتح وهو اسم. وإن كان بالعطف وهو معنى حرفيّ : فهو حرف.
{فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ } [البقرة : 115].
فوجهه عزّ وجلّ متجلّي فيها وظاهر عزيز قريب لا يحجبه شي‌ء ولا يمنعه صارف.
{ وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ } [الشعراء : 64].
مجتمعين ومتقاربين فيها.
{وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا } [الإنسان : 20].
أي هناك قريبة ومتجمّعة بلا حجاب.
فهذه الكلمات تدلّ على ظهور تلك الأمور متجمّعة ومتقاربة.
___________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ.
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
-أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .
-لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...