المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة ثقل‌


  

4389       03:28 مساءاً       التاريخ: 15-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 1/10/2022 1105
التاريخ: 18-11-2015 4606
التاريخ: 15-11-2015 2214
التاريخ: 28-12-2015 4177
التاريخ: 9-12-2015 6135
مصبا- ثقل الشي‌ء بالضمّ ثقلا وزان عنب ، ويسكن للتخفيف ، فهو ثقيل ، والثقل : المتاع ، والجمع أثقال مثل سبب وأسباب. قال الفارابي : الثقل : متاع المسافر وحشمه ، والثقلان الجنّ والانس. وأثقله الشي‌ء : أجهده ، والمثقال : وزنه درهم وثلاثة أسباع درهم ، ومثقال الشي‌ء : ميزانه من مثله.
مقا- ثقل : أصل واحد يتفرّع منه كلمات متقاربة ، وهو ضدّ الخفّة ، ولذلك سمّي الجنّ والانس الثقلين ، لكثرة العدد ، وأثقال الأرض كنوزها- {وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا } [الزلزلة : 2] - وقيل هي أجساد بني آدم- { وتَحْمِلُ أثقالكم } - أي أجسادَكم. ويقال ارتحل القوم بثقلتهم أي بأمتعتهم.
صحا- الثقل واحد الأثقال مثل حمل وأحمال ، أعطه ثقله ، أي وزنه ، وثقل الشي‌ء ثقلا مثل صغر صغرا ، فهو ثقيل.
والتحقيق‌
أنّ المعنى الحقيقيّ في هذه المادّة واحد ، وهو خلاف الخفّة ، وهذا المعنى مفهوم كلّي شامل لما يثقل من جهة الوزن الظاهريّ ، أو من جهة المعنى ، ولما يثقل في نفسه عرفا ، أو بالنسبة الى شخص ، فانّ وزن خمس كيلوات ثقيل بالنسبة الى قوّة طفل ، وهكذا المطالب العلميّة فهي ثقيلة بالنسبة الى الأفراد المتوسّطة فلا يقدرون أن يحملوها.
فهذا المعنى منظور في موارد استعمالها : فالمتاع إذا كان ثقيلا من جهة المعنى والقيمة والأهميّة يطلق عليه الثقل ، وبهذا اللحاظ إطلاق الثقلين على الجنّ والانس لكونهما عظيمين ومهمّين في عالم المادّة خلقا وخلقا ومنزلة ، وليس هذا باعتبار كثرة العدد ، فانّهما أقلّ عددا من أكثر الأنواع ، وكذلك في سائر مصاديق هذا المعنى.
ثمّ إنّ الثقل مصدر كالصغر والكبر ، والثقل اسم مصدر وهو يدل على نفس المعنى والحدث ، والثقل كحسن صفة مشبهة وهو كلّ شي‌ء وزين أو خطير ونفيس معنى. والمثقال كمفتاح صيغة للألة أي ما يثقل به الشي‌ء ، ومعنى الآلة في الأفعال اللازمة يرجع الى خصوصيّة أو صفة في نفس الشي‌ء ، وما يثقل به الشي‌ء عبارة عن الثقل الذي فيه.
{إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا} [المزمل : 5].
أي في النفس ولا يحتمله الناس.
{وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ} [النحل : 7].
أي ممّا يثقل حمله عليكم.
{انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا } [التوبة : 41].
اي مجرّدين عن الحشم والأمتعة أو مثقّلين بها.
{ وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا} [الزلزلة : 2].
ممّا هو ثقيل وزنا أو قيمة ومعنى. وإذا أريد من الأرض عالم المادّة وزلزالها : فيكون المراد من الأثقال النفوس الروحانيّة ممّا تكوّنت في عالم المادّة.
{فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ } [الزلزلة : 7].
أي مقدار ما يتوصّل به الى ثقل ذرّة من الخير أو من الشرّ يره.
ثم إنّ التعبير بالمثقال دون الثقل مصدرا أو الثقل اسم مصدر : فانّ الخير مفعول والمثقال حال عنه ، والأصل في الحال أن يكون مشتقّا فانّ الحال في المعنى وصف لذي الحال ، ولا يتّصف الذات بالحدث.
{فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ} [الأعراف : 189].
أي فإذا جَعَلَت الحملَ وصيَّرته ثقيلًا في أثر التغذية والحفظ والتربية ، وتوجّهت الى أنها حملت حملا ثقيلا في الظاهر والمعنى ، دعَوا اللّه.
{اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ} [التوبة : 38].
من التفاعل والأصل تثاقلتم ، وتدلّ الصيغة على حصول الاستمرار.
___________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)