المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
Untitled Document
أبحث في الأخبار
بالصور: تواصل الاعمال في صحن العقيلة (ع)
2024-06-20
بالفيديو: حمل راية خاصة بعيد الغدير.. العتبة الحسينية تستقبل وفدا من العتبة العلوية
2024-06-20
بالفيديو: لتقديم الخدمات العلاجية لهم مجانا.. العتبة الحسينية تستقبل عددا من الاطفال المصابين بمرضى (الثلاسيميا) من بغداد
2024-06-20
هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية: مصدر القوة في مؤسسة وارث الدولية ومستشفى الثقلين لعلاج الأورام في البصرة يكمن في الاعتماد على بروتوكول علاجي متقدم
2024-06-20
المرجع الشيخ بشير النجفي يثمن الجهود الإنسانية الكبيرة التي تقدمها العتبة الحسينية لعموم أبناء الشعب العراقي
2024-06-20
بالصور: طلبة كليتي الطب والتمريض في جامعة وارث الانبياء (ع) يشاركون في الخطة الطبية الخاصة بزيارة يوم عرفة وعيد الاضحى المبارك
2024-06-19


مفهوم فقه القرآن وخصائصه


  

456       10:44 صباحاً       التاريخ: 2024-03-10              المصدر: الدكتور ضرغام كريم الموسوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2243
التاريخ: 14-12-2015 5813
التاريخ: 14-2-2016 11894
التاريخ: 30/11/2022 1092
التاريخ: 24-11-2015 9898
مفهوم فقه القرآن وخصائصه  
       إنّ مفهوم فقه القرآن مكون من مفردتين هما (الفقه، والقرآن)، وان بين هاتين المفردتين نسبة، ولمعرفة هذه النسبة لا بد من معرفتهما وضعا واصطلاحا ؛ كي يحصل تصور عنهما وعن تلك النسبة، ويكون بيانهما على النحو الاتي :
 
  تعريف الفقه لغة و اصطلاحا:      أولا: الفقه في اللغة:
      أصل الفقه من (ف ق هـ) وهو الفهم والعلم بالشيء، وخصه بعضهم بالفهم الدقيق(1)لكن المعول عليه والمشهور هو مطلق الفهم وصـرح به القرآن ؛ كما في قوله تعالى على لسان كليم الله موسى (عليه السلام): {وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي} [طه: 27، 28] ؛ أي يفهموا قولي. وكما بين الله تعالى موقف قوم شعيب من نبيهم (عليه السلام) بقولهم: {يَاشُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُولُ} [هود: 91]، أي لا نفهم كثيرا مما تقول، و قال تعالى في حال الكفار: {فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا} [النساء: 78]، وقوله تعالى: {تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا } [الإسراء: 44].
    ثانيا: الفقه في الاصطلاح:
      اختلف في تحديد المراد من الفقه في الاصطلاح إذ إنه يطلق ويراد به  أحد المعنيين، فمرة يطلق ويراد منه العلم بالأْحْكَامِ الشـرعِيَّةِ الْعَمَلِيَّةِ الْوَارِدَةِ فِي الْكِتَابِ أَوِ السُّنَّةِ ، أَوْ ورد الإجْمَاعُ عَلَيْهَا، أَوِ اسْتُنْبِطَتْ بِطَرِيقِ العقل أو الْقِيَاسِ عند من عده حجة ، أَوْ بِأَيِّ دَلِيلٍ آخَرَ يَرْجِعُ إِلَى هَذِهِ الأدلة ، سَوَاءٌ أَحصلت هَذِهِ الأحْكَامُ بِأَدِلَّتِهَا أَمْ من دُونِهَا(2). فهذا الاطلاق يطلق على العلم بالأحكام الفرعية العملية نفسها.
      وأخرى يراد به مَجْمُوعَةِ الأْحْكَامِ وَالْـمَسَائِل الشـرعِيَّةِ الْعَمَلِيَّةِ . وَهَذَا الإْطْلاَقُ مِنْ قَبِيل إِطْلاَقِ الْـمَصْدَرِ وَإِرَادَةِ الْـحَاصِل بِهِ ، كَقَوْلِهِ تَعَالَى: {هَذَا خَلْقُ اللَّهِ} [لقمان: 11]. أيْ مَخْلُوقُهُ(3).
      فالفقه: هو العلم بِالأْحْكَامِ الشـرعِيَّةِ الْفَرْعِيَّةِ الْعَمَلِيَّةِ الْـمُسْتَمَدَّةِ مِنْ الأدلة التَّفْصِيلِيَّةِ (4).
     مناقشة : ان هذا الاختلاف لا يوصل الى ثمرة عملية، ونحن سواء اطلقنا كلمة العلم بالأحكام أم الأحكام فان المقصود هو الاثر المترتب على العلم بها أو هي ذاتها، لأنَّ المطلوب من المكلف هو ايجادها خارجاً ؛ لأنَّ الغاية من العلم أو الاحكام ذاته هو امتثالها، والذي يرجح لدى الباحث انه العلم بالأحكام الشـرعية، كما ان الاحكام نفس غير متصور؛ لان بعض الاحكام لم تقع بعد أو أنه خارج محل الابتلاء .
________________
1. ظ: الجوهري: اسماعيل بن حماد: الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تح: احمد عبد الغفور عطار. ط4- 1987م، طبع ونشر: دار العلم للملايين. بيروت لبنان 6: 2243. و ابن منظور: جمال الدين محمد بن مكرم: لسان العرب، ط1-1405هـ، نشر وطبع: نشر أدب الحوزة، قم - إيران264:3. والفيومي: أحمد بن محمد بن علي المقري: المصباح المنير ط1- 1414هـ، طبع ونشر: دار الكتب العلمية، بيروت لبنان 2: 427.والفيروز آبادي: محمد بن يعقوب: القاموس المحيط، ط1-2003م، طبع ونشر: دار احياء التراث العربي:1151. وغيرها من المعاجم.
2. ظ: الموسوعة الفقهية الكويتية، كتاب الكتروني .44.
3. ظ: الموسوعة الفقهية الكويتية: مادة فقه .12: 244.
4. ظ: القمي: أبو القاسم: القوانين المحكمة، ط1- 1430هـ، تح: رضا حسين صبح، طبع ونشر: دار المرتضى، بيروت – لبنان: 36، وابو حبيب: سعدي: القاموس الفقهي، ط2-1988م، طبع ونشر: دار الفكر، دمشق – سوريا : 289.


Untitled Document
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)
علي جبار الماجدي
الكوفة شهري ذي القعدة و ذي الحجة سنة 60هـ
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)