المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



عتبات العراق المقدّسة: الإمامة تكوين إلهيّ خالص لا دخل للناس في تعيينه


  

993       10:49 صباحاً       التاريخ: 2024-01-26              المصدر: alkafeel.net
أكّد رئيس وفد العتبة الكاظمية المقدّسة الشيخ عدي الكاظمي، إن الإمامة تكوين إلهي خالص لا دخل للناس في تعيينه. جاء ذلك في كلمة له خلال فعّاليات مهرجان أمير المؤمنين(عليه السلام) الذي تقيمه العتبة العباسية المقدسة، تحت شعار (أَمِيرُ المُؤمِنِينَ -عَلَيْهِ السَّلام- هارُونُ الإمَامَةِ وَالشّاهِدُ يَوْمَ القِيَامَة)؛ بذكرى ولادة الإمام علي(عليه السلام)، في مسجد موكل – بمدينة مومباي الهندية ويستمرّ لمدّة ثلاثة أيّام؛ بهدف نشر ثقافة أهل البيت(عليهم السلام) ومعرفتهم. أدناه نصّ الكلمة: ممّا لا شكّ فيه أن الإمامة هي بجعلٍ إلهيّ تكوينيّ خالص لا دخل للناس في تعيينه أو تنصيبه، بل هي ذلك الاصطفاء والاجتباء بالقرب في المنزلة التي لا تدانيها أيّ منزلة. ولكن أريد اليوم وفي هذا المحفل المبارك أن أتحدّث عن الصورة العكسية، وهي إذا كان الإمام قد جُعِل من الله عزّ وجلّ للناس أجمع، فكيف يجعل الإنسان نفسه مأموماً للإمام؟ فمن جهة إن الإمام لا دخل لنا بتعيينه ولكن من جهةٍ أخرى لنا كامل الحرية والتدخّل في أن يجعل الإنسان نفسه مأمومًا وطائعًا أو عاصيًا ومتخاذلًا، بل حتّى يصل الأمر أن يجعلها ناصبة للعداء والعياذ بالله، ولعلّ الكثير من الناس قد غابت عنه هذه الحقيقة.
إنّ أقرب الإجابات عن هذا التساؤل هو ما أجاب به إمام الموحّدين ويعسوب الدين علي بن أبي طالب(عليه السلام) حين قال: (ألا وإن إمامكم قد اكتفى من دنياه بطمرَيْه، ومن طعامه بقرصَيْه، ألا وإنّكم لا تقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد وعفّةٍ وسداد). فيا أيّها المؤمنون المجتمعون لحبّ علي وأولاد علي (صلوات الله عليهم أجمعين)، إمامنا يطلب منّا الورع عن محارم الله والاجتهاد بالعلم والطاعة والعبادة، والعفّة عن الشبهات وفضول الكلام والبحث عن السداد بالرأي والاحتياط، خاصة في زمنٍ كثرت فيه الشبهات ومدَّعو العلم. هذه هي الحبال التي نستطيع بها تطويع أنفسنا العنيدة والأمّارة بالسوء، وجرّها إلى حياض الإمامة وينابيع الحكمة، حتى تكون مستنيرة بنورهم وذائبة بحبّهم ومنقادة إلى برّ النجاة والأمان (صلوات الله عليهم أجمعين).


Untitled Document
أنور غني الموسوي
اشتراك محمد بن مسلم
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب مقامات فاطمة للشيخ السند (ح 5)
أنور غني الموسوي
تلخيص قواعد الاخذ باقوال المجتهدين
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 6) (انه كان فاحشة ومقتا وساء...
حامد محل العطافي
الطرق المختلفة في حبّ الأطفال / الوفاء بالوعد
مجاهد منعثر الخفاجي
قراءة في كتاب أضواء تاريخية على مدينة الناصرية
الشيخ أحمد الساعدي
قبس من فكر علمائنا حول الانتظار المهدوي رؤية شاملة
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 5) (ولا تقربوا الفواحش)
السيد رياض الفاضلي
مراكز إشعاع القيم العليا
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... الرزق الحلال... آثاره بركاته...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 4) (ولا تقربوا الزنى انه كان...
السيد رياض الفاضلي
من دروس المكارم
د. فاضل حسن شريف
كلمة مكررة في آية قرآنية (المحيض) (ح 2)
حسن الهاشمي
أقلل من الذنوب يسهل عليك الموت